The effect of using programmed learning on the achievement of first-grade intermediate students in Arabic grammar

Authors

  • a.m.d. Riyadh Hussein Ali كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/03

Abstract

The research aims to know the effect of using programmed learning on the achievement of first-grade students in Arabic literary grammar in middle schools. To achieve the goal of the research, the researcher formulated a zero hypothesis, "There is no statistically significant difference at the level (0.05) between the average score of the student's achievement in the study of Arabic grammar in a way that programs teaching and the average score of the student's achievement in the study of the Arabic language." Grammar by the traditional method (inductive Limits of the research: 1 - Boys Intermediate School in the city of Muqdadiya 2 - Students of the first intermediate grade for the academic year 2011 2012 3 - Programming three subjects from the Arabic Grammar book for the first grade. Two groups, Division (A) to represent the experimental group and the number of its students (43) students, and Division (B) to represent the control group and the number of students (43) students as well. The first is in Arabic grammar and the chronological age calculated in months and the educational attainment of the parents). themes. An achievement test for the promising researcher out of (30) items of multiple choice type that was characterized by honesty and consistency. The experiment lasted (5) weeks. After analyzing the results, the researcher obtained statistically significant differences between the mean scores of the experimental group who studied Arabic grammar through programmed teaching. And the students of the control group who study Arabic grammar in the traditional way (inductive) in achievement at the level of (0.05) and in favor of the students of the experimental group. The researcher recommended a set of recommendations, including other topics in programming Arabic grammar in other chapters, and suggested that the researcher conduct studies similar to this study in other branches and other stages of the study and deal with other variables.

References

المصادر العربية :

* القرآن الكريم .

١ .احمد ، مرزوق عبد الحميد : (١٩٨٩ ، (مستوى اداء المتعلم فـي ضـوء

استخدام التغذية الراجعة ووضوح الاهداف ، رسالة الخليج العربـي ، العـدد

. (١٠) السنة) ٣١)

٢ .ابن خلدون ، عبد الرحمن : (د.ت) ، المقدمة ، جــ ١ ، مكتبـة المثنـى ،

بغداد.

٣ .ابو حطب ، فؤاد ، وعلي خضر : (١٩٧٥ ، (دراسـة مقارنـة لاسـتخدام

الاسلوب المبرمج والاسلوب المعتاد في التدريس الجامعي بالمملكـة العربيـة

السعودية جامعة الملك عبد الملك ، مكة المكرمة ، كلية التربية ، قـسم علـم

النفس .

٤ .ابو حويج ، مروان : (٢٠٠٢ ، (الب حث التربوي المعاصر ، دار اليازوري

للنشر ، عمان ، الاردن .

٥ .بشارة ، جبرائيل : (١٩٨٦ ، (تكوين المعلـم العربـي والثـورة العلميـة

التكنولوجية ، ط١ ، بيروت ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر .

٦ .بوكزتار ، جيري : (١٩٧٤ ، (التعليم المبرمج بين النظريـة والتطبيـق ،

ترجمة فخر الدين القلا ، الطبعة الاولى ، دار القلم .

٧ .البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكريا زكي اثناسـيوس (١٩٧٧ (الاحـصاء

الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مطبعة المؤسسة الثقافية العالمية

، بغداد .

٨ .البياتي ، عبد الجبار توفيق (٢٠٠٨ ، (الاحـصاء وتطبيقاتـه فـي العلـوم

التربوية والنفسية ، ط٢ ، دار اثراء للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن .

٩ .التميمي ، عواد جاسم محمد (٢٠١٠ ، (طرائق التدريس العامـة (المـألوف

والمستحدث) ، دار الحوراء ، بغداد .

١٠ .جابر ، عبد الحميد جابر (١٩٧٧ ، (علم الـنفس التربـوي ، دار النهـضة

العربية ، القاهرة .

١١ .الجسماني ، عبد علي (١٩٧٥ ، (الاتجاهات الجديدة فـي الحقـل التربـوي

واثرها في التنمية ، وقائع وبحوث المؤتمر الفكري الاول للتربويين العـرب ،

جـ٢ ، مطبعة الارشاد ، بغداد .

