The effect of the Vermont model on the fourth graders' literary achievement in literature and texts

Authors

  • Abdul Rasoul Salem Muhammed Diyala University - College of Education Al-Miqdad

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/3/9

Keywords:

Vermont model- achievement- literature and texts

Abstract

The current research aims to know the effect of the Vermont model on the literary achievement of fourth-grade students in literature and texts. The researcher used the partially controlled experimental design for two experimental and control groups. The research sample consisted of (71) students for the academic year (2021-2022), To ensure its validity and reliability, the results of the research indicated the superiority of the students of the experimental group over the students of the control group in the achievement test. , and suggested conducting a study dealing with the Vermont model in other variables and subjects

References

أحمد، محمد عبد القادر (1988) طرق تعليم الأدب والنصوص، ط1، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.

الجبوري، فتحي طه (2001) إثر انموذج برونر في اكتساب المفاهيم النحوية لدى تلامذة المرحلة الابتدائية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة المستنصرية.

الحسيني، هشام حبيب (2006) دراسة امبريقية للتحقق من نموذج فيرمونت لأساليب التعلم, مجلة رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية , المجلد 16,العدد 4,(593-639)

الحلاق، علي سامي (2010) المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها، المؤسسة الحديثة للكتاب، عمان.

خضير، ابتهاج (2005) إثر التغذية الراجعة الفورية والمؤجلة في التحصيل الدراسي لمادة الادب والنصوص لطالبات المرحلة الاعدادية باستخدام الحاسوب، رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية للبنات , جامعة بغداد.

الدليمي، طه علي حسين (2009) تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات الحديثة، ط1، عالم المكتب الحديث للنشر والتوزيع، إربد.

زاير، سعد علي، أيمان إسماعيل عايز (2011) مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، مكتبة المتنبي، بغداد – العراق.

زاير، سعد علي ، واخرون (2014) الموسوعة التعليمية المعاصرة ج1 , مكتب نور الحسن، بغداد.

زاير، سعد علي ، واخرون (2014) طرائق التدريس العامة، ط1, دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

زاير، سعد علي وسماء تركي داخل (2015) اتجاهات حديثة فِي تدريس اللغة العربِية، ط1، دار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان.

الزحيلي، غسان (2012) استراتيجيات التعلم لدى طلبة التعليم المفتوح في كلية التربية جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد28، العدد1.

العبادي، رائد خليل )2006) الاختبارات المدرسية، ط1، مكتبة المجتمع العربي، عمان.

عبود، سعد مطر، وأزهار قاسم أمين (2011) كيف ندرس، دار الكتب والوثائق، بغداد.

العشيري، ایمان عثمان واخرون (٢٠١٩) تصميم استراتيجية مقترحة لبناء المحتوى الرقمي ببيئات التعلم التكيفية قائمة على تحليلات التعلم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المينا، العدد/ ٢٢ مايو،٢٠١٩.

عطية، محسن علي (2008) مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.

علي , محمد السيد (2011) اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس , دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان .

محمد، وفاء باسم (٢٠١٨) فاعلية برنامج (تعليمي - تعلمي) قائم على أنموذج فيرمونت في تحصيل مادة علم النفس المعرفي عند طلبة كليات التربية، مجلة بحوث الشرق الاوسط، جامعة عين شمس، العدد ٦٢، نيسان ٢٠٢١

مدكور، علي أحمد (2010) طرق تدريس اللغة العربية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان .

مرعي، أحمد توفيق، ومحمد محمود الحيلة (2002) طرائق التدريس العامة، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

الطناوي، عفت مصطفى (2009) التدريس الفعّال (تخطيطه، مهاراته، استراتيجياته، تقويمه)، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

الظاهر، زكريا محمد وآخرون (1999) مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

أبو فودة، باسل خميس، ونجاتي أحمد بني يونس (2012) الاختبارات التحصيلية مفهومها، كيفية ا عدادها، أسس بنائها وتكوينها، وتطبيقات ميدانية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

الدليمي، طه علي حسين، وسعاد عبد الكريم الوائلي (2003) الطرائق العملية في تدريس اللغة العربية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

عطا، ابراهيم محمد (2005) المرجع في تدريس اللغة العربية، ط1، القاهرة، مصر.

نصار، یحیی حياتي (2006) استخدام حجم الاثر لفحص الدلالة العلمية للنتائج في الدراسات الكمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة الهاشمية، المجلد ۷، العدد ۲، عمان، الأردن

الجبوري، عمران جاسم، وحمزة هاشم السلطاني (2013) المنهاج وطرائق تدريس اللغة العربية، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

السامرائي، هاشم وآخرون (1994) طرائق التدريس العامة وتنمية التفكير، دار الأمل للنشر، الأردن.

الكيلاني، عبدالله زيد ونضال الشريفين (2007) مدخل الى البحث في العلوم التربوية والنفسية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

مطلب، طالب علي ومحمد، سحر هاشم (٢٠١٧) الفروق الفردية في اساليب التعلم لفيرمونت لدى طلبة الجامعة بحسب الجنس والتخصص والمرحلة، مجلة كلية التربية الجامعة المستنصرية، العدد الثاني لسنة ٢٠١٧

الوائلي ، سعاد عبد الكريم (2004) طرائق تدريس الادب والبلاغة والتعبير بين النظرية والتطبيق ،ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن .

Biemans. J. A. Harm & Van Mill. Marc H. W. (2008) Learning Styles of Chinese and Dutch Students Compared within the Context of Dutch Higher Education in Life Sciences September The Journal of Agricultural Education and Extension 14(3):265-278

Vermunt, J. D. (1996). Metacognitive, cognitive and affective aspects of learning styles and strategies: A phenomenographic analysis. Higher Educ. 31: 25–50.

Vermunt, Jan D. & Donche, Vincent (2017). A Learning Patterns Perspective on Student Learning in Higher Education: State of the Art and Moving Forward, Educ Psychol Rev. DOI 10.1007/s10648-017-9414-6.

Vermunt, Jan D. & Vermetten, Yvonne J. (2004). Patterns in Student Learning: Relationships Between Learning Strategies, Conceptions of Learning, and Learning Orientations, Educational Psychology Review, Vol. 16, No. 4, pp. 359-384.

Published

2023-09-28

How to Cite

[1]
عبد الرسول سالم محمد, “The effect of the Vermont model on the fourth graders’ literary achievement in literature and texts”, jfath, vol. 27, no. 3, pp. 185–203, Sep. 2023.