تأثير التمرين المكثف والموزع بأسلوب التعلم الذاتي في تنمية الإدراك والتوافق الحركي لبطيئي التعلم

المؤلفون

  • أ.د. نبيل محمود شاكر كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م.م محمد زامل عبد الكريم موسى كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/14

الملخص

جاءت أهمية البح ث لدراس ة اس تخدام أكث ر م ن تم رين بأس لوب ال تعلم ال ذاتي ف ي
تنمية الإدراك والتوافق الحركي لبطيئي التعلم بعد أن وجد الباح ث ض عفا ل دى ه ذه العين ة
في المرحلة الابتدائية . واس تخدم الباح ث الم نهج التجريب ي عل ى عين ة مكون ة م ن [ ٢٤[
تلمي ذةً م ن م دراس ق ضاء بعقوب ة المرك ز ، ت م اختي ارهن بطريق ة ع شوائية وأجري ت
الاختبارات القبلية ثم طبق التمرين[ المكثف والموزع ] لم دة [ ١٠ [أس ابيع بواق ع وح دتين
تعليميتين في الأسبوع وأجريت بعهدها الاختبارات البعدي ة وباس تخدام الط رق الإح صائية
المناسبة تم التعرف على نتائج البحث والتي أشارت إلى حدوث ال تعلم ف ي جمي ع التم ارين
المستخدمة . واستنتج الباحث أن التمرين الموزع تفرق على المكثف والطريق ة الاعتيادي ة
المستخدمة في المجموعة الضابطة

المراجع

المصادر:

- احمد محمد الزبادي وآخرون :تعليم الطفل بطيء التعلم ،ط١:عمان الأهلية للنشر

والتوزيع ،١٩٩١ .

- جمهورية العراق .وزارة التربية. اللجنة الوطنية للتربية الخاصة في العراق .١٩٨٥ .

- حسين ربيع العلواني: الضغوط النفسية التي يتعرض لها التلامذة بطيئو التعلم

ومقترحات للحد منها: رسالة ماجستير كلية التربية ،جامعة بغداد.

- زيد بهلول سمين:مشكلات التكيف السلوكي عند الأطفال بطيء التعلم، ( رسالة

ماجستير،كلية التربية،جامعة بغداد،١٩٨٧ . (

- صلاح عبد السميع:التعلم الاجتماعي ضرورة اجتماعية:(جامعة حلوان،٢٠٠٧ .(

- عبد القادر عبد االله ألعمادي: مجلة بحوث ومقالات تعليمية، أساليب التعلم

الحديث:(جامعة نروى،عمان،٢٠٠٧ . (

- عزة مختار الدعدع وسمير عبد االله أبو مغلي:تعليم الطفل بطيء التعلم ،ط١.الأردن.دار

الفكر للنشر والتوزيع، ١٩٩٠ .

- فاروق محمد صادق:سيكولوجيا التخلف العقلي (الرياض ،مطبوعات جامعة

الرياض،١٩٧٦ .(

- لمياء الديوان:أساليب فاعلة في تدريس التربية الرياضية.

- نجيب الرفاعي :إسرار التدريس المبدع: (مكتبة جرير ٢٠٠٠ .(

- نوري إبراهيم الشوك، رافع صالح الكبيسي؛ دليل البحاث لكتابة الأبحاث في التربية

الرياضية:( بغداد، مجهول النشر، ٢٠٠٤. (

- ألكاظمي ، ظافر هاشم إسماعيل . الأسلوب التدريسي المتداخل وتأثيره في التعلم

والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعليم التنس . أطروحة دكتوراه ،

كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٢.

- الصميدعي ، لؤي غانم ( وآخرون ) . تأثير برنامج مقترح باستخدام وسائل مبتكرة في

تطوير دقة الأداء لمهارة استقبال الإرسال في الكرة الطائرة . مجلة التربية الرياضية ،

جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية ، ٢٠٠٠.

- وجيه محجوب وآخرون؛ طرق البحث العلمي ومناهجه في التربية الرياضية: (بغداد،

مطبعة التعليم العالي والبحث العلمي، ١٩٨٨ .(

- Fred، N.، Kertinger، Foundation of behavioral Research، New

York، Holl، Lnc.P.27.

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر

م.م. محمد زامل عبد الكریم

-٣٩٤ -

- Eider ,Florence ,Mathematics for the Below –Average Achiever in

high school, Mathematics Teachers(:1967)p.235.

- Williams ,Alec A , Basic Subjects for the slow Learner:( London،

Methuen Educational ,1970) p. 8 .

- Haylock, Derek ,Teaching Ma the mastics to low attainders 8-12 :

(London،1991) p.8

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د. نبيل محمود شاكر و م.م محمد زامل عبد الكريم موسى, "تأثير التمرين المكثف والموزع بأسلوب التعلم الذاتي في تنمية الإدراك والتوافق الحركي لبطيئي التعلم ", jfath, م 16, عدد 1, ص 1–21, 2023.