١٢ .الجمبلاطي ، علي ، وابو الفتوح التوانـسي : (١٩٧٥ (الاصـول الحديثـة

لتدريس اللغة العربية والتربية الدي نية ، دار النهضة للطباعة والنشر ، مصر –

القاهرة .

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ریاض حسین علي

-٦٤ -

١٣ .حسن ، سناء هادي (٢٠٠١ (اثر استخدام التعليم المبرمج في تحصيل طلاب

الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية ، كلية التربية ، الجامعـة

المستنصرية ، رسالة ماجستير غير منشورة .

١٤ .حسن ، محمد هاشم (١٩٩٠ ، (است خدام تقنيات التعليم في مرحلـة الـتعلم

الاساس ، مجلة التربية الجديدة ، بيروت ، العدد (٥٠ (السنة (١٧ ، (اب .

١٥ .حسين ، عبد الحميد (١٩٥٢ ، (القواعد النحوية مادتها وطريقتهـا ، مكتبـة

الانجلوالمصرية ، مطبعة العلوم ، ط٢ .

١٦ .حسين ، قبيل كودي (١٩٨١ ، (اثر استخدام طريقة الت عليم المبـرمج علـى

التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المـدارس

الشعبية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة بغداد .

١٧ .حمادي ، سعدون ، واخرون (١٩٨٦ (اللغة العربية والوعي القومي ، ط ٢ ،

منشورات المجمع العلمي ، بغداد .

١٨ .الحصري ، ساطع (١٩٦٣ ، (دروس في اصول التدريس ، دار غنـدور ،

بيروت ، لبنان .

١٩ .الحلي ، احمد حقي : (١٩٨٤ ، (اللغة العربية والـوعي القـومي بحـوث

ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحـدة العربيـة للغـة

العربية وطرائق تدريسها ، بيروت ، لبنان .

٢٠ .الخشاب ، دعاء اياد (٢٠٠٣ ، (اثر استخدام الالعاب التربويـة فـي تنميـة

المهارات الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بطيئـي الـتعلم فـي

محافظة نينوى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الموصل .

٢١ .داود ، عزيز حنا : (١٩٧٨ ، (دراسات وقراءات نفسية وتربوية ، مكتبـة

الانجلو المصرية ، القاهرة .

٢٢ .داود ، عزيز حنا ، وانور حسين عبد الرحمن (١٩٩٠ ، (منـاهج البحـث

التربوي ، جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد .

٢٣ .دوميسوفسكي ، أ .جـ : (١٩٧٤ ، (اختبار الوسائل التعليميـة واسـتخدامها

وفق مدخل النظم ، ترجمة صالح عبد المجيد العربي ، مراجعة فخـر الـدين

القلا ، الكويت ، المركز العربي للتقنيات التربوية ، لندن ، دار كوجـان بـيج

المحدودة ، ط١ .

٢٤ .الدغمة ، فاطمة عودة : (١٩٨٠ ، (طرق تدريس اللغة العربيـة بالمرحلـة

المتوسطة واساليب تطويرها ، وزارة التربية ، الكويت .

٢٥ .الروسان ، سليم سلامة ، واخـرون (١٩٩١ ، (مبـادئ القيـاس و التقـويم

وتطبيقاته التربوية والانسانية ، ط١ ، المطابع التعاونية ، عمان ، الاردن .

٢٦ .الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم ، ومحمد احمد الغنام (١٩٨١ ، (مناهج البحث

في التربية ، ط١ ، مطبعة جامعة بغداد .

٢٧ .سلامة ، عبد الحافظ : (٢٠٠٠ (الوسائل التعليمية والمناهج ، دار الفكـر ،

عمان ، الاردن .

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ریاض حسین علي

-٦٥ -

٢٨ .سلامة ، عبد الحافظ (٢٠٠١ ، (تصميم التـدريس ، ط ١ ، دار اليـازوري

العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

٢٩ .السامرائي ، ابراهيم : (١٩٧٣ ، (تنمية اللغة العربية في العصر الحـديث ،

مطبعة الجيلاوي ، مصر .

