مشكلات طلبة الدراسات العليا في كلية التربية / الجامعة المستنصرية وكلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة

المؤلفون

  • م.م. محمد عدنان محمد جامعة ديالى / كلية التربية الأساسية
  • م.م. وسام عماد عبد الغني رئاسة جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/fa/16/50

الكلمات المفتاحية:

المشكلات – الطلبة –الدراسات العليا

الملخص

ملخص البحث

هدف البحث الى:

  • تحديد اهم المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية التربية / الجامعة المستنصرية من وجهة نظرهم.
  • تحديد اهم المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى من وجهة نظرهم.

وكذلك التحقق من صدق الفرضية الصفرية الاتية:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات افراد عينة البحث في كل من كلية التربية /الجامعة المستنصرية وكلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة ديالى عند مستوى الدلالة (0.05).

 أداة البحث:

استعمل الباحثان لجمع المعلومات استبانة خاصة تكونت من (70) فقرة موزعة على خمسة محاور، وقد حُلِّلت نتائج الدراسة باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة.

عينة البحث:

لكي تكون العينة أكثر تمثيلاً لخصائص المجتمع اختار الباحثان جميع مفردات مجتمع البحث البالغ عددهم (119) طالباً وطالبة.

نتائج الدراسة:

  • ان اهم المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في الجامعة المستنصرية حسب الترتيب التنازلي للوسط المرجح والوزن المئوي هي (المشكلات الاجتماعية والاقتصادية-المشكلات المتعلقة بإدارة الجامعة-المشكلات المتعلقة بالمناهج وطرائق التدريس-المشكلات المتعلقة بالطلبة-المشكلات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس).
  • ان اهم المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة ديالى حسب الترتيب التنازلي للوسط المرجح والوزن المئوي هي (المشكلات الاجتماعية والاقتصادية-المشكلات المتعلقة بإدارة الجامعة-المشكلات المتعلقة بالطلبة-المشكلات المتعلقة بالمناهج وطرائق التدريس-المشكلات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس).
  • كما اظهرت نتائج T-Testبأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات افراد عينة البحث في كل من كلية التربية /الجامعة المستنصرية وكلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة ديالى عند مستوى الدلالة (0.05).

وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات منها:

  • منح صلاحية للمؤسسة الجامعية في تطوير وتغيير القوانين والتعليمات الخاصة بالدراسات العليا.
  • تشكيل لجان تختص بجمع المعلومات عن المشاكل والمعوقات التي تحتاج الى دراسات علمية وعرض تلك المعلومات على طلبة الدراسات العليا لتحديد مشكلة الدراسة.
  • استحداث كلية الدراسات العليا لتحقيق اهداف برامج الدراسات العليا بصورة فعالة.
  • اقامة دورات لرفع مستوى طلبة الدراسات العليا في مادة اللغة الإنكليزية.
  • العمل على تطوير وتحديث برامج ومقررات الدراسات العليا بشكل دوري بما يتلاءم مع متغيرات المرحلة الحالية.

المراجع

قائمة المصادر

- ابو صاع جعفر وصفي توفيق، 2006، مشكلات الاتصال بين طلبة الدراسات العليا واعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الطلبة ،رسالة ماجستير ،كلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية .

- بدران، شبل، وجمال الدهشان،2001 ، التجديد في التعليم الجامعي ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة – مصر.

- البياتي ، رنا حكمت ،2009، واقع التعليم العالي في العراق ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد .

- الحولي ، عليان عبد الله ، وسناء ابراهيم ابو دقة ،٢٠٠٤، تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة الاسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين ، مجلة الجامعة الاسلامية (، الدراسات الانسانية)، المجلد ١٢ ، العدد ٢ )

- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، وشلدان فايز كمال،2012، أسباب الهدر التربوي بين طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة وسبل علاجها ، بحث مقدم الى المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي .

- الديك، سامية ، 2009 ، مدى فاعلية مساقات الدراسات العليا في تنمية المهارات والقيم البحثية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية ، بحث مقدم الى مؤتمر ( استشراف مستقبل الدراسات العليا في فلسطين ) جامعة النجاح الوطنية 16-17 يوليو 2009.

- العاجز، فؤاد،2000، المشكلات التي واجهت طلبة الماجستير بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظرهم، مؤتمر التعليم العالي في فلسطين (واقع وتحديات وخيارات)، الجامعة الإسلامية ،غزة .

- العاني، طارق علي جاسم، والنعيمي، صلاح عبد القادر، 2013، التعليم العالي والتنمية في العراق (الواقع-التحديات-الآفاق)، مكتب اليونسكو للعراق، بحث منشور، الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي http://mohesr.gov.iq/.

- العقيلي ، عبد الحسن ، والسيد محمد أبو هاشم،2007، المشكلات الاكاديمية لدى طلاب الكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود ، المجلة العربية لجامعة الملك فيصل(العلوم الإنسانية والإدارية)، المجلد الثالث، العدد الأول.

- عبد الحسين، فرات،2008، الصعوبات التي تواجه اساتذة الدراسات العليا وطلبتها في الجامعات العراقية، بحث منشور ، مجلة جامعة النجاح ،مجلد22 العدد (3) .

- عبد الحفيظ، إخلاص محمد وناهي ، مصطفى حسين ،2000 ، طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية، مركز الكتاب للنشر ، مصر، القاهرة .

- عبد الموجود ، محمد عزت ، 1983، الدراسات العليا طبيعتها وادارتها، بحث منشور، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، العدد(19).

- عقل،اياد زكي عبد الهادي ، 2005،المشكلات الدراسية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في الجامعة الاسلامية وسبل التغلب عليها ،رسالة ماجستير ،كلية التربية ، الجامعة الاسلامية .

- زوين ،محمد محمود ، وهاشم ، اميرة جابر،2008،تقويم برامج الدراسات العليا من وجهة نظر اساتذتها وطلبتها ، بحث منشور ، مجلة العلوم الإنسانية الالكترونية ، العدد (11).

- الكبيسي، عامر خضير، أوجه النقص والقصور في الرسائل والاطروحات إزاء مشكلات التنمية وتحدياتها، ورقة عمل مقدمة للملتقى العلمي بكلية الدراسات العليا للفترة 10-12/10/2011، جامعة نايف للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية.

- مظلوم وخلف،2007، تقويم برامج الدراسات العليا في جامعة القادسية من وجهة نظر الطلبة، بحث منشور، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، العددان (3-4) المجلد(6).

- مهدي، ابتسام جواد، وإستبرق محمد مهدي، 2013، الكفاءة النوعية لطلبة الدراسات العليا في التخصصات التربوية والنفسية في كليات مدينة بغداد، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 38.

- Good,Carter v,1973,Dictionary of Education 3rd ed. New York, megraw – hill.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. محمد عدنان محمد و م.م. وسام عماد عبد الغني, "مشكلات طلبة الدراسات العليا في كلية التربية / الجامعة المستنصرية وكلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ", jfath, م 20, عدد 3, ص 310–341, 2023.