القيم التربوية المتَضمنة في كتب المطالعة والنصوص للمرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
القيم التربويةالملخص
ملخص البحث :
هدف البحث الى التعرف على القيم التربوية المتَضمنة في كتب المطالعة والنصوص للمرحلة المتوسطة وأقتصر مجتمع البحث على محتوى كتابي المطالعة والنصوص للصف الأول والثاني المتوسط ، اما عينته فتشمل موضوعات تلك الكتب والبالغ عددها (35) موضوعاً للصف الأول المتوسط و (29) موضوعاً للصف الثاني المتوسط ، و اُستعمل المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى .
لتحقيق هدف البحث صُممت أداة التحليل مكونة من (64) قيمة تربوية موزعة على سبعة مجالات , ثم تم تحليل كتب المطالعة والنصوص للصف الأول والثاني المتوسط , وللتحقق من ثبات التحليل أُعيد تحليل عينة عشوائية تقدر بنسبة (10 %) من محتوى كتب المطالعة والنصوص بفارق زمني مقداره (ثلاثة أسابيع) ، وكان معامل الثبات في اتفاق الباحثة مع نفسها (87%) للكتاب الاول و (90%) للكتاب الثاني ، وقد استعملت العبارة وحدةً للتحليل ، والتكرار وحدةً للتعداد
استعملت النسبة المئوية لحساب التكرارات، فأظهرت الدراسة ان هناك (1086) عبارة في محتوى كتاب المطالعة والنصوص للصف الأول المتوسط موزعة على (64) قيمة تربوية ، حصلت قيمة (الاعتزاز بالحضارة والتراث والتاريخ العربي الاسلامي) على المرتبة الأولى اذ كان عدد تكراراتها (77) تكراراً وبنسبة مئوية (7,09%) وتنتهي بقيمة (الامانة) التي جاءت بالمرتبة الأخيرة اذ كان عدد تكراراتها (2) فقط و بنسبة مئوية (0,18%) ، اما كتاب الصف الثاني المتوسط فقد أظهرت النتائج وجود (1097) عبارة موزعة على (62) قيمة تربوية ، وتبدأ بقيمة ( الخلق الحسن ) التي حصلت على المرتبة الأولى إذ كان عدد تكرارها (80) تكراراً و وبنسبة مئوية (7,29%) وتنتهي بقيمة (النظافة) التي جاءت بالمرتبة الاخيرة إذ كان تكرارها(1) فقط ونسبتها المئوية (0,09%) وفي ضوء النتائج تم تقديم عدة توصيات , فضلاً عن عدة مقترحات , لإجراء بحوث أخرى استكمالا للبحث الحالي.
المراجع
المصادر :
إبراهيم ، عبدالعليم , (2007) : الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ، ط18 ، دار المعارف ، القاهرة .
ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم , (1970) : لسان العرب ،ط2 ،دار الكتاب العربي ، بيروت .
ابو شنب ، سهير, (2010) : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الاهداف السلوكية وجدول الموصفات (نشرة تربوية) وكالة الغوث الدولية ، منطقة رفح التعليمية .
أسماعيل ، محمد عماد الدين , (1973) : التنشئة الاجتماعية للطفل في الاسرة العربية ، دار النهضة العربية ، القاهرة .
البجة ، عبدالفتاح , (1999) : اصول تدريس العربية بين النظرية والتطبيق والممارسة ، دار الفكر ، عمان .
البدراني ، يونس أرحيم عبدالله (1989) : القيم السائدة في كتب القراءة للمرحلة الابتدائية في الجمهورية العراقية ، بغداد ، كلية التربية ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ).
بركات ، لطفي منيب , (1963) : نظرية الخلقية عند إتباع الوضعية المنطقية وتطبيقاتها التربوية ، جامعة عين الشمس ، كلية التربية ، القاهرة . ( رسالة ماجستير غير منشورة).
التميمي ، عواد جاسم محمد ,(2005) : توظيف مصفوفة القيم في المناهج الدراسية ، الشركة العامة لإنتاج المستلزمات التربوية ، بغداد .
-----------------, (2009) : المنهج وتحليل الكتاب ، دار الحوراء ، بغداد.
الجعافرة ، عبدالسلام يوسف ,(2011) : مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها (بين النظرية و والتطبيق ) ، مكتبة المجتمع العربي .
الجمل ، علي احمد , (1996) : القيم ومناهج التاريخ الاسلامي ، عالم الكتب ،القاهرة .
الحريري ، رافدة , (2011) : الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس ، ط1 ، دار المسيرة ، عمان .
حسن ، نورهان منير, (2008) : القيم الاجتماعية و الشباب ، دار الفتح ، الاسكندرية .