٣٠ .السامرائي ، مهدي صالح (٢٠٠٠ ، (استراتيجيات واساليب التدريس المتبعة

لدى اعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية في بغداد ، المجلة العربيـة

للتربية ، المجلد (٢ (العدد (١ . (

٣١ .السعدي ، عماد توفيق ، واخرون : (١٩٩١ ، (اساليب تدريس اللغة العربية

، دار الامل للنشر والتوزيع ، اربد ، الاردن .

٣٢ .السيد ، محمد احم د : (١٩٧٨ ، (فـي قـضايا اللغـة التربويـة ، وكالـة

المطبوعات ، الكويت .

٣٣ .السيد ، محمد احمد : (١٩٨٠ ، (الموجز في طرائق تدريس اللغة العربيـة

وادابها ، ط١ ، دار العودة ، بيروت .

٣٤ .شبر ، خليل ابراهيم واخران (٢٠٠٦ ، (اساسيات التدريس ، دار المناهج ،

عمان – الاردن .

٣٥ .شرام ، ولبرر لانج : (١٩٦٦ ، (التعليم المبرمج اليـوم وغـداً ، ترجمـة :

عثمان لبيب فراج ، مكتبة النهضة ، القاهرة – مصر .

٣٦ .صالح ، ايمان وحميد ، حميد (٢٠٠٥ : (الاحتياجات المهنية لاعضاء هيئـة

التدريس بكليات التربية من المستحدثات التكنولوجية في ضوء معايير الجـودة

الشاملة ، د راسات تربوية واجتماعية ، جامع ة حلوان ، المجلـد (١١ (العـدد

.(٢)

٣٧ .ظافر ، محمد اسماعيل ، ويوسف الحمادي : (١٩٨٤ ، (التدريس في اللغـة

العربية ، ط١ ، دار المريخ للطباعة والنشر ، الرياض .

٣٨ .الظاهر ، زكريا محمد ،واخرون (١٩٩٩ ، (مبادئ القيـاس والتقـويم فـي

التربية ، ط١ ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن .

٣٩ .عاقل ، فاخر : (١٩٨٨ ، (معجم علم النفس ، دار العلم للملايين ، بيروت .

٤٠ .عبد ، داود عطية : (١٩٧٩ ، (نحو تعليم اللغـة العربيـة وظيفيـاً ، ط ١ ،

مؤسسة دار العلوم ، الكويت .

٤١ .عبد الرحمن ، انور حسين ، وزنكنة ، عـدنان حقـي (٢٠٠٧ ، (الانمـاط

المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية ، شركة الوفاق للطباعـة ،

بغداد .

٤٢ .عبد الدايم ، عبد االله : (١٩٧٥ ، (التربية التجريبية والبحث التربـوي ، دار

العلم للملايين ، بيروت ، ط١ .

٤٣ .عبد العال ، سمير محمد (١٩٧٤ ، (استخدام التعليم المبرمج في ت دريس مادة

الميكانيكا ، رسالة ماجستير غير منشورة ، مصر .

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ریاض حسین علي

-٦٦ -

٤٤ .عسقول ، محمد (٢٠٠٣ : (الوسائل والتكنولوجيا في التعليم بـين الاطـار

الفلسفي والاطار التطبيقي ، مكتبة افاق ، غزة .

٤٥ .عطية ، محسن علي : (٢٠٠٦ ، (الكافي في اساليب تدريس اللغة العربية ،

ط١ ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن .

٤٦ .علام ، صلاح الدين محمود (٢٠٠٦ ، (الاختبـارات والمقـاييس التربويـة

والنفسية ، دار الفكر للطباعة والنشر ، عمان الاردن .

٤٧ .عودة ، احمد سليمان (٢٠٠٢ ، (القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط ٢

، دار الامل للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

٤٨ .العريني ، عبد الرحمن بن سلمان (١٩٨٩ ، (اتجاهات حديثة في تقنية التعليم

، مجلة رسالة الخليج العربي ، الرياض السنة (٩ ، (العدد (٢٨ . (

٤٩ .العزاوي ، عدنان جليل خليل (١٩٨٨ ، (اثر استخدام طريقة التعليم المبرمج

في تحصيل طلبة الصف الاول المتوسط في مادة الجغرافية ، رسا لة ماجستير

غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة بغداد .

