مهارات التفكير العليا لدى معلمات المرحلة الابتدائية لمدارس النازحين في اقليم كردستان

المؤلفون

  • أ. م. د صبيحة ياسر مكطوف

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/9

الملخص

   استهدف البحث الحالي قياس مهارات التفكير العليا، تألفت عينات البحث من (328)، وتكونت العينة الأساسية مـن (68) معلمة جرى انتقاؤهم بطريقة عشوائية، مـن مدارس النازحين فـي اربيل، للعام الدراسي (2019-2020)، موزعين على (4) مدارس ابتدائية، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أداة لقياس مهارات التفكير العليا لدى المعلمات، وتكونت الاداة من (8) مهارات تحتوي على (43) فقرة، وبصورتها النهائية مـن (40) فقرة، ، وقد تحققت الباحثتان مـن الصدق الظاهري والبنائي للأداة كما تم التحقق مــن ثبات الأداة بطريقتين الأولى، إعادة الاختبار وبلغ معامل ثباتها (0,81) والثانية بطريقة استخدام معادلة ألفا- كرونباخ التي بلغ قيمة معامل ثباتها (0,88)، وعولجت البيانات إحصائياً باستعمال معامل الارتباط البسيط والاختبار (t) لعينة واحدة ، والاختبار(t) لدلالة معامل الارتباط وأظهرت النتائج أن مستوى مهارات التفكير العليا كانت ضعيفة لدّى أفراد العينة بشكل عام وفــي ضوء نتائج البحث تم وضع عدد مــن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أ. م. د صبيحة ياسر مكطوف, "مهارات التفكير العليا لدى معلمات المرحلة الابتدائية لمدارس النازحين في اقليم كردستان", jfath, م 25, عدد 4, ص 159–182, 2023.