قياس التوافق السلوكي لدى التلميذات بطيئات التعلم
الملخص
يعد االهتمام امطفولطاو عايميت ام اات االاتمهامع اطمعمياعل ال يساو اطامو ع طا اات
خاادر سااسااو سااسلا اتماااما االرتمااميل عاطتعااعت يسااا يهم ااو اطعد اامع االرتممي ااو
اطمتوميسو ا ت األطومر ، مطاسلا اطمتلا ق اع اطتمميو طا يهم او ال ة امل ات اعاس نمام ا
اادم ما عيفس اما عمواا ما عارتممي اما يمس او ا ماو عط ام
ا
يمس او اعا او اطفوا ط كتما ممالو ممالا
يثماهم يسا اممء اطشخص و اطكماسو .
است دت اطبحث اطحمطل امامء اف امي يفا امي اطتلا اق اطااسلنل طادي اطتسم اااع اف امع
اطتعسو ل اطمدااي االاتدائ و ل اطصا اطامطاث االاتادائل ع امي اطتلا اق اطااسلنل طادي ت
ة ث او اخت ما ي ماو اطبحاث الا اع 15 )اسم ااو اف او اطاتعسو اات اادااي احم ااو سيامطا
عطسعم اطدااسل 3152ـــ3152 )ع د اساتخد االختباما اطتامئل طع متا ت اااتفست ت عاعماا
ااابمط ا عسلا نلسمئ ةصمئ و .
عيسوعع اطمتمئج يت ا اطتسم ااع اف مع اطتعسو احمرو طاا الا اق ساسلنل ، ع اد الياس
اطبمةاو اممء يسا اطمتمئج اطتل او اطتلي ط م ل اطبحث اطحمطل طاا ا اطتسم اااع اف امع
اطتعسو احمرو طا استخدا اطتكملطلر ام اطحديااو ع طا اات خادر ااعياد اطمادااي اطمشاملطو
امطتعا او اطخمياو اااار ال اطحمسالج عي امس رم ااع اطفامئم ت يساا اطتعا او اطخمياو اااباام
اطفعائق اطتعاليو اطاس مو ل اطتعما اع اف ل اطتعسو ، ع تح سعااع طسمع ديت اطتعالي ت
عاعسمل اطتعا و اطخميو طتفليعهو عاادايب و يساا امم او اطااسلن مع االرتممي او اتيتما او
عالي او يعط امء األاالا امطتعماا اطااس و اطاال يممال طادي اطتسم اااع اف امع اطاتعسو اطتلا اق
اطاسلنل ، عا تعة اطبمةاو ارعاء سااسمع اممثسو يسا ي مو اماا اطمعاةا االخاعي ال
اطمادااي االاتدائ او عاراعاء سااساو طسكشا يات اطعد امع اا ت اطتلا اق اطااسلنل عاعماا
اطمعسما ت اع او ال ياولت اطتعا او اطخمياو عمشاع اطاليل االا امسل اات خادر ار اال
االيد اطمختسوو عافديو اطخادامع اطتعالياو عاالرتممي او طتدا اا اطتعا او اطخمياو اف ال
اطتعسو ( .
المراجع
-يال يسعد ، 3153 ، االا مس اطمداسل ، ط3 -ساا اطما عو طسمشع عاطتلزيع – يمما
االاسا .
-اال اسعد ، اةمد يبد اطسف ، 3155 ، يسو اطمو االا مسل- ط5 – ساا اطما عل
طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اال اطوخع ، 3155 اطتعا و اطخميو امطفو ، ط5 ،امشلااع رماعو ساشق- نس و
اطتعا و .
-اةمد ، س نما ، 5999 ، اطصحو اطموا و عاطتلا ق ، ط5 ، ساا االسكمدايو
طسكتمج .
-االسدل عااعاه و ، سع د رمسو عاععاا يبد اطحم د ، 3112 ،االا مس اطتعالل
ط5،اطداا اطعسم و طسمشع – يمما االاسا .
-اسممي سل ، يمام يبد اطفمسا ، 3155 ، اطتلر اطتعالل اطمعميع ط5 -ساا
اط مزعال طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اطتمج ، اضم نما ةمداا ، 5996 ،يثع اسسلج طعبو اطدعا ل امم و او ل اطااع
طدي اطتدا ا اف ل اطتعسو امعةسو اطتعسو االسمي ل االاسا – اطتماعو اطماتمصعيو ، نس و
اطتعا و .