خاطر، محمود رشدي واخرون, (1981) : طرق تدريس اللغة العربية و التربية الدينية في ضوء الاتجاهات الحديثة،ط2،دارالمعرفة،القاهرة .
الرحيم ، احمد حسن وآخرون, (1991) : طرائق تعليم اللغة العربية للصف الخامس -معاهد اعداد المعلمين والمعلمات ، ط4 ، جمهورية العراق وزارة التربية ، بغداد.
الرشدان ، عبدالله زاهي, (2005) : التربية والتنشئة الاجتماعية ،ط ، دار وائل للنشر ، عمان .
زاهر ، ضياء , (1984) : القيم في العملية التربوية ، مؤسسة الخليج العربية، القاهرة .
الزيود ، ماجد, (2006) : الشباب والقيم في عالم متغير ، دار الشروق ، عمان ، الاردن .
السيد ، عزيز, (1980) : التفكير الناقد ، دراسة في علم النفس المعرفي ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة .
الشموسي ، مصطفى سوادي جاسم , (2009) : تحليل محتوى المحفوظات في القراءة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء القيم التربوية ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية ، بغداد , ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
طموس ، رجاء الدين حسن زهدي , (2002) : تقويم معلمي اللغة العربية لكتاب لغتنا الجميلة المقرر للصف السادس في فلسطين ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة.
عبدالحميد ، عبدالحميد عبدالله , (1998) : الاساليب الحديثة في تعليم اللغة العربية ، مكتبة الفلاح ، الكويت .
عبدالمجيد ،عبدالعزيز, (1961) : اللغة العربية ، اصولها النفسية وطرق تدريسها ، ط3 ، دار المعارف ، مصر .
عمار ، سام , (2002) : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، مؤسسة الرسالة ، دمشق .
فينكس ، فيليب , (1965) : فلسفة التربية ، ترجمة محمد لبيب النجيحي ، دار النهضة العربية ، القاهرة .
القرني ، حسن بن عبدالله بن حسن , (2004) : القيم التربوية المتضمنة في النصوص الشعرية المقررة في أدب المرحلة الثانوية ، جامعة ام القرى ، كلية التربية السعودية .
كاظم ، محمد ابراهيم , (1962) : تطورات في قيم الطلبة ـ دراسة تتبعية لقيم الطلبة في خمس سنوات ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .
الكندري ، احمد محمد مبارك , (1992) : علم النفس الاجتماعي ، الحياة المعاصرة ، مكتبة الفلاح ، الكويت . .
اللقاني ، أحمد حسين ، و عواد عبد الجواد أبو سنينة ،(1989) : تخطيط المنهج وتطويره، دار الأهلية ، عمان .
مجاور ، محمد صلاح الدين علي , (1971) : تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ، اسسه ـ تطبيقاته التربوية ، ط4 ، دار العلم للطباعة ، الكويت.
محجوب ، عباس , (1986) : مشكلات تعليم اللغة العربية ، دار الثقافة ، قطر.
مدكور ، علي احمد, (1991): تدريس فنون اللغة العربية ،ط2 ، مكتبة الفلاح ، الكويت.
مطشر ، محمد عبد , (2010) : القيم التربوية المتضمنة في كتاب قراءتي العربية للصف السادس الابتدائي في جمهورية العراق ، جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد) ، (رسالة ماجستير غير منشورة).
معلوف ، لويس, (1996) : المنجد في اللغة ، ط35، منشورات إسلام ، ايران. 32. ملحم ، سامي محمد ,(2001) : سيكولوجية التعلم والتعليم ، دار المسيرة ، عمان.
ناصر ، ابراهيم ,(2001) : فلسفات التربية ، دار وائل للنشر ، عمان .
هارون، رمزي و ناصر الخوالدة,(2005): تحليل القيم المتضمنة في اناشيد رياض الاطفال في الاردن، المجلة الاردنية في العلوم التربية ، العدد (1).
الهاشمي ، عبدالحميد محمد ,(2008): المرشد في علم النفس الاجتماعي ، مكتبة الهلال للنشر ، بيروت .
الهاشمي ، عبدالرحمن ، و محسن علي عطية ،(2011) : تحليل مضمون المناهج الدراسية ،ط2، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان.
الهيتي ، هادي نعمان , (1978) : الاتصال والتغير الثقافي ، دار الحرية ، بغداد.
الوائلي ، سعاد عبدالكريم عباس ,(2004) : طرائق تدريس الادب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق ، دار الشروق ، عمان .
وزارة التربية, (1981) : نظام المدارس الثانوية في العراق , بغداد .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.