قياس التوافق السلوكي لدى التلميذات بطيئات التعلم
الملخص
يعد االهتمام امطفولطاو عايميت ام اات االاتمهامع اطمعمياعل ال يساو اطامو ع طا اات
خاادر سااسااو سااسلا اتماااما االرتمااميل عاطتعااعت يسااا يهم ااو اطعد اامع االرتممي ااو
اطمتوميسو ا ت األطومر ، مطاسلا اطمتلا ق اع اطتمميو طا يهم او ال ة امل ات اعاس نمام ا
اادم ما عيفس اما عمواا ما عارتممي اما يمس او ا ماو عط ام
ا
يمس او اعا او اطفوا ط كتما ممالو ممالا
يثماهم يسا اممء اطشخص و اطكماسو .
است دت اطبحث اطحمطل امامء اف امي يفا امي اطتلا اق اطااسلنل طادي اطتسم اااع اف امع
اطتعسو ل اطمدااي االاتدائ و ل اطصا اطامطاث االاتادائل ع امي اطتلا اق اطااسلنل طادي ت
ة ث او اخت ما ي ماو اطبحاث الا اع 15 )اسم ااو اف او اطاتعسو اات اادااي احم ااو سيامطا
عطسعم اطدااسل 3152ـــ3152 )ع د اساتخد االختباما اطتامئل طع متا ت اااتفست ت عاعماا
ااابمط ا عسلا نلسمئ ةصمئ و .
عيسوعع اطمتمئج يت ا اطتسم ااع اف مع اطتعسو احمرو طاا الا اق ساسلنل ، ع اد الياس
اطبمةاو اممء يسا اطمتمئج اطتل او اطتلي ط م ل اطبحث اطحمطل طاا ا اطتسم اااع اف امع
اطتعسو احمرو طا استخدا اطتكملطلر ام اطحديااو ع طا اات خادر ااعياد اطمادااي اطمشاملطو
امطتعا او اطخمياو اااار ال اطحمسالج عي امس رم ااع اطفامئم ت يساا اطتعا او اطخمياو اااباام
اطفعائق اطتعاليو اطاس مو ل اطتعما اع اف ل اطتعسو ، ع تح سعااع طسمع ديت اطتعالي ت
عاعسمل اطتعا و اطخميو طتفليعهو عاادايب و يساا امم او اطااسلن مع االرتممي او اتيتما او
عالي او يعط امء األاالا امطتعماا اطااس و اطاال يممال طادي اطتسم اااع اف امع اطاتعسو اطتلا اق
اطاسلنل ، عا تعة اطبمةاو ارعاء سااسمع اممثسو يسا ي مو اماا اطمعاةا االخاعي ال
اطمادااي االاتدائ او عاراعاء سااساو طسكشا يات اطعد امع اا ت اطتلا اق اطااسلنل عاعماا
اطمعسما ت اع او ال ياولت اطتعا او اطخمياو عمشاع اطاليل االا امسل اات خادر ار اال
االيد اطمختسوو عافديو اطخادامع اطتعالياو عاالرتممي او طتدا اا اطتعا او اطخمياو اف ال
اطتعسو ( .
المراجع
-يال يسعد ، 3153 ، االا مس اطمداسل ، ط3 -ساا اطما عو طسمشع عاطتلزيع – يمما
االاسا .
-اال اسعد ، اةمد يبد اطسف ، 3155 ، يسو اطمو االا مسل- ط5 – ساا اطما عل
طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اال اطوخع ، 3155 اطتعا و اطخميو امطفو ، ط5 ،امشلااع رماعو ساشق- نس و
اطتعا و .
-اةمد ، س نما ، 5999 ، اطصحو اطموا و عاطتلا ق ، ط5 ، ساا االسكمدايو
طسكتمج .
-االسدل عااعاه و ، سع د رمسو عاععاا يبد اطحم د ، 3112 ،االا مس اطتعالل
ط5،اطداا اطعسم و طسمشع – يمما االاسا .
-اسممي سل ، يمام يبد اطفمسا ، 3155 ، اطتلر اطتعالل اطمعميع ط5 -ساا
اط مزعال طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اطتمج ، اضم نما ةمداا ، 5996 ،يثع اسسلج طعبو اطدعا ل امم و او ل اطااع
طدي اطتدا ا اف ل اطتعسو امعةسو اطتعسو االسمي ل االاسا – اطتماعو اطماتمصعيو ، نس و
اطتعا و .
