Evaluation of the comparative education book for the third stage in the Department of Educational and Psychological Sciences in the College of Education

Authors

  • Abbas gesture Hassan Al-Waeli كلية التربية/ ابن رشد

Abstract

Evaluation is one of the important tools of educational process information. It attempt to find out
the achieved goals and leads to discover the shortcomings to be overcome.
The present study intends to evaluate the contrastive education third year textbook in the
Department of Educational and Psychological Sciences - College of Education/Ibn Rushd from the
instructors' viewpoint.
The sample of this study consists of (15) male and female instructors. The data collection instrument
includes (69) items. It is exposed to a jury of 10 specialists to achieve its face validity. The jury
members agree upon the suitability of the instrument's items to achieve the study's aims.
Pearson Correlation Formula, Weighted Mean, and Weighted Percentile are used to achieve the
aims of the study. The results show that 53 items of the instrument are achieved in the in questioned
textbook, with only 16 unachieved items.

References

- إبراهيم، عمر ياسين. )2118 :)تقويم الكتب الدراسية للمناهج لبعض الجامعات العراقية، مجلة األستاذ،

كلية التربية/ ابن رشد، جامعة بغداد، العدد )98 .)

- أبو جاللة، صبحي حمدان. )5666 :)إستراتيجيات حديثة في طرائق تدريس العلوم، مكتبة الفالح، ط5 .

- أبو حطب، فؤاد، وأحمد عثمان. )5615 :)مشكالت في التقويم النفسي، القاهرة، مكتبة اآلنجلو المصرية.

- أبو حويج، مروان. )2111 :)المناهج التربوية المعاصرة، ط5 ،الدار العلمية الدولية، دار الثقافة للنشر

والتوزيع، عمان، األردن.

- األحمد، ردينة عثمان، وحذام عثمان يوسف. )2115 :)طرائق التدريس، منهج، أسلوب، وسيلة، األردن،

عمان.

- ـــــــــــــــــــــ. )2111 :)طرائق التدريس منهج- أسلوب- وسيلة، عمان، األردن، ط5 .

- األمين، شاكر محمود وآخرون. )5665 :)أصول تدريس المواد االجتماعية، جامعة بغداد، كلية التربية.

- البدران، هالة عبد األمير مكلف. )2111 :)تقويم كتاب المنهج والكتاب المدرسي في كليات التربية من

وجهة نظر التدريسيين والطلبة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية/ ابن رشد.

- بلوم، بنجامين وآخرون. )5681 :)نظام تصنيف األهداف التربوية تصنيف الغايات التربوية في المجال

- جامل، عبد الرحمن عبد السالم. )2111 :)طرق التدريس العامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس،

كلية التربية، جامعة صنعاء، دار المناهج، ط2 .

- جري، خضير عباس. )2151 :)التقنيات التربوية، تطورها- تصنيفاتها- أنواعها – اتجاهاتها، ط5 .

- حسن، عبد علي محمد. )5661 :)المنهج المدرسي، كلية التربية، جامعة البحرين، دار الثقافة، البحرين،

ط5 .

- دمعة، مجيد إبراهيم، ومحمد منير مرسي. )5682 :)الكتاب المدرسي ومدى مالءمته لعمليتي التعلم

والتعليم في المرحلة االبتدائية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وحدة البحوث التربوية، تونس.

المعرفي، ترجمة: محمد محمود الخوالدة، وصادق إبراهيم عودة، جدة، دار الشروق.

- التميمي، عواد جاسم محمد. )2111 :)الحقيبة التعليمية تقنية للتعلم الذاتي، مجلة كلية التربية، العدد )22 .)

- السعدي، وفاء شاوي حسين. )5669 :)دراسة تقويمية لتدريس النقد األدبي في أقسام اللغة العربية في

كليات التربية ، جامعة بغداد، كلية التربية/ ابن رشد، رسالة ماجستير غير منشورة.

- الشبلي، إبراهيم مهدي. )2111 :)المناهج بناؤها، تنفيذها، تقويمها، تطويرها، دار األمل للنشر واألردن،

ط5 .

- الصفار، عبد الحميد. )5681 :)أصول تدريس الرياضيات المدرسي، بغداد.

- العيساوي، رهيف ناصر علي وآخرون. )2152 :)المنهج والكتاب المدرسي.

- الكبيسي، اسماء صالح سلمان. )5661 :)تقويم كتاب القراءة الكردية للصف الرابع لغير الناطقين بها، كلية

التربية/ ابن رشد، جامعة بغداد، رسالة ماجستير غير منشورة.

- المشهداني، عبد الرحمن أحمد ياسين. )2112 :)تقويم كتاب طرائق تدريس التربية اإلسالمية في معاهد

إعداد المعلمين والمعلمات، )رسالة ماجستير غير منشورة(، كلية التربية/ ابن رشد، جامعة بغداد.

- توفيق، أحمد مرعي، ومحمد محمود الحيلة. )2116 :)طرائق التدريس العامة، ط2 .

- زاير، سعد علي، وإيمان إسماعيل عايز. )2155 :)مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، بغداد، دار

مصر مرتضى، ط5 .

- صبري، داود عبد السالم. )2115 :)تقويم مناهج اإلعداد المهني في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات من

وجهة نظر المدرسين والطلبة في العراق، )أطروحة دكتوراه غير منشورة(، كلية التربية/ ابن رشد، جامعة

بغداد.

- صخي، حسن خطاب وآخرون. )5661 :)اإلدارة واإلشراف التربوي، جمهورية العراق، معاهد إعداد

المعلمين.

- طعيمة، رشيد أحمد، ومناع محمد السيد. )2111 :)تعليم اللغة العربية والدين، مطبعة الفكر، عمان.

- عبد الموجود، محمد عزت وآخرون. )5699 :)أساسيات المنهج وتنظيماته، دار الثقافة للطباعة والنشر،

القاهرة، ط5 .

- علي، سعاد يحيى. )2118 :)دراسة تقويمية لكتاب طرائق التدريس العامة في معاهد إعداد المعلمين

والمعلمات من وجهة نظر المدرسين والطلبة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية/ ابن رشد.

- محمد، داود ماهر، ومجيد مهدي محمد. )5665 :)أساسيات في طرائق التدريس العامة، جامعة الموصل،

كلية التربية، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر.

- نشوان، يعقوب حسين. )5662 :)المنهج التربوي من منظور إسالمي، دار الفرقان، عمان، األردن.

- يونس، فتحي. )2112 :)المناهج، دار الفكر، عمان، ط5 .

- Good C. (1974): Dictionary of Education, New york, may raw- Hill.

- Norman E. (1976): Measurement and Evaluation in teaching, New york, May

raw- Millan.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
عباس لفتة حسن الوائلي, “Evaluation of the comparative education book for the third stage in the Department of Educational and Psychological Sciences in the College of Education”, jfath, vol. 18, no. 2, pp. 1–19, Aug. 2023.