مستوى المهارات التشکیلية لمدرسي معهد الفنون الجميلة في السليمانية من وجهة نظر خرجی

المؤلفون

  • دارا أورحمان أحمد جامعة السلیمانیة / کلیة التربیة الأساس

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/3/15

الكلمات المفتاحية:

مستوى ،المهارات التشکیلية ، وجهة نظر ، خریجي المعهد

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على مستوى المهارات التشكيلية لدى مدرسي ومدرسات معهد الفنون الجميلة في السليمانية من وجهة نظر خرجیە ، وتم إعتماد المنهج الوصفي في تنفيذ البحث على وفق طبيعة موضوعه وأهدافه وإجراءاته ، تألف مجتمع البحث من الطلبة الخريجين من فرع  الرسم - قسم الفنون التشكيلية - معهد الفنون الجميلة  في مدینة السلیمانیة  للفترة مابين ( ١٩٨٥ – ١٩٩٢) وإشتملت عينة البحث على (٤٠)خریجا وخريجة بوقع ( 20 ) من الذكور و( 20 ) من الاناث، تم  إختيارهم من مجتمع البحث بالطريقة الطبقية التناسبية العشوائية. واقتصرت اداة البحث علی مقياس لتحديد مستوى المهارات التشکیلیة لاعضاء الهيئة التدريسية للمعهد ابان تلك الفترة المحددة،  تم أعداده من قبل الباحث  و تکون من (20) فقرة ، بعد استخراج  المقاییس السایکومتریة  له .  وبعد تطبیق المقیاس على أفراد عینة البحث الأصلية، إخضعت درجاتهم للمعالجة الإحصائية باستخدام الوسائل إلاحصائية اللازمة مثل : الوسط المرجح ، الوزن المئوي ومعيار تحديد مستوى المهارات . ومن أهم نتائج البحث:

ان مستوى المهارات التشکیلية لمدرسي معهد الفنون الجميلة في السليمانية من وجهة نظر خرجیە کانت بمستوى عال ولکن بدرجات مختلفة .وانتهی البحث الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

المراجع

١ - أبو الرب ، أحمد محمود (١٩٩٠ ) : أسس تعلیم المهارات ، مجلة رسالة المعلم ،العدد ٤ ، المجلد ٣١ ، الأردن .

٢- أبو حرب ،عبدالوهاب محمد حسن (2015 ): فاعلية الثقافة البصرية كمدخل لتنمية المهارات الفنية لدى طلبة التربية الفنية بجامعة الأقصى في ضوء ملامح المنهج الحديث ، دراسة استکمالا للحصول على درجة دکتورە الفلسفة في التربیة النوعیة تربیة فنیة .

٣- البيسوني ، محمود (1992) : مصطلحات التربية الفنية ، عربي انجليزي ، ط1 ، دار المعارف ، القاهرة اسماعیل ،

٤- شوقي اسماعیل (٢٠٠٥ ) : التصمیم عناصرە واسسە في الفن التشکیلي القاهرة ،زهراء الشرق للنشر .

٥- العوادي ، منى عاید (201٦): تقویم مناهج الفنون التشکیلیة في ضوء المهارات و القیم الفنیة التي تسهم في الکشف عن الموهبة الفنیة في مرحلة التعلیم الاساس و مابعد الاساسي ، مطبوعات جائزة خليفة التربوية .

٦- بلعلاء ،ماجد بن صلاح سلامة (٢٠٠٧ ): الأسس الجمالیة لتوظیف الوسائط التشکیلیة في التصویر الحدیث و المعاصر ، قسم التربیة الفنیة ، کلیة التربیة ، جامعة ام القرى ، متطلب تکمیلي للحصول درجة الماجستیر في التربیة الفنیة . ٧- حاتم ،جاسم عزیز (201٢ ): تقويم أداء هیأة التدريس في الجامعة من وجهة نظر الطلبة (دراسة میدانیة في جامعة دیالى ) مجلة الفتح المجلد 8، العدد 50 (31 أغسطس/آب 2012).

٨- حنون ، یعرب (٢٠٠٢ ) :التعلیم الحرکي بین المبدأ و التطبیق ، مکتبة الصخرة ، بغداد

٩- رسمي، محمد حامد ( 2000 ) : برنامج لتنمية القدرة الفنیة التشكيلية لدى طالبات التربية الأساسية، جامعة حلوان ، دراسات تربوية واجتماعیة بدولة الكويت، المجلد السادس، العدد الثاني.

