مستوى المهارات التشکیلية لمدرسي معهد الفنون الجميلة في السليمانية من وجهة نظر خرجی
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/3/15الكلمات المفتاحية:
مستوى ،المهارات التشکیلية ، وجهة نظر ، خریجي المعهدالملخص
يهدف البحث الى التعرف على مستوى المهارات التشكيلية لدى مدرسي ومدرسات معهد الفنون الجميلة في السليمانية من وجهة نظر خرجیە ، وتم إعتماد المنهج الوصفي في تنفيذ البحث على وفق طبيعة موضوعه وأهدافه وإجراءاته ، تألف مجتمع البحث من الطلبة الخريجين من فرع الرسم - قسم الفنون التشكيلية - معهد الفنون الجميلة في مدینة السلیمانیة للفترة مابين ( ١٩٨٥ – ١٩٩٢) وإشتملت عينة البحث على (٤٠)خریجا وخريجة بوقع ( 20 ) من الذكور و( 20 ) من الاناث، تم إختيارهم من مجتمع البحث بالطريقة الطبقية التناسبية العشوائية. واقتصرت اداة البحث علی مقياس لتحديد مستوى المهارات التشکیلیة لاعضاء الهيئة التدريسية للمعهد ابان تلك الفترة المحددة، تم أعداده من قبل الباحث و تکون من (20) فقرة ، بعد استخراج المقاییس السایکومتریة له . وبعد تطبیق المقیاس على أفراد عینة البحث الأصلية، إخضعت درجاتهم للمعالجة الإحصائية باستخدام الوسائل إلاحصائية اللازمة مثل : الوسط المرجح ، الوزن المئوي ومعيار تحديد مستوى المهارات . ومن أهم نتائج البحث:
ان مستوى المهارات التشکیلية لمدرسي معهد الفنون الجميلة في السليمانية من وجهة نظر خرجیە کانت بمستوى عال ولکن بدرجات مختلفة .وانتهی البحث الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
المراجع
١ - أبو الرب ، أحمد محمود (١٩٩٠ ) : أسس تعلیم المهارات ، مجلة رسالة المعلم ،العدد ٤ ، المجلد ٣١ ، الأردن .
٢- أبو حرب ،عبدالوهاب محمد حسن (2015 ): فاعلية الثقافة البصرية كمدخل لتنمية المهارات الفنية لدى طلبة التربية الفنية بجامعة الأقصى في ضوء ملامح المنهج الحديث ، دراسة استکمالا للحصول على درجة دکتورە الفلسفة في التربیة النوعیة تربیة فنیة .
٣- البيسوني ، محمود (1992) : مصطلحات التربية الفنية ، عربي انجليزي ، ط1 ، دار المعارف ، القاهرة اسماعیل ،
٤- شوقي اسماعیل (٢٠٠٥ ) : التصمیم عناصرە واسسە في الفن التشکیلي القاهرة ،زهراء الشرق للنشر .
٥- العوادي ، منى عاید (201٦): تقویم مناهج الفنون التشکیلیة في ضوء المهارات و القیم الفنیة التي تسهم في الکشف عن الموهبة الفنیة في مرحلة التعلیم الاساس و مابعد الاساسي ، مطبوعات جائزة خليفة التربوية .
٦- بلعلاء ،ماجد بن صلاح سلامة (٢٠٠٧ ): الأسس الجمالیة لتوظیف الوسائط التشکیلیة في التصویر الحدیث و المعاصر ، قسم التربیة الفنیة ، کلیة التربیة ، جامعة ام القرى ، متطلب تکمیلي للحصول درجة الماجستیر في التربیة الفنیة . ٧- حاتم ،جاسم عزیز (201٢ ): تقويم أداء هیأة التدريس في الجامعة من وجهة نظر الطلبة (دراسة میدانیة في جامعة دیالى ) مجلة الفتح المجلد 8، العدد 50 (31 أغسطس/آب 2012).
