The socialization of the Arab child between the two cultures of rejection and submission. A study in the sociology of reassurance and empowerment

Authors

  • Abdul Razzaq Jadoua Mohammed College of Basic Education Diyala
  • Mahmoud Mohammed Salman كلیة التربیة الاساسیة /جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/1

Abstract

لايوجدOne of the tasks of educational institutions is to bring up the child on a culture of empowerment (rejection), that culture that makes him alert and aware of what he has and is against, and armed with social awareness that enables him to ward off dangers and face difficulties, and develop the free educational tendency that makes him accept the truth even if it contradicts his inclinations and whims, and instills The seeds of his aspiration and creativity, allowing him to ask a lot of questions, and rewarding his open mind willing to increase knowledge and knowledge. In addition, educational institutions reject the culture of appeasement (submission) that is centered around the phenomenon of begging, compliance and obedience. For this reason, the culture of rejection necessitated a number of demands, including social awareness that makes the individual able to correctly sort between positive and negative values, and the individual’s compatibility with himself, so that he is He is honest with her and not lying to her, in the sense that his behavior must conform to his true principles. 

References

المصادر العلمية

- الحسن ، احسان محمد (د) ، دور الاسرة العربية في تنمية المسؤولية الاجتماعية ، مجلة شؤون عربية ، حزيران ، 1999 ، العدد 98 ، ص50-51 .

- الحسن ، احسان محمد (د) ، النظريات الاجتماعية المعاصرة ، مطبعة الرسائل ، بغداد ، 2005 ، ص257 .

- مجموعة مؤلفين , المنجد في اللغة والاعلام , ط 30 – دار المشرق , بيروت , 1986, ص342.

- المصدر نفسه , ص 770 .

- وطفة ، علي أسعد (د) ، بنية السلطة واشكالية التسلط التربوي في الوطن العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2000 ، ص219 .

- الوردي ، علي (د) ، شخصية الفرد العراقي ، لا يوجد مكان نشر ، وتاريخ نشر ، ص4 – 32 .

- الحسن ، إحسان محمد (د) ، النظريات الاجتماعية المعاصرة ، مصدر سابق ، ص257 – 258 .

- وطفة ، علي أسعد (د) ، بنية السلطة وأشكالية التسلط التربوي ، مصدر سابق ، ص219 – 221 .

- فرح ، محمد سعيد (د) ، الطفولة والثقافة والمجتمع ، دار المعارف الاسكندرية ، 1980 ، ص155 .

- نصار ، كريستين (د) مواقف الاسرة العربية من اضطراب الطفل ، ج5 ،

دار جروس برس ، طرابلس – لبنان ، 1993 ، ص123 .

-العمر ، معن خليل (د) ، علم اجتماع الأسرة ، دار الشروق ، عمان 1994 ، ص125 .

-وطفة ، علي أسعد (د) ، بنية السلطة وأشكالية التسلط التربوي ، مصدر سابق ، ص58 .

-قناوي ، هادي (د) ، الطفل تنشئته وحاجاته ، مكتبة الانجلو المصرية ، 1991 ، ص317 .

-حجازي ، مصطفى وآخرون ، ثقافة الطفل العربي بين التغريب والاصالة ،

منشورات المجلس القومي للثقافة العربية ، الرباط 1990 ، ص38 .

-الوردي ، علي (د) ، شخصية الفرد العراقي ، مصدر سابق ، ص26 .

-شرابي ، هشام (د) ، النظام الابوي واشكالية تخلف المجتمع العربي ، مركز

دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1991 ، ص62 .

-نصار ، كريستين (د) ، مواقف الاسرة العربية من اضطراب الطفل ،

مصدر سابق ، ص125 .

-رضا محمد جواد (د) ، العرب والتربية والحضارة ، مركز دراسات ، الوحدة

العربية ، بيروت ، 1987 ، ص234 .

-الكواكبي ، عبد الرحمن ، طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد ، دار المدى

، بغداد ، 2004 ، ص88-94 .

-وطفة ، علي اسعد (د) ، بنية السلطة وأشكالية التسلط التربوي ، مصدر سابق ، ص185 .

-نصار ، كريستين (د) ، مواقف الاسرة العربية من اضطراب الطفل ،

مصدر سابق ، ص131 .

-الحسن ، احسان محمد (د) ، دور الاسرة العربية في تنمية المسؤولية الاجتماعية ، مصدر سابق ، ص51 .

-نصار ، كريستين (د) ، مواقف الاسرة العربية من اضطراب الطفل مصدر سابق ، ص126 – 133 .

-وطفة ، علي اسعد (د) ، بنية السلطة واشكالية التسلط التربوي ، مصدر سابق ، ص41 .

-امين ، احمد (د) ، فيض الخاطر ، ج1 ، مصدر سابق ، ص254 .

