The effect of using small games on the development of sensory-motor perception abilities of primary school students at the age of (6-7 years)
Abstract
This century has been marked by great interest in the lessons of physical education, due to the greatness of its health, physical and moral effects for students, and for this reason it has occupied a large position in the programs of developed countries and has become an urgent need in the life of new societies because it is an integral part of the education of students and contributes, along with the curricula of school subjects, to the development of the student’s entity. It achieves comprehensive and balanced development for them by providing them with sufficient opportunities to acquire the experiences and skills they need during its activities, which are characterized by fun and pleasure for all students. Because it is no longer just the performance of physical exercises and muscular training, but rather it has educational and developmental goals, which are not achieved by simply participating in the field, but rather require specific guidance and the use of teaching methods that facilitate the process of acquisition. Scientific theories based on it to develop the lesson of physical education.
References
المصادر العربية :ـ
· ابراهيم السيد حجاب :اثر تدريس مقر التربية البدنية للاطف ال عل ى م ستوى بع ض عناص ر اللياق ة البدني ة لط لاب كلي ة المعلم ين بالمدين ة المن ورة .م ؤتمر البح وث العربية (واقع الرياضة العربية وطموحاتها المستقبلية )،جامعة الامارات،١٩٩٩.
· ارنوف ،ويتج :مقدمة في علم النفس(سلسلة ملخصات شوم،نظري ات وم سائل).دار ماكجر وهيبل للنشر،القاهرة،مصر،١٩٨٧.
· افنان نظير درزة:اساسيات في علم النفس التربوي(استراتيجياتالادراك ومن شطاتها
كاساس لتصميم التعليم)ط١،نابلس،فلسطين،١٩٨٨.
· الجبوري،عدنانجواد واخرون:المباديءالاساسية في طرق تدريس التربية الريضية
.مطبعة التعليم العالي في البصرة،العراق،١٩٨٩.
· الحمامي،محمد محمد:اصول اللع ب والتربي ة الرياض ية والريل ضة.ط١،مطبوع ات
نادي مكة الثقافي،مكة المكرمة،السعودية،١٩٨٦.
· الخطي ب،من ذر هاش م والم شهداني،عب د االله اب راهيم:فل سفة الرياض ة.مطبع ة التعل يم
العالي في الموصل،العراقو١٩٨٩.
· الخ ولي،ام ين ان ور واس امة كام ل:التربي ة الحركي ة.دار الفك ر
العربي،القاهرة،مصر،١٩٨٢.
· الراجح ي،عب دة:التطبي ق ال صرفي.دارالنه ضة العربي ة للطباع ة
والنشر،بيروت،لبنان،١٩٧٤.
· الزوبع ي،عب د الجلي ل والغن ام،محم د أحم د،من اهج البح ث ف ي التربي ة.ج١،مطبع ة
العاني،بغداد،العراق،١٩٧٤.
· الزوبع ي،عب د الجلي ل واخ رون:عل م نف س الطف ل.ط١٣،مطبع ة
الصفدي،بغداد،العراق،١٩٩٧.
· ال سيد عب د المق صود:تط ور حرك ة الان سان واس سها.الفني ة للطباع ة
والنشر،اسكندرية،مصر١٩٨٥.
· المصري،وليد احمد:دراسة تحليلية لطبيعة العلاقة بين اللعب وت أثيره ف ي شخ صية
اطف ال ال سادسة.مجل ة المعل م /الطالب،مجل ة تربوي ة محكم ة ، معه د التربي ة الت ابع
للأنوروا، عمان،الأردن،١٩٩٩.
· العدوي،جمال الدين علي وآخ رون : الق درات الإدراكي ة الحركي ة لتلامي ذ المرحل ة
الإبتدائية بدولة الامارات العربية المتحدة. المؤتمر العلمي(( واقع الرياضة العربية
وطموحاتها المستقبلية))،المجلد الاول،جامعة الامارات المتحدة،١٩٩٩.
· المصطفى،عبد العزيز كريم:النشاط الحركي واهميته ف ي تنمي ة الق درات الادراكي ة
الح سية ـ الحركي ة عن د الاطف ال.مجل ة ابح اث اليرم وك،سل سلة البح وث الان سانية
والاجتماعية،المجلد١٤،العدد٨،الاردن،١٩٩٨.
· ام ال ص ادق وف ؤاد اب و حط ب:نم و الان سان(م ن مرحل ة الجن ين ال ى مرحل ة
المسنين).ط١،مركز التنمية للنشر،القاهرة،مصر،١٩٨٨.
