أسباب التأخر الدراسي لدى تلاميذ المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • د. اخلاص علي حسين كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/09

الملخص

تعد مشكلة التأخر الدراسي من الم شكلات الت ي حظي ت بتفكي ر علم اء التربي ة
وعلماء النفس منذ فترة طويلة ومازالت تعتبر من أهم الم شكلات الع صرية الت ي تقل ق
بال الترب ويين والآب اء الط لاب أنف سهم باعتباره ا م صدراً لإعاق ة النم و والتق دم للحي اة
المتجددة .(الشرقاوي ، ١٩٩٧ ، ص٢٥٦ (
يع د الت أخر الدراس ي م ن الم شكلات متع ددة الأبع اد الت ي ش غلت ب ال الم ربين
فهي مشكلة نفسية وتربوية واجتماعية ، تواجه كل من ل ه ص لة بالعملي ة التعليمي ة كم ا
يعاني منها التلميذ المتأخر دراسياً . فقد يؤثر إحساس التلميذ بالف شل ف ي الدراس ة عل ى
انخف اض ثقت ه بنف سه وإح ساسه بأن ه غي ر مؤه ل لمواجه ة متطلب ات الحي اة بنج اح.
(الكاشف ، ١٩٩٥ ، ص١٥٠ (
ويعتقد المربون إن مشكلة التأخر الدراسي تؤدي ال ى إه دار كبي ر ف ي العملي ة
التربوية وارتفاع كلفة التعليم وزيادة النفقات المخصصة له .
ومم ا لاش ك في ه ان الث روة الحقيقي ة لأي ام ة م ن الام م تتمث ل ف ي موارده ا
البشرية القادرة على دفع عجلة التطور الى الأمام في جميع مج الات الحي اة بم ا يحق ق
آمال الأمة . (عبد الحميد ، ٢٠٠٢ ، ص١٧٩ (
ويع د التلامي ذ المت أخرين دراس ياً ج زءاً م ن ه ذه الث روة الحقيقي ة وه م بالت الي
ج زء م ن المجتم ع ودراس ة م شكلاتهم ت ستوجب الاهتم ام ف ي ك ل وق ت وتحت اج ال ى
الاهتمام الفردي والجماعي . ويعاني التلاميذ المتأخرين دراس ياً م ن م شكلات س لوكية
واض طرابات نف سية كظه ور م شاعر الاحب اط الت ي ت لازم س لوك مث ل ه ؤلاء التلامي ذ
والت ي تظه ر ب صورة س لوك الاخ رين ع دواني ض د الاق ران والخ روج ع ن النظ ام
وغيرها من السلوكيات . (حسان ، ١٩٨٩ ، ص٢٨٧ (
مما يزيد حدة المشكلة انها ظاهرة معقدة تنشأ لتضافر اسباب وعوام ل متع ددة
بعضها يرج ع ال ى التلمي ذ وظروف ه الج سمية والعقلي ة والانفعالي ة وبع ضها يرج ع ال ى
المدرس ة او المن زل ، بالاض افة ال ى ان الاقب ال المتزاي د عل ى التعل يم يقل ل م ن ف رص
العناية بالمتأخرين دراسياً وبالتالي يمثل ذل ك اعاق ة المدرس ة ع ن تأدي ة رس التها عل ى
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. اخلاص علي حسین
-٢-
الوج ه الاكم ل ، وم ن هن ا ك ان الاهتم ام به ذه الم شكلة ام راً ض رورياً لتحقي ق تك افؤ
الفرص في التعليم . (الشرقاوي و عثمان ، ١٩٧١،ص٢٥٧ (

من هنا تبرز مشكلة البحث في السؤال الاتي :
- ما ه و اكث ر اس باب الت أخر الدراس ي واكثره ا ش يوعاً ل دى تلامي ذ الم دارس
الابتدائية من وجهة نظر المعلمين .

المراجع

المصادر :

١ -اب راهيم ، خال د ك اظم واخ رون ، (٢٠٠٩ ، (دراس ة ظ اهرة الرس وب لطلب ة

الصفوف المنتهية في المراحل الدراسية الثلاث في العراق وس بل معالجته ا

.