-اطحعيعل عاالامال ، 3155 ، االا مس اطتعالل عاطموال ل اطميسامع اطتعس م و
ط5 ، ساا اطما عل طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اطح ممل ، يبعل اعساا يسل ، 3155 ، االا مس اطتعالل اطموال االسدال
عماعيما ط5 – ساا اطصومء طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اطخمطدل ، طيل يبمي سعلس، 3152 ، ااث ع اسسلج اطممارو عطع اطدعا ل امم و
اطم مااع االرتممي و طدي اطتدا ا اف ل اطتعسو ل اطمعةسواالاتدائ و .
-اطداهعل ، يمطح ةات ، 3111، ابمسلء اطصحو اطموا و ، ط5 -ساا عائ طسمشع
عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اطداهعل ، يمطح ةات، 3116 ، اسمس مع اطتلا ق اطموال عاالضفعاامع
اطاسلن و عاالموعمط و – ط5 -ساا يومء طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اا د ، يدمما غمئ ،3113 ، س كلطلر االطومر عل اطصعلامع اطتعس م و
اف ل اطتعسو( ، ط5 ، ساا عائ طسمشع .
-اطاااس ، ص احمد خ ع ، 5900 ، اطتخس اطدااسل عيعلاو اطتعسو ط3 -ساا
اطمومئ طسفبميو ع طسمشع – يمما االاسا .
-اطاومسوو ، احمد ااعاه و احمد ، 5999، اثع اعمماج اا مسل ل امم و اطتلا ق
اطموا لاالرتمميل طدي اطتدا ا اف ل اطتعسو ل غع و اطمصمسا ل اطمداسو االسمس و
اطحكلا و ل االاسا .
-اطاكعل ، اةمد و ق ، 3111 ،مالي اطخداو االرتممي و عاطخدامع االرتممي و
، االسكمدايو ، ساا اطمعع و اطتماع و ، ص 59.
-يبد اطعة و ، سما و، 3155 ،ميس و اعمماج اا مسل امطسع ل خو ةدل اع
االضفعاامع اطاسلن و طدي االطومر اطمعل ت يفس م ل اعمهد اطتعيبو اطخميو طديم و ا
اطاهم و .
-اطعف و ، اسممء يبد هللا ، 3155،االا مس اطاسلنل اطمعع ل الضفعاامع اطفسق
طدي االطومر ، ايساو ةلاي طسمشع عاطتلزيع – رماعو فع .
-اطوح ، مب احمد ، 3119 ، اعااج االا مس اطموال اطماعيو عاطتفب ق( .
-السا ، يبد هللا يبد اطحل ، 5996، اطمدخ اطا يسو اطمو ، اكتبو اطخممتل ،
اطفمهعل .
-اطملطا ، سمطل طمط يسلاا ،3112 ،االاتمهمع اطلاطديو عيد ت م امطتلا ق
اطاسلنل طدي ادا ا يولت اطتعا و اطخميو ، رماعو سيمطا – نس و اطتعا و اممع .
-اطملاياو ، مطمو يبد اطعة و ، 3152 ، االا مس اطموال عاطتعالل ، ط5 ساا
اطحماد طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
المصادراالجنبية :
- Anstasia, A., (1976)- psychological testing –New York Me
millan publishining co. Inc.
- Bandura, A., (1977) – selfefficacy , toward aunifying thory of
behavior change psychological .
- Bandura ,A., (1989), Effect of perceived controllable , Ity any
performance standards of self- regulanonof complex decision
mating, Journal .
- Bandura , A., &walters , Rlt,( 1963) :Social learning and
personality Development , New York , Holt Reinhart & Winston .
- Bandura , A., ( 1971) : Social Learning theory , Marristown ,
N.T.General , Learning press , New York .
- Ebel, Robert, ( 1979) , Essential of Educational Measurement ,
nd Ed , Now York , prentice Hull Inc.
- Alec ,William, A., (1970) , Basic subject for the slow Learners ,
( First- Ed) , Butler and Tonner , London .
- Watson , R.I., ( 1967): psychology of the child , New York and
London .
- Weber, A.L.,( 1992) : Social psychology ,In Haper collins
publishers , New York .
- Shelton , Baker,o. (1971)n: teaching and Guiding the slow
learner West Myach, parker publishing company, Inc .
- Kaplan , R.M. and Saccyzzo ,D,P (1982) Psyhological testing
principles , Apllications and fssus . Golifomiai Book sl publishing
company .
- Nuunally , J . ( 1978 ) , Psychometric Theory NewYork :
mcgraw Hill.
- Coleman , J .c:, Psychology and Effective Behavior Bomby
India , 1987 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.