٨- حنون ، یعرب (٢٠٠٢ ) :التعلیم الحرکي بین المبدأ و التطبیق ، مکتبة الصخرة ، بغداد
٩- رسمي، محمد حامد ( 2000 ) : برنامج لتنمية القدرة الفنیة التشكيلية لدى طالبات التربية الأساسية، جامعة حلوان ، دراسات تربوية واجتماعیة بدولة الكويت، المجلد السادس، العدد الثاني.
١٠- ریاض، عبدالفتاح (١٩٧٤ ): التکوین في الفنون التشکیلیة ، دار النهضة العربیة ، القاهرة .
١١- رياض، عبد الفتاح ( ١٩٧٣ ): التكوين في الفنون التشكيلية، دراسة في سيكولوجية الرؤية ودورها في إثارة الأحاسيس الجمالية . دار النهضة العربية.
١٢- واجد ، علي مهدي ( ٢٠١٩ ): اشکالیة الاسلوب و الاسلوبیة في التشکیل الفني ، أبحاث لفنون الفلسفة واللسانیات و العلوم الاجتماعیة (ج٢ / العدد ٣٢ ) .
١٣- عبود، فرج ( ١٩٨٢): علم عناصر الفن. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة بغداد ج ٢.
١٤ - عبدالهادي ، نبیل (١٩٩٩) : القیاس و التقویم التربوي وأستخدامە في مجال التدریس الصفي ، ط٢ ، دار صفاء للنشر ، الأردن.
١٥- عطیة ، محسن علي (٢٠٠٥ ) :مفاهیم في الفن و الجمال ،عالم الکتب القاهرة.
١٦- مرعي والحیلة (٢٠٠٢) أسالیب التدریس ، عمان ، الأردن .
١٧- زیتون ،عایش محمود (١٩٩٤ ) أساسیات العلوم ، ط دار الشروق ،عمان ، الاردن .
١٨- العزاوي ، رحیم یونس کرو ( ٢٠٠٨ ) : المنهل في العلوم التربویة ، القیاس و التقویم في العملیة التدریسیة الطبعة الاولى ، دار دجلة ، عمان ، الاردن.
١٩- الکوفجي ، خلیل محمد (٢٠٠٩ ) : مهارات في الفنون التشكيلية ،ط ٢، عالم الکتب الحدیث ، عمان ، الأردن.
٢٠- البیاتي ، عبدالجبار توفیق (٢٠٠٨ ): الاحصاء و تطبیقاتە في العلوم التربویة و النفسیة ، ط١ ، اثراء للنشر و التوزیع ، ألاردن .
٢١- الصباغ، رمضان. (١٩٩٩ ):عناصر العمل الفني دراسة جمالية ، دار الوفاء الإسكندرية.
٢٢- الصفار ، غازي لعیبي مجید ( ٢٠١١ ): تقویم المهارات الفنیة لطلبة الصف الاول قسم التصمیم و التزیین المعماري في مادة التخطیط .
٢٣- سهیل ،یاسر محمد ( ٢٠٠٥ ): التصميم کما یجب أن یکون ، القاهرة دارالکتب.
٢٤- شوقي ، إسماعيل(٢٠٠١) :التصميم وعناصره وأسسه في الفن التشكيلي، ط ٢ الأمل
للطباعة والنشر. القاهرة .
٢٥- یغمور ، خلود صبحي محمد و عبیدات ، لؤي طالب مفلح (٢٠١٨ ): تقویم کتب لغتنا العربیة للمرحلة الاساسیة من وجهة نظر المعلمین و المعلمات في تربیة مبنى کنانە ، مجلة العلوم التربویة ، المجلد (٤٥ ) العدد (٤ )) .
٢٦- ثامر ، فارس محسىن ( ٢٠١٥ ): انموذج لتقویم مهارات مدرسي التربیة الفنیة للمرحلة المتوسطة في ضوء اهداف المادة،کلیة التربیة الاساسیة ، الجامعة المستنصریة ، مجلة کلیة التربیة الاساسیة ، المجلد (٢١ ) العدد (٨٩ ) .
المصادرألاجنبیة :
- Julius Meier-Graefe (1908): Modern art; being a contribution to a new system of esthetics, London, W. Heinemann; New York, G.P. Putnam's Sons
- Fransella, F(1981 ) : Persorality theory measurement and research ,London,Methuen
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.