-اطحعيعل عاالامال ، 3155 ، االا مس اطتعالل عاطموال ل اطميسامع اطتعس م و
ط5 ، ساا اطما عل طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اطح ممل ، يبعل اعساا يسل ، 3155 ، االا مس اطتعالل اطموال االسدال
عماعيما ط5 – ساا اطصومء طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اطخمطدل ، طيل يبمي سعلس، 3152 ، ااث ع اسسلج اطممارو عطع اطدعا ل امم و
اطم مااع االرتممي و طدي اطتدا ا اف ل اطتعسو ل اطمعةسواالاتدائ و .
-اطداهعل ، يمطح ةات ، 3111، ابمسلء اطصحو اطموا و ، ط5 -ساا عائ طسمشع
عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اطداهعل ، يمطح ةات، 3116 ، اسمس مع اطتلا ق اطموال عاالضفعاامع
اطاسلن و عاالموعمط و – ط5 -ساا يومء طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
-اا د ، يدمما غمئ ،3113 ، س كلطلر االطومر عل اطصعلامع اطتعس م و
اف ل اطتعسو( ، ط5 ، ساا عائ طسمشع .
-اطاااس ، ص احمد خ ع ، 5900 ، اطتخس اطدااسل عيعلاو اطتعسو ط3 -ساا
اطمومئ طسفبميو ع طسمشع – يمما االاسا .
-اطاومسوو ، احمد ااعاه و احمد ، 5999، اثع اعمماج اا مسل ل امم و اطتلا ق
اطموا لاالرتمميل طدي اطتدا ا اف ل اطتعسو ل غع و اطمصمسا ل اطمداسو االسمس و
اطحكلا و ل االاسا .
-اطاكعل ، اةمد و ق ، 3111 ،مالي اطخداو االرتممي و عاطخدامع االرتممي و
، االسكمدايو ، ساا اطمعع و اطتماع و ، ص 59.
-يبد اطعة و ، سما و، 3155 ،ميس و اعمماج اا مسل امطسع ل خو ةدل اع
االضفعاامع اطاسلن و طدي االطومر اطمعل ت يفس م ل اعمهد اطتعيبو اطخميو طديم و ا
اطاهم و .
-اطعف و ، اسممء يبد هللا ، 3155،االا مس اطاسلنل اطمعع ل الضفعاامع اطفسق
طدي االطومر ، ايساو ةلاي طسمشع عاطتلزيع – رماعو فع .
-اطوح ، مب احمد ، 3119 ، اعااج االا مس اطموال اطماعيو عاطتفب ق( .
-السا ، يبد هللا يبد اطحل ، 5996، اطمدخ اطا يسو اطمو ، اكتبو اطخممتل ،
اطفمهعل .
-اطملطا ، سمطل طمط يسلاا ،3112 ،االاتمهمع اطلاطديو عيد ت م امطتلا ق
اطاسلنل طدي ادا ا يولت اطتعا و اطخميو ، رماعو سيمطا – نس و اطتعا و اممع .
-اطملاياو ، مطمو يبد اطعة و ، 3152 ، االا مس اطموال عاطتعالل ، ط5 ساا
اطحماد طسمشع عاطتلزيع – يمما االاسا .
المصادراالجنبية :
- Anstasia, A., (1976)- psychological testing –New York Me
millan publishining co. Inc.
- Bandura, A., (1977) – selfefficacy , toward aunifying thory of
behavior change psychological .
- Bandura ,A., (1989), Effect of perceived controllable , Ity any
performance standards of self- regulanonof complex decision
mating, Journal .
- Bandura , A., &walters , Rlt,( 1963) :Social learning and
personality Development , New York , Holt Reinhart & Winston .
- Bandura , A., ( 1971) : Social Learning theory , Marristown ,
N.T.General , Learning press , New York .
- Ebel, Robert, ( 1979) , Essential of Educational Measurement ,
nd Ed , Now York , prentice Hull Inc.
- Alec ,William, A., (1970) , Basic subject for the slow Learners ,
( First- Ed) , Butler and Tonner , London .
- Watson , R.I., ( 1967): psychology of the child , New York and
London .
- Weber, A.L.,( 1992) : Social psychology ,In Haper collins
publishers , New York .
- Shelton , Baker,o. (1971)n: teaching and Guiding the slow
learner West Myach, parker publishing company, Inc .
- Kaplan , R.M. and Saccyzzo ,D,P (1982) Psyhological testing
principles , Apllications and fssus . Golifomiai Book sl publishing
company .
- Nuunally , J . ( 1978 ) , Psychometric Theory NewYork :
mcgraw Hill.
- Coleman , J .c:, Psychology and Effective Behavior Bomby
India , 1987 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.