The effectiveness of the self-questioning strategy in the collection and memorization of fourth grade students in physics

Authors

  • Thani Hussein Khaji معھد إعداد المعلمین / بعقوبة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/18/1/6

Abstract

Aims at knowing effectiveness of self Questioning in
Achievement and Retention of Fourth scientific year students in
physics subject .
The Research was applied on Fourth scientific year students of
Damascus secondary school belonging to Diyala General
Directorate of Education.
The sample was chosen by researcher which consists of (52)
students.
The sample was distributed randomly on two equal groups , one
of them is experimental and other is control group.
The results explained that there was significant statistical
differenc es at (0.05) for favour which was taught .
According suggested strategy compared with control group
which was taught by traditional method

References

١ .أبѧو ریѧѧاش ، حسѧѧین محمѧود (٢٠٠٧ . (التعلѧѧیم المعرفѧѧي ، ط١ ، دار المسѧѧیرة ،

عمّان.

٢ .ابو عجوة، حسام صѧلاح (٢٠٠٩" .(اثѧر سѧتراتیجیة التسѧاؤل الѧذاتي فѧي تنمیѧة

مھارات حل المسائل الكیمیائیة لدى طلاب الصف الحѧادي عشѧر"، رسѧالة ماجسѧتیر

غیѧѧѧر منشѧѧѧورة ، كلیѧѧѧة التربیѧѧѧة ، الجامعѧѧѧة الاسѧѧѧلامیة، غѧѧѧزة، متѧѧѧوفرة علѧѧѧى الموقѧѧѧع

library.iugaza.edu.ps/ thesis /87600.pdf الالكتروني

٣ .أبѧѧѧو عѧѧѧلا ّم ، رجѧѧѧاء محمѧѧѧود (٢٠٠٤ . (الѧѧѧتعلم أسسѧѧѧھ وتطبیقاتѧѧѧھ ، ط١ ، دار

المسیرة ، عمّان.

٤ .أبѧѧو علیѧѧا ، محمѧѧد ومحمѧѧود الѧѧوھر ، (٢٠٠١ " . (درجѧѧة وعѧѧي طلبѧѧة الجامعѧѧة

الھاشمیة بالمعرفة مѧا وراء المعرفیѧة المتعلقѧة بمھѧارات الإعѧداد للامتحانѧات وتقѧدیمھا

وعلاقѧة ذلѧѧك بمسѧѧتواھم الدراسѧѧي ومعѧѧدلھم التراكمѧي والكلیѧѧة التѧѧي ینتمѧѧون إلیھѧѧا " ،

(مجلة دراسѧات العلѧوم التربویѧة ) ، الجامعѧة الھاشѧمیة ، المجلѧد ٢٨ ، العѧدد١ ، آذار

٢٠٠١ ، الزرقاء .

٥ .أبѧѧو غѧѧزال ، معاویѧѧة محمѧѧود (٢٠٠٦ . (نظریѧѧات التطѧѧور الإنسѧѧاني وتطبیقاتھѧѧا

التربویة ، ط١ ،دار المسیرة ، عمّان ، .

٦ .أمبو سعیدي ، عبد الله بѧن خمѧیس وسѧلیمان بѧن محمѧد البلوشѧي (٢٠٠٩ .(طرائѧق

تدریس العلوم مفاھیم وتطبیقات علمیة ، ط١ ،دار المسیرة ، عمّان.

٧ .الѧѧبطش ، محمѧѧد ولیѧѧد وفریѧѧد كامѧѧل أبѧѧو زینѧѧة (٢٠٠٧ . (منѧѧاھج البحѧѧث العلمѧѧي

تصمیم البحث والتحلیل الإحصائي ، ط١ ،دار المسیرة ، عمّان .

٨ .دروزة ، افنѧѧѧѧان نظیѧѧѧѧر(١٩٩٥ . (إسѧѧѧѧتراتیجیات الإدراك ومنشѧѧѧѧطاتھا كأسѧѧѧѧاس

لتصمیم التعلیم ، ط١ ، جامعة النجاح ، نابلس.

٩ .الخزنѧدار، نائلѧة وآخѧرون ( ٢٠٠٦ : ( تنمیѧة التفكیѧر، ط ١ ،غѧزة : آفѧاق للنشѧر

والتوزیع.

١٠.الخطیѧب، منѧѧى فیصѧل( ٢٠٠٣ : ( تѧѧأثیر اسѧѧتراتیجیات مѧا وراء المعرفѧѧة لѧѧتعلم

العلوم في

التحصیل والتفكیر الناقد لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستیر غیر

منشورة،كلیة البنات، جامعة عین شمس.

١١.الدلیمي ، إحسان علیوي وعѧدنان محمѧود المھѧداوي (٢٠٠٥ . (القیѧاس والتقѧویم

في العملیة التعلیمیة ، ط٢ ، مكتبة أحمد الدباغ للطباعة ، بغداد.