١٠- ریاض، عبدالفتاح (١٩٧٤ ): التکوین في الفنون التشکیلیة ، دار النهضة العربیة ، القاهرة .

١١- رياض، عبد الفتاح ( ١٩٧٣ ): التكوين في الفنون التشكيلية، دراسة في سيكولوجية الرؤية ودورها في إثارة الأحاسيس الجمالية . دار النهضة العربية.

١٢- واجد ، علي مهدي ( ٢٠١٩ ): اشکالیة الاسلوب و الاسلوبیة في التشکیل الفني ، أبحاث لفنون الفلسفة واللسانیات و العلوم الاجتماعیة (ج٢ / العدد ٣٢ ) .

١٣- عبود، فرج ( ١٩٨٢): علم عناصر الفن. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة بغداد ج ٢.

١٤ - عبدالهادي ، نبیل (١٩٩٩) : القیاس و التقویم التربوي وأستخدامە في مجال التدریس الصفي ، ط٢ ، دار صفاء للنشر ، الأردن.

١٥- عطیة ، محسن علي (٢٠٠٥ ) :مفاهیم في الفن و الجمال ،عالم الکتب القاهرة.

١٦- مرعي والحیلة (٢٠٠٢) أسالیب التدریس ، عمان ، الأردن .

١٧- زیتون ،عایش محمود (١٩٩٤ ) أساسیات العلوم ، ط دار الشروق ،عمان ، الاردن .

١٨- العزاوي ، رحیم یونس کرو ( ٢٠٠٨ ) : المنهل في العلوم التربویة ، القیاس و التقویم في العملیة التدریسیة الطبعة الاولى ، دار دجلة ، عمان ، الاردن.

١٩- الکوفجي ، خلیل محمد (٢٠٠٩ ) : مهارات في الفنون التشكيلية ،ط ٢، عالم الکتب الحدیث ، عمان ، الأردن.

٢٠- البیاتي ، عبدالجبار توفیق (٢٠٠٨ ): الاحصاء و تطبیقاتە في العلوم التربویة و النفسیة ، ط١ ، اثراء للنشر و التوزیع ، ألاردن .

٢١- الصباغ، رمضان. (١٩٩٩ ):عناصر العمل الفني دراسة جمالية ، دار الوفاء الإسكندرية.

٢٢- الصفار ، غازي لعیبي مجید ( ٢٠١١ ): تقویم المهارات الفنیة لطلبة الصف الاول قسم التصمیم و التزیین المعماري في مادة التخطیط .

٢٣- سهیل ،یاسر محمد ( ٢٠٠٥ ): التصميم کما یجب أن یکون ، القاهرة دارالکتب.

٢٤- شوقي ، إسماعيل(٢٠٠١) :التصميم وعناصره وأسسه في الفن التشكيلي، ط ٢ الأمل

للطباعة والنشر. القاهرة .

٢٥- یغمور ، خلود صبحي محمد و عبیدات ، لؤي طالب مفلح (٢٠١٨ ): تقویم کتب لغتنا العربیة للمرحلة الاساسیة من وجهة نظر المعلمین و المعلمات في تربیة مبنى کنانە ، مجلة العلوم التربویة ، المجلد (٤٥ ) العدد (٤ )) .

٢٦- ثامر ، فارس محسىن ( ٢٠١٥ ): انموذج لتقویم مهارات مدرسي التربیة الفنیة للمرحلة المتوسطة في ضوء اهداف المادة،کلیة التربیة الاساسیة ، الجامعة المستنصریة ، مجلة کلیة التربیة الاساسیة ، المجلد (٢١ ) العدد (٨٩ ) .

المصادرألاجنبیة :

- Julius Meier-Graefe (1908): Modern art; being a contribution to a new system of esthetics, London, W. Heinemann; New York, G.P. Putnam's Sons

- Fransella, F(1981 ) : Persorality theory measurement and research ,London,Methuen

التنزيلات

منشور

2024-09-10

كيفية الاقتباس

[1]
دارا أورحمان أحمد, "مستوى المهارات التشکیلية لمدرسي معهد الفنون الجميلة في السليمانية من وجهة نظر خرجی", jfath, م 28, عدد 3, ص 354–376, 2024.