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. اخلاص علي حسین

-٢٧-

٢ -ابو مصطفى ، نظم ي ع ودة ، ١٩٩٩ ، العوام ل المرتبط ة بالت أخر الدراس ي

عن د اطف ال المرحل ة الابتدائي ة التابع ة لوكال ة الق وت الدولي ة ، مجل ة التق ويم

والقياس التقني التربوي ، للعدد (١٤) (١٦٥-٢٠١. (

٣ -ابو حطب ، فؤاد (١٩٨٠ . (بحوث في تقنيات الاختبارات النفسية .

٤ -احمد ، يوسف ذياب ، (١٩٩٩ . (ال سمات المرتبط ة بالمت أخرين دراس ياً ف ي

المرحل ة الاساس ية كم ا يراه ا المعلم ون ، رس الة ماج ستير غي ر من شورة ،

جامعة النجاح الوطنية ، نابلس .

٥ -ب در اس ماعيل اب راهيم ، (٢٠٠٩ . (الاتجاه ات المعاص رة ف ي اع داد ب رامج

علاجية لمشكلة برامج علاجية لمشكلة التأخر الدراسي (الانترنيت) .

٦ -بط رس ، بط رس ح افظ ، (٢٠١٠ . (الم شكلات التقني ة وعلاجه ا ، دار

الميسرة ، عمان ، الاردن ، ط٢.

٧ -الترتي ر ، اب راهيم عب د الحمي د محم د ، (٢٠٠٣ . (اس باب الت أخر الدراس ي

لدى طلبة الصفوف الاساسية ال دنيا ف ي محافظ ات ش مال ال ضفة الغربي ة م ن

وجه ة نظ ر المعلم ين ، رس الة ماج ستير غي ر من شورة ، جامع ة النج اح

الوطنية ، فلسطين .

٨ -جابر ، عبد الحميد واخرون ، (١٩٨٢ . (بعض العوام ل المرتبط ة ب التخلف

والتفوق الدراسي في المرحل ة الثانوي ة ب ـ(قط ر) مجل ة بح وث ودراس ات ف ي

الاتجهات والميول النفسية ، مركز البحوث التربوي ة ، جامع ة قط ر ، المجل د

. (٢٥٧-١٧٧) ، ٢ج ، السابع

٩ -جاس م ، تاض ية عب د ال رزاق ، (٢٠١٠ . (اث ر برن امج ارش ادي ف ي تنمي ة

الاهتمام الاجتماعي ل دى التلامي ذ المت أخرين دراس ياً . رس الة ماج ستير غي ر

منشورة ، كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى .

١٠ -حسان ، شفيق فلاح ، (١٩٨٩ . (اساليب علم النفس التط وري ، ط١ ، دار

الجبل ، بيروت ، لبنان .

١١ -حسين ، محم ود عط ارد ، (١٩٨٠ . (بح وث ودراس ات س يكولوجية ، ط٢

، جامعة اسيوط .

١٢ -الحي اني ، عاص م محم ود ن دا ، (١٩٨٩ . (الارش اد الترب وي والتقن ي ،

وزارة التعليم الع الي والبح ث العلم ي ، جامع ة الموص ل . الع راق (الت دريس

بالم دارس الاعدادي ة ، كلي ة التربي ة /جامع ة بغ داد) رس الة ماج ستير غي ر

منشورة .

١٣ -الحيل ة ، محم د محم ود ، (١٩٩٩ . (الالع اب التربوي ة وتقني ات انتاجه ا

سيكولوجياً و تعليمياً وعلمياً ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن ، ط١.

١٤ -ال دفاعي ، ماج د حم زة طعم ة ، (١٩٨٣ . (دراس ة مقارن ة بع ض س مات

الشخصية بين الطلبة المتفوقين والمتأخرين في التحصيل .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. اخلاص علي حسین

-٢٨-

١٥ -دلي ل التربي ة الخاص ة للمعل م والم شرف ، (١٩٩٣ ، (اع داد لجن ة م ن

المخت صين باش راف الملك ة علي اء للعم ل الاجتم اعي التط وعي الاردن ي

بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ، الاردن .

١٦ -زب ادي ، وف اء واخ رون ، (١٩٩١ . (ورق ة عم ل مقدم ة بعن وان (الت أخر

الدراسي) التربية والتعليم ، نابلس . انترنيت .

١٧ -زه ران ، حام د عب د ال سلام ، (١٩٩٨ . (التوجي ه والارش اد التقن ي ، ع الم

الكتب ، القاهرة ، ط٣.