١٢.شحاتة ، حسن وزینب النجار (٢٠٠٣ . (معجم المصѧطلحات التربویѧة والنفسѧیة

، كلیة التربیة ، دار المصریة اللبنانیة، جامعة عین شمس ، القاھرة.

١٣.عبѧѧد الѧѧرحمن ، أنѧѧور حسѧѧین وعѧѧدنان حقѧѧي شѧѧھاب زنكنѧѧة (٢٠٠٧ . (الأنمѧѧاط

المنھجیة وتطبیقاتھا في العلوم الإنسانیة والتطبیقیѧة ، ط٢ ، دار الكتѧب والوثѧائق ،

بغداد .

١٤.عطیة ، محسن علي (٢٠١٠ . (أستراتیجیات ما وراء المعرفة في فھم المقѧروء

، دار المناھج ، عمّان .

١٥.عفانѧѧة ، عѧѧزو إسѧѧماعیل ویوسѧѧف إبѧѧراھیم الجѧѧیش (٢٠٠٩ . (التѧѧدریس والѧѧتعلم

بالدماغ ذي الجانبین ، دار الثقافة ، عمّان .

١٦.علیѧوة ، رائѧد محمѧد (٢٠٠٢ " .(أثѧر اسѧتخدام الشѧبكات المفاھیمیѧة فѧي تѧدریس

مѧادة الفیزیѧاء علѧى تنمیѧة مھѧارات الإدراك الفѧوقي لѧدى طلبѧة الصѧف الأول ثѧانوي

العلمي " ، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، الجامعة الھاشمیة ، عمّان .

١٧.القرشѧѧѧѧي ، إحسѧѧѧѧان كѧѧѧѧاظم شѧѧѧѧریف (٢٠٠٥ . (الطرائѧѧѧѧق المعلمیѧѧѧѧة والطرائѧѧѧѧق

اللامعلمیة في الاختبارات الإحصائیة الجامعة المستنصریة ، بغداد .

١٨.قطامي ، یوسف (٢٠٠٠ . (سیكولوجیة التعلم الصفي، دار الشروق ، عمّان.

١٩) ________ .٢٠١٣ .(استراتیجیات التعلم والتعلیم المعرفیة ، دار المسیرة ،

عمان

٢٠.محمد ، زبیدة محمѧد قرنѧي (٢٠٠٤ " . (فعالیѧة اسѧتخدام إسѧتراتیجیات مѧا وراء

المعرفѧة فѧي تنمیѧة مھѧارات الفھѧم القرائѧي والتغلѧب علѧى صѧعوبات تعلѧم المفѧѧاھیم

الفیزیائیة لدى طلاب الصѧف الأول الثѧانوي " ، مجلѧة كلیѧة التربیѧة ، العѧدد السѧادس

والخمسون ـ سبتمبر ٢٠٠٤ ، جامعة المنصورة ، المنصورة.

٢١.محمѧود ، صѧلاح الѧدین عرفѧة (٢٠٠٦ . (تفكیѧر بѧلا حѧدود ، عѧالم الكتѧب ، كلیѧة

التربیة ، جامعة حلوان ، حلوان .

٢٢.المشاعلة ، مجدي سلیمان (٢٠١٠ . (توظیف أبحاث الدماغ في حفظ آیات القران

الكریم ، دار الفكر ، عمّان .

٢٣.وزارة التربیѧѧة والتعلѧѧیم (١٩٩٥ . (ورقѧѧة عمѧѧل التعلѧѧیم الثѧѧانوي، مطبعѧѧة وزارة

التربیة، بغداد

٢٤.وسن ماھر جلیل (٢٠١١ " . (فاعلیة ستراتیجیتي الادراك المعرفیة وما فوق

المعرفیة في التحصیل والاستذكار لطالبات الصف الخامس العلمي في مادة الكیمیاء

وتنمیة تفكیرھن العلمي" ،(أطروحة دكتوراه غیر منشورة) ، كلیة التربیة ـ ابن

الھیثم ، جامعة بغداد .

Coyne Michael D & others (2007). Effective Teaching .٢٥

Strategies That Accommodate

Diverse Learners. Upper Saddle River, New Jersey, Columbus.

Ohio

Nobles , C. S (1994): " Concept Circle diagrams: A .٢٦

metacognitive learning strategy to

enhance meaningfull learning in the elementary Svience .٢٧

classroom", DAT-A, vol

Webster , Merriam (1998): .(54) , No(9) , P.(2-33) - 29 .٢٨

C0llegiate Dicti0nary . 10th ,Nassachusetts , (U.S.A) .

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
ثاني حسین خاجي, “The effectiveness of the self-questioning strategy in the collection and memorization of fourth grade students in physics”, jfath, vol. 18, no. 1, pp. 1–32, Aug. 2023.