أثر استراتيجية التكتل في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/1/10الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التكتل، اكتساب المفاهيم العلمية، الصف الخامس الابتدائي .الملخص
يهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية التكتل في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي، وفي ضوء هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية : " لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية الذين سيدرسون على وفق استراتيجية التكتل و تلامذة المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار
اكتساب المفاهيم العلمية "، واختير التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة ذات اختبار بعدي لاكتساب المفاهيم العلمية، اختارت الباحثة قصدياً مدرسة (السراج المنير المختلطة) الواقعة في مركز قضاء بعقوبة ،اذ بلغ عدد تلامذة المجموعة التجريبية (21) تلميذ وتلميذة وعدد تلامذة المجموعة الضابطة (20) تلميذ وتلميذة، أعدّت الباحثة اختباراً لاكتساب المفاهيم العلمية مكوناً من (24) فقرة اختبارية، من نوع الاختيار من متعدد ذات البدائل الاربعة، وقد تم التحقق من صدق وثبات الاختبار واستخراج الخصائص السايكومترية له , واسفرت عن تفوق المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية التكتل على تلامذة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، وبناءٍ على نتائج البحث وضعت الباحثتان مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
المراجع
المصادر والمراجع :
اولاً: المصادر العربية:
ابراهيم، لينا محمد وفا عبد الرحمن (2009): أساليب تدريس العلوم للصفوف الاربعة الاولى –النظرية والتطبيق، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
ابو جادو، صالح محمد ومحمد بكر نوفل (2010): تعليم التفكير النظرية والتطبيق، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
اسعد، فرح ايمن (2017): استراتيجيات التعلم النشط، ط1، المكتبة الوطنية للمملكة الاردنية الهاشمية، عمان، الاردن.
أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس وسليمان بن محمد البلوشي (2018): طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.
امبو سعيدي، عبد الله بن خميس وهدى علي الحوسنية (2016): استراتيجيات التعلم النشط 180استراتيجية مع الامثلة التطبيقية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
جمل، محمد جهاد (2018): التعليم النشط، ط1، دار الكتاب الجامعي للنشر، العين، دولة الامارات العربية المتحدة.
الحميداوي، ياسر خضير (2018): تطوير المناهج الدراسية في عصر الرقمية، ط1، دار السحاب للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
الخفاجي، مروة توفيق مكي توفيق (2019): "أتر استراتيجية التكتل في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية الاساسية، جامعة بابل، العراق.
خيري، لمياء محمد أيمن (2018): "التعلم النشط "، مؤسسة يسطرون للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
الدليمي، عصام حسن (2014 ): النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
الديب، حسناء فاروق (2012): تراكيب كيجان، تطبيقات على احدث طرق التدريس، ط2، مؤسسه حورس الدولية.
الرشيدي، ناصر بن عبد العزيز (2019): استراتيجيات ممتعة في التعلم النشط، وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية.
الساعدي، حسن حيال (2020): المعلم الفعال واستراتيجيات ونماذج تدريسية، ط2، مكتبة الشروق للطباعة والنشر، ديالى، العراق.
السامرائي , قصي محمد لطيف و رائد ادريس الخفاجي (2014) : الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس ,ط1 ,دار دجلة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
السامرائي، قصي محمد لطيف وفائدة ياسين طه البدري (2018): التدريس مهاراته واستراتيجياته، ط1، مؤسسه الصادق الثقافية، بابل، العراق.
سليم، مريم داود (2004): علم نفس التعلم، ط1، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.
الشمري، ماشي بن محمد (2011):101استراتيجيات في التعلم النشط ،مطابع وزارة التربية والتعليم.
طافش، محمود (2004): تعليم التفكير، مفهومه، اساليبه ،ومهاراته، ط1،جهينة للنشر والتوزيع، الاردن، عمان.
عبد السلام ، مصطفى (2006): تدريس العلوم ومتطلبات العصر ،ط1،دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .
عبد المجيد، ممدوح محمد (2018): المناهج الدراسية، ط1، دار فرحة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن
ترجمة المصادر والمراجع العربية : Arabic sources
- Ibrahim, Lina Muhammad Wafa Abdul Rahman (2009): Science Teaching Methods for the First Four Grades - Theory and Application, 1st ed., Arab Community Library for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
- Abu Jado, Saleh Muhammad and Muhammad Bakr Nofal (2010): Teaching Thinking Theory and Application, 3rd ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
- Asaad, Farah Ayman (2017): Active Learning Strategies, 1st ed., National Library of the Hashemite Kingdom of Jordan, Amman, Jordan .
- Ambo Saidi, Abdullah bin Khamis and Suleiman bin Muhammad AlBalushi (2018): Science Teaching Methods: Concepts and Practical Applications, 4th ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan .
- Ambo Saidi, Abdullah bin Khamis and Huda Ali Al-Husniyeh (2016): Active Learning Strategies 180 Strategies with Practical Examples, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan .
- Jamal, Muhammad Jihad (2018): Active Learning, 1st ed., Dar Al-Kitab Al-Jami’i Publishing House, Al Ain, United Arab Emirates .
- Al-Hamidawi, Yasser Khadir (2018): Developing Curricula in the Digital Age, 1st ed., Dar Al-Sahab Publishing and Distribution, Amman, Jordan .
- Al-Khafaji, Marwa Tawfiq Makki Tawfiq (2019): “The Effect of the Cluster Strategy on the Achievement of Second-Year Intermediate Students in Arabic Grammar”, (Unpublished Master’s Thesis), College of Basic Education, University of Babylon, Iraq .
- Khairi, Lamia Muhammad Ayman (2018): “Active Learning”, Yastroun Foundation for Printing, Publishing and Distribution, Cairo, Egypt.
- Al-Dulaimi, Issam Hassan (2014): Constructivist Theory and Its Educational Applications, 1st ed., Dar Safaa Publishing and Distribution, Amman, Jordan .
- Al-Deeb, Hasnaa Farouk (2012): Kegan's Structures, Applications on the Latest Teaching Methods, 2nd ed., Horus International Foundation .
- Al-Rashidi, Nasser bin Abdulaziz (2019): Enjoyable Strategies in Active Learning, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia .
- Al-Saedi, Hassan Hayal (2020): The Effective Teacher and Teaching Strategies and Models, 2nd ed., Al-Shorouk Library for Printing and Publishing, Diyala, Iraq .
- Al-Samarrai, Qusay Muhammad Latif and Raed Idris Al-Khafaji (2014): Modern Trends in Teaching Methods, 1st ed., Dar Dijlah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan .
- Al-Samarrai, Qusay Muhammad Latif and Faydah Yassin Taha Al-Badri (2018): Teaching Skills and Strategies, 1st ed., Al-Sadiq Cultural Foundation, Babylon, Iraq .
- Salim, Maryam Dawood (2004): Learning Psychology, 1st ed., Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut, Lebanon .
- Al-Shammari, Mashi bin Muhammad (2011): 101 Strategies in Active Learning, Ministry of Education Press .
- Tafesh, Mahmoud (2004): Teaching Thinking, Its Concept, Methods, and Skills, 1st ed., Juhayna Publishing and Distribution, Jordan, Amman .
- Abdul Salam, Mustafa (2006): Teaching Science and the Requirements of the Age, 1st ed., Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt .
- Abdul Majeed, Mamdouh Muhammad (2018): Curricula, 1st ed., Dar Farha Publishing and Distribution, Amman, Jordan .
ثانياً: المصادر والمراجع الأجنبية References
Kiess ,H .O. (1996): Statistical concepts for Behavioral science . London Sidney Toronto Allyn and Bacon .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.