١٨ -ش اهين ، محم د عب د الفت اح ، (١٩٩٥ . (نح و تح صيل دراس ي اف ضل ،

منشورات مركز الابحاث رابطة الجامعيين ، الخليل ، فلسطين .

١٩ -الشرقاوي ، انور ، سيد عثمان ، (١٩٧٧ . (التعليم وتطبيقات ه ، دار الثقاف ة

، القاهرة .

٢٠ -ال شرقاوي ، محم ود ان ور ، (١٩٨٧ . (س يكولوجية ال تعلم ، ابح اث

ودراسات ، مكتبة الانجلو، القاهرة ، مصر .

٢١ -شقير ، زين ب محم ود ، (٢٠٠٠ . (كي ف نرب ي ابنائن ا النه ضة الم صرية ،

القاهرة ، مصر .

٢٢ -الط ائي ، ح اتم عل و واخ رون ، (٢٠٠٩ . (ت سرب التلامي ذ ف ي لمرحل ة

الابتدائية الاسباب والمعالجات ، وزارة التربي ة ، مرك ز البح وث والدراس ات

، العراق .

٢٣ -الطي ب ، محم د عب د الط اهي واخ رون ، (١٩٨٢ . (التلمي ذ ف ي التعل يم

الاساس ، منشأة المعارف الاسكندرية ، مصر .

٢٤ -عب د الحمي د ، س هام ، (٢٠٠٢ . (مجل ة الارش اد النف سي ، مرك ز الارش اد

النفسي ، جامعة عين شمس ، العدد (١٥ ، (س١٠.

٢٥ -عب د اللطي ف ، م دحت عب د الحمي د ، (١٩٩٣ . (بال صحة النف سية والتف وق

الدراسي ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، مصر .

٢٦ -عبد الرحيم ، طلعت حسن ، (١٩٨٨ . (سيكولوجية الت أخر الدراس ي ، دار

الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة ، مصر .

٢٧ -عودة ، احمد س لمان ، (١٩٩٢ . (القي اس والتق ويم ف ي العملي ة التدري سية ،

الاردن ، دار الامل ، اربد ، ط٣.

٢٨ -الكاش ف ، ايم ان محم د ، (١٩٩٥ . (دراس ة م سحية للمظ اهر ال سلوكية

المرتبطة الدراسي علم النفس (مجلة ف صلية) الهيئ ة العام ة الم صرية للكت اب

، العدد (٣٦ (القاهرة .

٢٩ -الكبي سي ، وهي ب حمي د الجن ابي ، ي ونس ص الح ، (١٩٨٧ . (العين ات

ومج الات اس تخدامها ف ي البح وث التربوي ة والنف سية ، دراس ات الاجي ال ،

العدد الثاني .

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ د. اخلاص علي حسین

-٢٩-

٣٠ -الهم ص ، عب د الفت اح عب د الغن ي ، (٢٠٠٩" . (م شكلة ض عف التح صيل

الدراس ي " الاس باب والحل ول ورق ة عم ل للي وم الدراس ي الاول ال ذي تقيم ه

مؤس سة الاب داع للابح اث والدراس ات والت دريب بعن وان "ض عف التح صيل

الدراسي قطاع غزة .

٣١ -يوس ف ، حم ه ص الح ، (٢٠٠٧ . (س مة (الانب ساطية ، والانطوائي ة)

وعلاقتهما بالتفوق والت أخر الدراس ي ل دى طلب ة المرحل ة الاعدادي ة ، بح وث

معاصرة ف ي عل م ال نفس ، دار دجل ة ، المملك ة الاردني ة الهاش مية ، عم ان ،

الاردن .

- Anastansi , A.(1988) : Pschological Testing , New York

Macmilanco .

- Banreti K,M, (1978) , Attiudinal correlates of academic

achie rement in elementary school children . British

Journal of Educational Psychology . 48 (p.p176-185) .

- Crawley ,S. and Merritt, K .(1996) : Remediating

Reading Difficulties Second Edition , London : Brown

and Bench mark .

- Dopis , p.ll (1962) : Arot onte compation validation

pschoime trikea , vol . (7) No (40) .

- Dunn, R(1995) : Stagies for Educating Diverse Learners

An Eric Data lass Abstrect E,D.

- Nunnaily, T(1987) Psxchometric Theary . M, Graw Hill

New york

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
د. اخلاص علي حسين, "أسباب التأخر الدراسي لدى تلاميذ المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ", jfath, م 16, عدد 1, ص 1–31, 2023.