٥٠ .العيسوي ، عبد الرحمن : (١٩٨٩ ، (قضية التعليم المبرمج ، رسالة الخليج

العربي ، العدد (٢٩ ، (السنة (٩ . (

٥١ .غزاوي ، محمد ذبيان :(١٩٨٧ ، (التقنيات التربوية ودورها فـي تطـوير

العملية التربوية ، المؤتمر التربوي السابع عشر ، جمعية المعلمين الكويتية .

٥٢ .غلوم ، عائشة عبد االله : (١٩٨٢ (قواعد اللغة العربية اهميتها ، ومـشكلات

تعلمها ، مجلة التربية المستمرة بالبحرين ، العدد (٥ . (

٥٣ .الغريب ،رمزية (١٩٨٥ ، (التقويم والقياس النفسي والتربوي ، مطبعة مكتبة

الانجلو المصرية ، القاهرة .

٥٤ .فرج ، عبد اللطيف بن حسين : (٢٠٠٩ ، (طرق التدريس في القرن الواحد

والعشرين ، ط٢ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان – الاردن .

٥٥ .فلاتة ، مصطفى محمد عيسى : (١٩٨٨ ، (المدخل الى التقنيات الحديثة في

الاتصال والتعليم ، ط١ ، جامعة الملك سعود ، الرياض .

٥٦ .قلادة ، فؤاد سليمان (١٩٨١ ، (الاساسـيات فـي تـدريس العلـوم ، دار

المطبوعات الجديدة ، الاسكندرية .

٥٧ .القاسمي ، علي محمد : (١٩٧٩ ، (اتجاهات حديثة في تعليم اللغة العربيـة

للناطقين باللغات الاخرى ، دار عكاظ للطباعة والنشر ، جدة .

٥٨ .القزاز ، نداء محسن : (١٩٩٩ ، (اثر استخدام طريقة التعليم المبرمج فـي

تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في قواعد اللغة العربية ، بحث غيـر

منشور في قواعد اللغة العربية ، بحث غير منشور ، وزارة التربية (مطبـوع

بالرونيو) .

٥٩ .القمش ، مصطفى واخرون (٢٠٠٠ ، (القياس والتقويم في التربية الخاصة ،

ط١ ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان – الاردن .

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ریاض حسین علي

-٦٧ -

٦٠ .القميص ، سمير (١٩٩٠ : (اثر تدريس الخوارزميات وخرائط التدفق علـى

قدرة حل المشكلات ، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، العدد التاسع .

٦١ .القلا ، فخر الدين احمد (١٩٧٦ ، (دراسة تجريبية لبيان مدى فاعلية التعليم

المبرمج والنظام ا لتدريسي في مجال اعداد المدرسين وتدريبهم على اسـتخدام

اجهزة الاسقاط ، جامعة عين شمس ، رسالة دكتوراه غير منشورة .

٦٢ .كبة ، نجاح هادي (٢٠٠١ ، (في طرائق تدريس اللغة العربية ، مجلة لغـة

الضاد ، جـ٤ ، منشورات المجمع العلمي .

٦٣ .الكلزة ، رجب احمد (١٩٨٧ ، (المواد الاجتماع ية بين النظرية والتطبيـق ،

مكتبة الطالب الجامعي ، مكة المكرمة ، ط١ .

٦٤ .الكلوب ، بشير عبد الرحيم (١٩٩٣ ، (التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم ،

ط٢ ، دار الشروق ، عمان – الاردن .

٦٥ .لندفل ، س .م (١٩٦٨ ، (اساليب الاختبار والتقويم في التربيـة والتعلـيم ،

ترجمة : عبد ا لملك الناشف وسعيد التل ، المؤسسة الوطنية للطباعة والنشر ،

بيروت .

