جانبية الأداء والتطور العقلي

المؤلفون

  • أ. د.ليلى عبد الرزاق الاعظمي كليةالتربية ابن رشد
  • م.د. أسامة حميد حسن الصوفي الكلية التربوية المفتوحة

الملخص

Abstract

هدفت الدراسة تعرف فيما اذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التطور العقلي بين مجموعتين احدهما ذات الجانبية الأدائية اليمنى و الأخرى اليسرى.وتم اختيار 60 طفلا من أعمار (6 و 9 و12) مقسمين بالتساوي على المجموعتين و الجنس والعمر ،طبق عيهم اختبارا للتطور العقلي ،بعد ان اجريت عليهم عملية التكافؤ في مجموعة من المتغيرات الدخيلة.أظهرت النتائج ان لا فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين بحسب أعمار الدراسة ،ولم يظهر أيضا أثرا لتفاعل جانبية الأداء و الأعمار في التطور العقلي . تركز الاهتمام بشكل متزايد في السنوات الأخيرة في البحث عن العلاقة بين الجانبية الدماغية والقابليات الادراكية اذ ترتبط الجانبية الدماغية في جوانب عديدة بجانبية الأداء ، و تشير الدلائل التي استقصت حالة الحبسة (Aphasia) إلى أن أكثر مستخدمي اليد اليمنى يتخصص النصف الأيسر من دماغهم بالعمليات اللفظية و العددية ، في حين يتخصص النصف الدماغي الأيمن لديهم بالعمليات المكانية المعقدة (Gazzaniga , 1970) . ويرى مجموعة من الباحثين في هذا المجال أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى يظهرون تنوعا" في تخصص نصفي الدماغ ،في حين يدعى آخرون أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى بشدة تكون التمثلات اللغوية لديهم أما في النصف الأيمن أو في النصفين ( أي مختلط التنظيم الدماغي ) (Satzetal , 1963) (Knox & Boonc , 1970) .

المراجع

المصادر العربية:

v محمد،عادل عبد االله.(١٩٨٩(تقنين اختبار النمو العقلي للأطفال،مجلة

التربية،العدد(٣ (السنة الأولى (٤٦-٦٣ .(

v) .----------- ١٩٩٠ . (النمو العقلي للطفل . القاهرة : الدار الشرقية .

v- عبد الهادي ، نبيل وشاهين ، يوسف (١٩٩١ . (تطور التفكير عند الطفل . عمان :

مركز غنيم .

v عيسى ،محمد وفقي(١٩٨٣.(النمو المعرفي عند بياجية و عمل النصفين الكرويين

للمخ .مجلة العلوم الاجتماعية ، العدد ٣،السنة١١ ايلول.ص١٥٣-١٦٠ .

المصادر الاجنبية

v Gazzaniga , M. S(1970)The Bisected Brain ,New York:

Appleton-Century –Grofts.

v Harris ,A .J.,(1974).Rests of lateral dominate ,New York:

psyclogy Grop.

v Hellerich ,R.L.,(1964).Eye-Hand dominance and Reading

Achievement , American Education Research Journal,(121-126).

v Kashhra , E. , (1979) Lateral Preference & Style of

Cognition perceptual & Motor Skills , 48 , (1167 – 1172 ) .

v Knox , A. & Boone , O. , (1970) . Auditory laterality and

tested hand Cortex ,6,(164-173) .

v Koos , E. M. , (1964) . Manifestation of cerebral domance

and reading in primary – grade . Children , Journal of Genetic

Psychology , 104 , (155 – 166 ) .

v Levy G. (1964) . Possible Basis for Evolution of Leteral

Specialization of human brain , Nature , 224 , (616 – 615 ) .

v Sabation , D. A. & Becker , J. T. (1971) . Relation

Between lateral performance & selected Behavioral variables

for children failing Academically , Child Development , 42 ,

(2055-2060 ) .

٤٤

v Vernon , M. ( 1971) . Reading and it is Difficulties , London

: Cambridge University Press .

v Zangwill , O. L. , (1960) . Cerebral dominance and it is

relation to Psychology Gunction , Edinburgh : Oliver & Boyol .

v .(1967) . Speech & the Minor Hemisphere Acta

Neurologicact Psychiatric Belgica , 67, 1967 , (1013 – 1020)

التنزيلات

منشور

2023-05-24

كيفية الاقتباس

[1]
أ. د.ليلى عبد الرزاق الاعظمي و م.د. أسامة حميد حسن الصوفي, "جانبية الأداء والتطور العقلي", jfath, م 9, عدد 2, ص 33–44, 2023.