أثر أنموذجي ثيلين و لاندا في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • احلام فاضل مصلح كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

انموذجي ثيلين ولاندا

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف اثر انموذجي ثيلين  و لاندا في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط.

  ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحثان الفرضيات الصفرية الاتية :

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات طالبات المجموعة التجريبية الاولى اللائي درسن مادة قواعد اللغة العربية باستعمال انموذج (ثيلين) وبين متوسط طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللائي درسن مادة قواعد اللغة العربية باستعمال انموذج (لاندا) في اختبار التحصيل البعدي .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط طالبات المجموعة التجريبية الاولى اللائي درسن قواعد اللغة العربية باستعمال انموذج (ثيلين) ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية (المحاضرة) في اختبار التحصيل البعدي .
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي درست قواعد اللغة العربية باستعمال انموذج (لاندا) وبين متوسط طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية (المحاضرة) في اختبار التحصيل البعدي.

     ولتحقيق هدف البحث اختار الباحثة ثانوية فاطمة للبنات وثانوية آل البيت للبنات ومتوسطة  قريش للبنين بصورة قصدية لتمثل مجموعات البحث الثلاث , اذ بلغ عدد مجموع طالبات المجموعة التجريبية الاولى والتي تمثلها ثانوية فاطمة 31 طالبة والتي استعمل معها انموذج (ثيلين)  , والمجموعة التجريبية الثانية والتي تمثلها ثانوية آل البيت (32) طالبة والتي استعمل معها انموذج (لاندا) , ومتوسطة قريش التي تمثل المجموعة الضابطة  درست بالطريقة التقليدية وعددها  (31 ) طالب , اتبع الباحثة الخطوات الاتية لاستكمال بحثهما :

  1. اختيار تصميم المجموعات المتكافئة ذوات الضبط الجزئي من نوع الاختبار البعدي.
  2. كافأت الباحثة بين مجموعات البحث الثلاث في المتغيرات الاتية : (العمر الزمني , التحصيل الدراسي للأبوين , درجات اللغة العربية للعام السابق , واختبار الذكاء).
  3. أعدت الباحثة ثلاث خطط لتدريس المجموعات الثلاث الاولى لانموذج (ثيلين) للمجموعة التجريبية الاولى , والثانية لانموذج (لاندا) للمجموعة التجريبية الثانية ,والثالثة للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية.
  4. اعدت الباحثة اختبار تحصيلي للمجموعات الثلاث وكان عد فقرات الاختبار (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد.
  5. استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الملائمة لإجراءات بحثها وهي (تحليل التباين الاحادي , مربع كاي , معامل الارتباط بيرسون , طريقة شفية).

    وبعد تطبيق الاختبار توصلت الباحثة الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي درست طالبتها بأنموذج لاندا على طالبات المجموعة الاولى التي درست طالباتها باستعمال انموذج ثيلين  وعلى طالبات المجموعة الثالثة الضابطة التي درس طلابها باستعمال الطريقة الاعتيادية. وتفوق طالبات المجموعة الاولى على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي.

اثر انموذجي ثيلين  ولاندا في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلبة الصف الثاني المتوسط.

المراجع

المصادر:

ابن منظور ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الانصاري , (ت 711ه) , لسان العرب , ط3 , دار صادر , ج1 , بيروت , 2004.

ابو جادو , صالح محمد علي , تطبيقات عملية في تنمية التفكير الابداعي , دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع , عمان – الاردن , 2006.

جبار , نغم ثامر , الطرائق الخاصة بتدريس اللغة العربية , دار الكتب , القاهرة , 2011.

الجنابي , انتصار عبد, اثر انموذجي هيلة تابا وميرل وتينون في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الادبي والاحتفاظ بها (اطروحة دكتوراه غير منشورة) , كلية التربية – ابن رشد – جامعة بغداد , 2003م.

الحموز , محمود عواد رشيد , في النحو العربي , دار الصفاء للنشر والتوزيع , عمان – الاردن , 2014.

