Effectiveness of an Arabic Prosody Training Program based on Creative Thinking Skills of Rooting and Scansion of “Behers”

Authors

  • Shah and Abu Shams al-Din Suleiman أستاذ الأدب والنقد المشارك بكلية اللغات والترجمة بجامعة جدة / قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/12

Keywords:

Arabic prosody - rooting - Scansion – poetic Behers

Abstract

       The study aims to define the effect of an Arabic prosody training program based on creative thinking skills of rooting and scansion of behers among the 4th level students of the Arabic department at King Abdulaziz University, compared to the traditional method of prosody education. Selected intentionally, the study sample consists of 50 female students; 25 female students in the control group and 25 female students in the experimental group during the academic year 2015/2016.

       To achieve the study aim, the researcher designed the data collection tools, namely, six educational lists for the prosodic writing skills, meter and foot of the verse, two pre and post achievement test, and an observation card. The findings show that there is a difference of a statistical significance at (α ≥ 0.05) between both groups in favor of the Experiment Group which learned according to the training program. In addition, there is no statistically significant difference due  to the age factor.

       The study recommended the application of the training program in the education of Arabic prosody and poetic meter

References

قائمة المصادر والمراجع :

-أوليدي، خديجة (2015) تعليمية العروض في مقرر الدراسة العربية لمرجلة التعليم الثانوي ، رسالة ماجستير غير منشورة في شعبة الآداب والفلسفة ، الجزائر : جامعة قاصدي مرباح

-التبريزي، الخطيب(2011) الوافي في العروض والقوافي ، الطبعة الثانية ، بيروت، المكتبة العصرية.

-ثائر ، حسين (1997) أثر برنامج تدريبي لمهارات الإدراك والتنظيم والإبداع على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن ، دراسات العلوم التربوية ، المجلد 24، عدد1

- جروان، فتحي عبدالرحمن (1420هـ) تعليم التفكير : مفاهيم وتطبيقات ، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي.

-الحلباوي، نبيل (2008): مشكلات تدريس العروض في المرحلة الثانوية، العدد الأول، دمشق، مجلة جامعة دمشق.

-حيدر، عبير عبدالهادي (2018) فاعلية الاستقصاء التوازني في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ ، مجلة الفتح للعلوم التربوية والنفسية ، العدد67،كانون أول

-خلوف، عمر (1413هـ): فن التقطيع الشعري طريقة جديدة وميسرة لتقطيع الشعر ومعرفة بحوره، الطبعة الأولى، الرياض، دار الكفاح .

-خير الله ، سيد (1981) تعريب مقياس نورانس للتفكير الإبداعي ، القاهرة ، دار الفكر

-صباح، أسماء(2011) تنيمية التفكير الإبداعي للطلاب في ضوء استراتيجيات التعليم البنائي ، القاهرة ، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية .

-العابدي ، أحمد جبار (20117) أثر طريقة الشعب الحواري في ضبط النصوص الأدبية والتفكير الإبداعي عند طلبة المرحلة الإعدادية ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن رشد

- عبدالدائم، صابر (1992): موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور ، القاهرة، مطبعة الخانجي.

-عبدالعزيز ، سعيد(2009) تعليم التفكيرومهاراته، دار الثقافة للنشر والتوزيع والطباعة ، الأردن ، عمان

- علي،عبد الرضا (1997): موسيقى الشعر العربي قديمه وحديثه ، الطبعة الأولى ، الأردن، دار الشروق.

- عودة ، أحمد سليمان، وخليل يوسف الخليلي( 1998) الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، الطبعة الأولى ، عمان ، دار الفكر للنشر والتوزيع

- الغامدي، حنان (2016): تلقي نظرية العروض للخليل بن أحمد الفراهيدي عند الدارسين قديما وحديثا، مجلة فكر وإبداع ، ج101، القاهرة، بورصة الكتب .

- الكثيري، سعود بن ناصر (2010): أثر برنامج تدريبي باستخدام نموذج التعليم الفعال ونموذج مجموعات الأصدقاء الناقدة في تطوير مهارات التدريس ، مجلة كلية التربية ، مجلد34 العدد (4)، عين شمس.

- محمود ، صفاء فاضل (2017) أثر استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات قي تنمية التفكير الإبداعي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالي ، كلية التربية الأساسية

المهدي، محمود عبدالعزيز (2010) دراسة علاجية لمعوقات تدريس العروض بالمرحلة الثانوية الأزهرية في ضوء برنامج قائم على الوظيفة ،دراسة دكتوراه غير منشورة ، مصر: جامعة كفر الشيخ .

- الموسوي،نجم عبدالله (2014): فاعلية التعليم التعاوني في تدريس عروض الشعر العربي ، الطبعة الأولى ،عمان، دار الرضوان.

- ناديا، سرور (2002) مقدمة في الإبداع، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر ، عمان ، الأردن

- الهرش ، جهاد (1992) أثر مركز الضبط في القدرة على التفكير الإبداعي ،رسالة ماجستير ، الجامعة الأردنية ، عمان

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
حنان عبد الله سحيم الغامدي, “Effectiveness of an Arabic Prosody Training Program based on Creative Thinking Skills of Rooting and Scansion of ‘Behers’”, jfath, vol. 23, no. 2, pp. 354–282, Aug. 2023.