٦٦ .مارون ، يوسف (٢٠٠٨ ، (طرائق التعليم بين النظرية والتطبيق والممارسة

في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة وتدريس اللغـة العربيـة فـي التعلـيم

الاساسي ، المؤسسة الحديثة للكتاب ، بيروت ، لبنان .

٦٧ .مبروك ، عبد الوارث (١٩٨٥ ، (في اصلاح النحـو العربـي ، ط ١ ، دار

العلم ، الكويت .

٦٨ .محجوب ، عباس (١٩٨٦ ، (مشكلات تعلـيم اللغـة العربيـة ، ط ١ ، دار

الثقافة ، قطر ، الدوحة .

٦٩ .محمد ، عواد جاسم (١٩٧٨ (اثر استخدام طريقة التعلـيم المبـرمج علـى

تحصيل التلاميذ في مادة العلوم للصف ال سادس الابتدائي ، رسالة ماجـستير

غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة بغداد .

٧٠ .مزعل ، جمال اسد (١٩٩٠ ، (نظام التعليم في العراق ، مديرية دار الكتب

للطباعة والنشر ، جامعة الموصل .

٧١ .ملحم ، سامي محمد (٢٠٠٢ ، (القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، دار

المسيرة للطباعة والنشر ، عمان .

٧٢ .ميكر ، روبرت ، ف (١٩٦٧ ، (الاهداف التربوية ، ترجمة جابر عبد الحميد

جابر وسعد عبد الوهاب نادر ، مطبعة العاني ، بغداد .

٧٣ .المركز القومي للحاسبات الالكترونية (١٩٨٨ ، (لجنة تصميم لغـة منطـق

عربية على نمط لغة بوولوك ، دراسة رقم (٧٣ (بغداد ، اب .

٧٤ .الموسى ، نهاد (١٩٨٢ ، (مقدمة في علم تعليم اللغة العربية ، المجلة العربية

للدراسات اللغوية ، معهد الخرطوم الدولي للغة العربية ، العدد (١ ، (الـسنة

(١ ، (اغسطس .

العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ أ.م.د. ریاض حسین علي

-٦٨ -

٧٥ .الموسى ، نهاد (١٩٩٦ ، (راي في رسم منهاج النحـو ، مجلـة التربيـة ،

تصدر عن اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ، العدد (١٤ (شباط.

٧٦ .الناشف ، سلمى (١٩٩١ ، (القياس والتقويم التربـوي ، ط ١ ، دار الابـداع

للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

٧٧ .النجار ، فريد جبرائيل (١٩٦٠ ، (قاموس التربية وعلم الـنفس ، الجامعـة

الامريكية ، بيروت .

٧٨ .الهرش ، عابد واخرون (٢٠٠٣ ، (تصم يم البرمجيات التعليميـة وانتاجهـا

وتطبيقاتها التربوية ، ط١ .

٧٩ .وزارة التربية (١٩٧٣ ، (التعليم المبرمج ، المديرية العامة للمناهج والوسائل

التعليمية / مديرية المناهج والكتب / شعبة الرياضيات الحديثة ، بغداد .

٨٠ .وزارة التربية (١٩٩٠ ، (منهج الدراسة المتوسطة ، مطبعة و زارة التربية ،

بغداد .

المصادر الاجنبية :

Blond's ,(1969) Encyclopedia of Education , London, Blond

Education .

Bloom , B.S, Hastings , J.T. And Madaus .G.F (1971) ,

HandBook In formative and summative Evaluation of student

Learning, NewYork, Mc graw-Hill .

Chaplen, T.P. (1968) Dictionary of psychology, New York,

Dell.

Eble, Robert, I (1972) Essentials of Educational

Measurement , 2

nd ed , NewYork, Englewood cliff, Prentice .

Hall .

Hartly, J(1972) , Strategie for programmed Instruction : An

Educational teachnology , London , Butterworths .

Morgen , C.T. and King, R : (1966)" Introduction to

psychology" 3

rd, Mc Graw-Hill, NewYork .

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ.م.د. رياض حسين علي, “The effect of using programmed learning on the achievement of first-grade intermediate students in Arabic grammar”, jfath, vol. 17, no. 1, pp. 1–52, Aug. 2023.