Teaching skills needed for primary school mathematics teachers

Authors

  • Sadeel Adel Fattah

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/3

Abstract

The process of preparing teachers is a permanent and continuous process, in which the teacher progresses from an initial stage in which he relies more on his teachers, to a final stage in which he relies more on his personal efforts. The renewed teacher who respects himself and his profession and respects the young people entrusted to him in their upbringing, does not satisfy himself with a limited-term study, but rather pursues this study without interruption throughout his professional life. Education, with its multiple functions, can only be accomplished with the competence of those in charge of directing it. Whatever the share of scientific and technical progress in facilitating teaching and learning processes, and providing economy and speed in them, and whatever tools, devices and programs have been developed, and whatever philosophies, theories and trends appear in the field of education, Education quality and efficiency can only be achieved with a qualified teacher who is able to perform his role successfully and effectively. Therefore, it is important to carry out a radical reorientation of the preparation of teachers to ensure that they are equipped with the necessary knowledge and skills to meet the new burdens placed upon them.

References

المصادر العربية :

- أمام حميدة ، ( ٢٠٠٠) : مهارات التدريس . مكتبة زهراء الشرق للنشر ، القاهرة

- البزاز، حكمت عبد الله( 1989) : اتجاهات حديثة في تدريس المعلمين، مجلة رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، العدد (28)، الرياض.

- التودري ، عوض حسين محمد (1999) : المهارات التدريسية المتطلبة لتدريس رياضيات المرحلة الابتدائية : مدى توافرها لدى الطالب المعلم ، وكيفية اكتسابه لها ، وأثرها على تحصيل تلاميذ تلك المرحلـة ، بحث منشور . المؤتمر العلمي الثاني المنعقد بكلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي (14-15فبرابر ) 1999م.

- الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، المؤتمر الفكري الخامس لاتحاد التربويين العرب (حول مستقبل التربية في الوطن العربي في بدايات القرن الحادي والعشرين المنعقد في بغداد من (24-26 آب) وزارة التربية، 1993.

- الحفني، عبد المنعم، موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، مطبعة اطلس، ط4، القاهرة-1994.

- الحمادي، يوسف وظافر محمد إسماعيل، التدريس في اللغة العربية ، دار المريخ للنشر، الرياض، ١٩٨٤ م

الحيلة ، محمد محمود ٢٠٠٧ : مهارات التدريس الصفي ، ط ٢ ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

- الرشدان ، عبد الله ونعیم جعنیني ، المدخل إلى التربية والتعليم ،ط3، عمان ، دار الشروق والنشر والتوزیع ١٩٩٩ م

- السعدي، ساهرة، بناء برنامج لتدريب الطالب المعلم على بعض مهارات التدريس وأثره في كفاياته المهنية، اطروحة دكتوراه، كلية التربية، ابن الهيثم، جامعة بغداد،96 ١٩

- العبد الكريم، راشد بن حسين، ثلاث وثلاثون خطوة لتدريس ناجح (دليل عملي للمعلمين والمعلمات)، مجلة خطوة، العدد (14)، (المملكة العربية السعودية-2001).

- العطواني ، خالد مزهر طاهر (2009) : برنامج تدريبي لإكساب مهارات تدريس الرياضيات لمعلميها وأثره في أدائهم رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية

- اللقاني، احمد حسين وعلي الجمل، معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، المطبعة النموذجية للاوفست، عالم الكتب، ط1،(القاهرة- 1996).

- بدر ، بثينة محمد( 2005) : أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح في تنمية المهارات التدريسية لدى الطالبات المعلمات بقسم الرياضيات في كلية التربية بمكة المكرمة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة مجلة القراءة والمعرفة العدد (46) ، 2005

- بشارة، جبرائيل، تكوين المعلم العربي والثورة العلمية والتكنولوجية، المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، (بيروت-1986).

- بهادر، سعدية محمد، الافادة من تكنولوجيا التعليم في تصميم برامج تدريب المعلمين المبنية على الكفاية، مجلة تكنولوجيا التعليم، العدد (8)، السنة (4)، (الكويت-1981)

- راشد , علي محيي الدين ومنى عبد الهادي سعودي "برنامج مقترح لتحسين الأداء التدريسي لمعلمي العلوم في المرحلة الإعدادية" , المؤتمر الثاني لإعداد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين , مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية , جامعة عين شمس القاهرة . (1998 ).

- زيتون , حسن حسين "مهارات التدريس / رؤية في تنفيذ التدريس" , القاهرة : عالم الكتب, (2006).

- سعادة، جودة احمد، تدريس مهارات الخرائط ونماذج الكرة الارضية، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط 1، (عمان-2001).

- عابد، عدنان، المهارات التدريسية لدى معلمي الرياضيات في الاردن وعلاقتها باتجاهاتهم نحو الرياضيات وطرق تدريسها، التربية والعلم، دار الكتب للطباعة والنشر، العدد (10)، 1991

- عبد الحميد ، محمد جمال الدين ،(1988)، "اثر استخدام إجراءات التعلم حتى التمكن على تمكن الطالبات – المعلمات في بعض مهارات تخطيط الدروس اليومية "، حولية كلية التربية ، العدد 6، قطـر

- عبد الرزاق، انعام ابراهيم، اثر التدريس المصغر/التعاوني في اكتساب مهارات تدريس الرياضيات، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية/ابن الهيثم، جامعة بغداد، ايلول 2001 م

- قطامي ، نايفة ( ٢٠٠٤ ( ، مهارات التدريس الفعال، عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع .

- كوثر ، حسني كوجك ، (1997)، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، عالم الكتب، القاهرة.

المصادر الاجنبية :

- Good، C.V.E.D، Dictionary of education (3rd ed.) McGraw-Hill Book، Co ، New york، 1973

- Higginson , F.L.(1996).Teacher roles and glbal change. Th45th ession of the International Conference of Education.

(UNESCO Geneva, 30 Sep – 5 Oct)

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
سديل عادل فتاح, “Teaching skills needed for primary school mathematics teachers”, jfath, vol. 15, no. 2, pp. 30–43, Aug. 2023.