٢٢٩
· اط انيوس ميخائي ل:القي اس والتق ويم ف ي التبي ة الحديث ة.من شورات جامع ة
دمشق،،دمشق،سوريا،١٩٩٧.
· انورحسين عبد الرحمن وعزي ز حن ا داوود:من اهج البح ث الترب وي،مط ابع التعل يم
العالي ببغداد،بغداد،العراق،١٩٩٠.
· ج ورج،ا ي،فيرك سون:التحلي ل الاح صائي ف ي التربي ة وعل م ال نفس.(ترجم ة هن اء
محسن)،دار الحكمة للطباعة والنشلر،بغداد،العراق،١٩٩١.
· س هام عف ت:الت دريب المي داني ف ي التربي ة الرياض ية.ط٢،مطبع ة دار
المعارف،القاهرة،مصر،١٩٨٣.
· س وزاناميلر:س ايكلوجية اللع ب.(ترجم ة ح سن عي سى ومحم د عم اد ال دين)،مط ابع
الرسالة،الكويت،١٩٨٧.
· صفية احمد محي ي ال دين:دراس ة ح ول امكاني ة تطبي ق ب رامج التربي ة الحركي ة ف ي
م دارس الحلق ة الاول ى م ن التعل يم الاس اس ب ادارة اله رم التعليمي ة.المجل ة العلمي ة
للتربية البدنية والرياضة،المجلد الاول،جامعة حلوان،مصر،١٩٩٢.
· عب د الجب ار توفي ق:التحلي ل الاح صائي ف ي البح وث التربوي ة والنف سية
والاجتماعي ة(الط رق اللامعلمي ة)،ط١،مؤس سة الكوي ت للتق دم
العلمي،الكويت،١٩٨٣.
· عم ار بوح وش وال ذنيبات،محم د محم ود:من اهج البح ث العلم ي(اس س
واساليب).مكتبة المنار،الزرقاءوالاردن،١٩٨٩.
· لن دال دايف دوف:م دخل عل م ال نفس.(ترجم ة س يد الط واب
واخرون).ط٣،منشورات،مكتبة التحرير،القاهرة،مصر،١٩٨٣.
· محم د ح سن ع لاوي:موس وعة الالع اب
الرياضية.ط٣،دار،المعارف،القاهرة،مصر،١٩٨٢.
· محم د ح سن هلي ل:اثرخط ة تدري سية مقترح ة ف ي تط وير بع ض عناص ر اللياق ة
البدني ة.رس الة ماج ستير غي ر من شورة،كلي ة التربي ة الرياض ية/جامع ة
بغداد،العراق،١٩٩٦.
· محمد علي حافظ وآخ رون : تطبيق ات تربوي ة ف ي التربي ة الرياض ية .ج١ ،مطبع ة
احمد علي مخيمر ، القاهرة، مصر ،١٩٧٨م.
· محمد محي الدين عبدالحمي د : دروس ف ي الت صريف . الق سم الأول ، ط٣ ، مكتب ة
السعادة،القاهرة ، مصر ، ١٩٥٨.
· معيوف ذنون حنتوش : علم النفس الرياضي. مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ،
جامعة الموصل ، العراق ، ١٩٨٧.
· نايفة قطامي ومحمد برهوم : طرق دراسة الطفل ، دار الشروق للنشر والتوزيع ،
عمان ، الأردن ، ١٩٩٧.
· نزهان حسين عاصي ومازن عبد الرحمن : طرق التدريس في التربية الرياضية .
مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق ، ١٩٨٧.
٢٣٠
· وجي ه محج وب : عل م الحرك ة( التط ور الحرك ي من ذ ال ولادة حت ى ال شيخوخة).
مطبعة جامعة بغداد ، العراق ، ١٩٨٧.
· وجي ه محج وب وآخ رون : نظري ات ال تعلم والتط ور الحرك ي ، مكت ب الع ادل
للطباعة الفنية ، بغداد ، العراق ، ٢٠٠٠.
· وديع ياسين وحسن محمد عبد : التطبيقات الاح صائية واس تخدامات الحاس وب ف ي
البحوث الرياضية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق ، ١٩٩٩.
المصادر الاجنبية
-Danieland Robert : Developing Motor Behavior in children.The
C.V. Masby company, Sain Luis U.S.A, 1973.
-E R I : Why shold ph ysical Education Taught in the schools
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 أ.م.د نبيل محمود شاكر، م.م. وليد كمال محمود البرزنجي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.