-نصار ، كريستين (د) ، مواقف الاسرة العربية من اضطراب الطفل ، مصدر سابق ، ص25 .

-رضا ، محمد جواد (د) ، العرب والتربية والحضارة ، مصدر سابق ، ص233 .

-قناوي ، هدى محمد (د) ، الطفل تنشئته وحاجاته ، مصدر سابق ، ص84 .

-وطفة ، علي سعد (د) ، بنية السلطة واشكالية التسلط التربوي ، مصدر سابق ، ص33 .

-نصار ، كريستين (د) ، مواقف الاسرة العربية من اضطراب الطفل مصدر سابق ، ص123 .

-قناوي ، هدى محمد (د) ، الطفل تنشئته وحاجاته ، مصدر سابق ص87.

-مختار ، وفيق صفوت ، الاسرة واساليب تربية الطفل ، دار العلم والثقافة ، القاهرة ، 2004 ، ص207 .

-قناوي ، هدى محمد (د) ، الطفل تنشئته وحاجاته ، مصدر سابق ، ص88 .

-همشري ، عمر احمد (د) ، التنشئة الاجتماعية للطفل ، دار صفاء عمان ، 2003 ، ص333 .

-نفس المصدر السابق ص334 .

-قناوي ، هدى محمد (د) ، الطفل تنشئته وحاجاته ، مصدر سابق ، ص90 .

- مختار ، وفيق صفوت ، الاسرة واساليب تربية الطفل ، مصدر سابق ، ص176 .

-همشري ، عمر احمد (د) ، التنشئة الاجتماعية للطفل ، مصدر سابق ، ص335 .

-قناوي ، هدى محمد (د) ، الطفل تنشئته وحاجاته ، مصدر سابق ، ص94.

-نفس المصدر السابق ، ص96 .

-همشري ، عمر احمد (د) ، التنشئة الاجتماعية للطفل ، مصدر سابق ص335 .

-وطفة ، علي اسعد (د) ، بنية السلطة واشكالية التسلط التربوي ، مصدر سابق ، ص38.

-مختار ، وفيق صفوت ، الاسرة واساليب تربية الطفل ، مصدر سابق ، ص237 .

-وطفة ، علي اسعد (د) ، بنية السلطة واشكالية التسلط التربوي ، مصدر سابق ، ص53 .

-نصار ، كريستين (د) ، مواقف الاسرة العربية من اضطراب الطفل ، مصدر سابق ، ص122 .

-شرابي ، هشام ، النظام الابوي واشكالية تخلف المجتمع العربي ، مصدر سابق ، ص61 .

-نصار ، كريستين (د) ، مواقف الاسرة العربية من اضطراب الطفل ، مصدر سابق ، ص147 .

-ذياب ، فوزية (د) ، نمو الطفل وتنشئته بين الاسرة ودور الحضانة ، مكتبة النهضة المصرية القاهرة ، 1979 ، ص104 .

-الوردي ، شخصية الفرد العراقي ، مصدر سابق ، ص22 .

-امين احمد (د) ، فيض الخاطر، ج8 ، مصدر سابق ، ص62 .

-الوردي ، علي (د) ، شخصية الفرد العراقي ، مصدر سابق ، ص40.

-الحسن ، احسان محمد (د) ، دور الاسرة العربية في تنمية المسؤولية الاجتماعية ، مصدر سابق ، ص54 .

-الحسن ، احسان محمد (د) ، موسوعة علم الاجتماع ، الدار العربية للموسوعات ، بيروت ، 1999 ، ص668 .

-الحسن ، احسان محمد (د) ، علم الاجتماع السياسي ، مطابع جامعة الموصل ، 1984 ، ص225-237 .

-راجح ، احمد عزت (د) اصول علم النفس ، دار المعارف ، الاسكندرية ، 1979 ، ص578 – 579 .

-الحسن ، احسان محمد (د) ، موسوعة علم الاجتماع ، مصدر سابق ، ص591 .

-الوردي ، علي (د) ، شخصية الفرد العراقي ، مصدر سابق ، ص18 .

-نصار ، كريستين (د) ، مواقف الأسرة العربية من اضطراب الطفل ، مصدر سابق ، ص138 .

-امين ، احمد (د) ، فيض الخاطر ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1955 ، ص254 .

-نصار ، كريستين (د) ، مواقف الاسرة العربية من اضطراب الطفل مصدر سابق ، ص133 .

-الوردي ، علي(د)، شخصية الفرد العراقي، مصدر سابق ، ص25-26.

Additional Files

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
عبد الرزاق جدوع محمد and محمود محمد سلمان, “The socialization of the Arab child between the two cultures of rejection and submission. A study in the sociology of reassurance and empowerment”, jfath, vol. 15, no. 1, pp. 1–23, Aug. 2023.