Evaluating the Performance of History Teaching Staff Members in the University of Diyala According to Active Teaching Principles
Keywords:
evaluation, performanceAbstract
This study aims at Evaluating the Performance of History Teaching Staff Members in the University of Diyala According to Active Teaching Principles. The study sample consisted of 75 history staff members in the University of Diyala for the academic year 2017-2018 which was chosen randomly. The researcher prepared a questionnaire for evaluating teaching staff members according to active learning principles. It included five aspects: aims, scientific-historical research, teaching methods, teacher, evaluation. The questionnaire included 21 items in its final version. The items’ psychometric properties were extracted using percentage. The study reached to a set of results that showed the commitment of teaching staff to active learning principles. The study ended with a set of recommendations and suggestions.
The researcher recommended:
- The attention to the courses and symposiums of teaching methods in the university that develop the principles of active learning.
Adopting the principles of active learning in teaching the students of the university of Diyala, colleges of Education for Humanities and Basic Education to develop teaching and modern teaching methods.
References
المصادر:
- أبو الرب وقدادة, عيسى, 2008, تقويم جودة أداء أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي, المجلة العربية لضمان جودة التعليم, العدد(1), الأردن.
- اتحاد الجامعات العربية ، "دليل التقويم الذاتي والخارجي والاعتماد العام للجامعات العربية أعضاء الاتحاد" ، اتحاد الجامعات العربية، عمان 2003.
- حجازي, جولتان, 2016, فاعلية إستراتيجية التعلم النشط القائم على التشارك عبر الويب, مجلة جامعة الأقصى, مجلد 20, العدد1.
- الترتوري، محمد والقضاة، محمد (2006). المعلم الجديد: دليل المعلم في الإدارة الصفية الفعّالة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمّان.
- الجنابي , عبد الرزاق شنين (2009) محاضرات في موقع مركز تطوير التدريس والتدريب الجامعي , جامعة الكوفة .
- الجلبي، سوسن شاكر (2005)، أساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، مؤسسة علاء الدين للطباعة والتوزيع، دمشق- سوريا.
- الحكمي، إبراهيم الحسن (2004 ) . الكفاءات المهنية المتطلبة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض – المملكة العربية السعودية، العدد التسعون، السنة الرابعة والعشرون، 1424هـ/2004م، 13-56.
- الربيعي, محمود داود, (2010), كلية التربية الرياضية تقويم كفايات تدريسي كلية التربية الرياضية جامعه بابل وفق منظور إدارة ألجوده من وجهة نظر طلبتهم, جامعة بابل, العراق.
- سعادة, جودن احمد, (2006), التعلم النشط بين النظرية والتطبيق, دار الشروق للطباعة والنشر والتوزيع , عمان, الأردن..
- سعيد, عاطف وعبيد, رجاء, (2006), اثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشكلات , دراسات منهاج وطرائق التدريس, العدد111, مصر.
- شاهين, نجوى ومخلص , دلال, (2004), برنامج تدريبي لمعلمات العلوم على استخدام استراتيجيات التعلم النشط, المؤتمر العلمي الرابع, الإبعاد الغائبة في منهاج العلوم في الوطن العربي, كلية التربية, جامعة عين شمس.
- الطائي,هبة محمد حسين, 2014, دور تقييم الأداء الجامعي في جودة الخدمات التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات التقنية, مجلة التقني, المجلد27, العدد 5, جامعة الموصل , العراق.
- العمايرة، محمد حسن (2006)، تقدير أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن للمهام التعليمية المناطة بهم من وجهة نظر طلبتهم، مجلة العلوم التربوية والنفسية/ البحرين/ كلية التربية/ المجلد 7 العدد (3).
- عبيسي , كريم, 2015, تقويم أداء تدريسي قسم التاريخ في كلية التربية في ضوء المهارات التعليمية, بحث منشور , العدد23, مجلة جامعة بابل , العراق.
- عبد الوهاب, فاطمة, (2005), فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التعلم, مجلة التربية العلمية, مجلد8, العدد2.
- عبد العزيز, خالد وزهران , علاء الدين (2008,), "نموذج مقترح لتقييم جودة البرامج المحاسبية من منظور الاعتماد الأكاديمي , المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي ، العدد -2.
- غازي, إبراهيم,( 2004), فاعلية برنامج مقترح لإدارة التعلم النشط في تنمية الأداء التدريسي للمعلمين إثناء الخدمة, مجلة كلية التربية , العدد 57.
- كريمان بدر, 2008, التعلم النشط, دار الفكر, ط1, عمان, الأردن.
- الفرا، إسماعيل صالح (2004)، تقويم الأداء التدريسي اللفظي الصيفي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي، وثيقة عمل مقدمة لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني، جامعة القدس .
- أللقاني، احمد حسين وعلي احمد الجمل (1999)، معجم المصطلحات- التربوية المعروفة في المناهج وطرق التدريس ط2، القاهرة، عالم الكتب.
- الشريف, ريم بنت عمر بن منصور,2013, دور أدارة التطوير الإداري في تحسين الأداء الوظيفي , رسالة ماجستير, جامعة الملك عبد العزيز, جدة, السعودية.
- ألعبيدي, محمد,1997, التنظيم المفهوم والنظريات والمبادئ, الإسكندرية, مطابع رويال.
- محمود داود سلمان ،(2008), "تحديث المناهج المقررة بالجامعات العراقية" ، المؤتمر الوطني الأول لتطوير التعليم الجامعي ، جامعة الكوفة، ك1.
- ملحم، سامي محمد (2002)، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
- معبد, علي, 2006, برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية إثناء الخدمة على استخدام بعض أساليب التعلم النشط في التدريس وأثره على أدائهم واتجاهات تلاميذهم نجو المادة, المؤتمر العلمي الأول في التعلم التنموي في المجتمعات الجديدة.
- المناصير, حسبن جدوع مظلوم و الدايني , جبار رشك شناوة , 2008, تقويم أداء عضـو هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة قسم التاريخ كليـــة التربـــية , تدريس التاريخ طرائق تدريس التاريخ مجلة جامعة القادسية في الآداب والعلوم التربوية, كلية التربية , العددان (1-2) , مجلد (7), العراق
- ألنعيمي , محمد ، (2005)," نظام تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس " ، جامعة قطر .
- Bloom and others, B. S. Hastings, J. T. and Madaus, G. F. (1971), Handbook on formative and summative Evaluation of student learning, New York, Mc. GrawHill.
- Kanji, G. K (1999), "Total Quality Management in UK Higher Education Institution", Total Quality Management, Vol. 19, pp. 129-154.
-GrounLund, E.G (1976), Measurement and Evaluation in Teaching Macmillan publishing co.,Inc
-Simon,C.(2003):An Alternative Method To Measure MIS Faculty Teaching Performance ,The International Journal of Educational Management, Vol.(17),No.(5),pp195-199.
-Miller, R.I (1987), Evaluation facutaly for promotion and Tenure san Francisco: Josses-Bass.
- Validosta state university college of Education 2009 Faculty Evaluation process from http : education Valdosta. EduLcoeii.
-Lorezenm.2006.Actire Learning and Library instruction 111inoys Libraries .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.