الحيلة , محمد محمود , مهارات التدريس الصفي , دار المسيرة , عمان – الاردن , 2007.

داود , عزيز حنا , وانور حسين عبدالرحمن , مناهج البحث التربوي , دار الحكمة للطباعة والنشر , بغداد , 1990.

الدباغ , فخري واخرون , اختبار راف للمصفوفات المتتابعة المقنن للعراقيين , الموصل , مطبعة جامعة الموصل , 1983.

الدليمي , انور عبدالله خلف , اثر استخدام انموذج التعلم ثيلين في تحصيل واستسقاء المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الاول المتوسط (رسالة ماجستير غير منشورة ) , كلية التربية – الجامعة المستنصرية , 2011.

الركابي , اسماء نعيمة غضيب , اثر انموذج التفكير النشط في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الخامس الادبي ( رسالة ماجستير غير منشورة ), كلية التربية – الجامعة المستنصرية , 2012.

الرواضية وآخرون , صالح محمد , التكنولوجيا وتصميم التدريس , زمزم ناشرون وموزعون , عمان – الاردن , 2011.

زاير , سعد علي , وعايز ايمان اسماعيل , مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها , مؤسسة مصر للكتاب العراقي , مطبعة ثائر , العراق – بغداد , 2011.

______ , واخرون , الموسوعة التعليمية المعاصرة , مكتبة نور , العراق – بغدا , 2014.

الزبيدي , ابو بكر , طبقات النحويين واللغويين , تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم , القاهرة , 1967.

الساموك , سعدون محمود , وهدى علي جواد الشمري , مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها , دار وائل للنشر والتوزيع , الاردن , 2005.

سلمان , عدنان محمد , دراسات في اللغة العربية والنحو , المكتبة الوطنية , بغداد , 2014.

الطائي , علي جوا , تدريس العربية في المدارس المتوسطة والثانوية , مطبعة النعمان , النجف , 2006.

العبودي , هاني ابراهيم شريف , استراتيجيات حديثة في التدريس والتقويم , عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع , عمان , 2012.

عامر , رياض حامد يوسف , طرق التدريس الخاصة باللغة العربية , ط2 , عالم الكتب , الاردن , 2006.

عودة , احمد سلمان , القياس والتقويم في العملية التدريسية , جامعة اليرموك , كلية العلوم التربوية , دار الامل , عمان , 2000.

فان دالين , ريوبولدب , مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ترجمة نوفل واخرون , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة , 1969.

قطامي , يوسف , تصميم التدريس , ط3 , دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان , 2008.

المخزومي , خلف , اتجاهات الطلبة والمعلمين نحو مادة اللغة العربية في المدارس الثانوية , مجلة ابحاث اليرموك , الاردن , العد الخامس والثلاثون , 1966.

مهدي , باسم علي , صعوبات تدريس اللغة العربية في معاهد اعداد المعلمين ودراستها , مجلة الفتح , العدد التاسع والثلاثون , كلية التربية الاساسية – جامعة ديالى , 2009.

نصار , عبالكريم محمد , اثر استخدام الانموذج المعرفي في تحصيل واكتساب الاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف العاشر في مادة الفيزياء (رسالة ماجستير غير منشورة) , غزة , 2015.

نوفل , محمد بكر وآخرون , تعليم اللغة العربية اسسه واجراءاته , ج1 , مطبعة الدار العربية للموسوعات , 2011.

الوائلي , سعاد عبدالكريم عباس , طرائق تدريس الادب والبلاغة والتعبير , ط2 , دار الشروق , 2004 .

الياسري , محمد جاسم , مبادئ الاحصاء التربوي , كلية التربية الرياضية – جامعة بابل , ط2 , 2011م.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
احلام فاضل مصلح, "أثر أنموذجي ثيلين و لاندا في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني المتوسط", jfath, م 22, عدد 1, ص 295–329, 2023.