تأثير التمرين المكثف والموزع بأسلوب التعلم الذاتي في تنمية الإدراك والتوافق الحركي لبطيئي التعلم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/14الملخص
جاءت أهمية البح ث لدراس ة اس تخدام أكث ر م ن تم رين بأس لوب ال تعلم ال ذاتي ف ي
تنمية الإدراك والتوافق الحركي لبطيئي التعلم بعد أن وجد الباح ث ض عفا ل دى ه ذه العين ة
في المرحلة الابتدائية . واس تخدم الباح ث الم نهج التجريب ي عل ى عين ة مكون ة م ن [ ٢٤[
تلمي ذةً م ن م دراس ق ضاء بعقوب ة المرك ز ، ت م اختي ارهن بطريق ة ع شوائية وأجري ت
الاختبارات القبلية ثم طبق التمرين[ المكثف والموزع ] لم دة [ ١٠ [أس ابيع بواق ع وح دتين
تعليميتين في الأسبوع وأجريت بعهدها الاختبارات البعدي ة وباس تخدام الط رق الإح صائية
المناسبة تم التعرف على نتائج البحث والتي أشارت إلى حدوث ال تعلم ف ي جمي ع التم ارين
المستخدمة . واستنتج الباحث أن التمرين الموزع تفرق على المكثف والطريق ة الاعتيادي ة
المستخدمة في المجموعة الضابطة
المراجع
المصادر:
- احمد محمد الزبادي وآخرون :تعليم الطفل بطيء التعلم ،ط١:عمان الأهلية للنشر
والتوزيع ،١٩٩١ .
- جمهورية العراق .وزارة التربية. اللجنة الوطنية للتربية الخاصة في العراق .١٩٨٥ .
- حسين ربيع العلواني: الضغوط النفسية التي يتعرض لها التلامذة بطيئو التعلم
ومقترحات للحد منها: رسالة ماجستير كلية التربية ،جامعة بغداد.
- زيد بهلول سمين:مشكلات التكيف السلوكي عند الأطفال بطيء التعلم، ( رسالة
ماجستير،كلية التربية،جامعة بغداد،١٩٨٧ . (
- صلاح عبد السميع:التعلم الاجتماعي ضرورة اجتماعية:(جامعة حلوان،٢٠٠٧ .(
- عبد القادر عبد االله ألعمادي: مجلة بحوث ومقالات تعليمية، أساليب التعلم
الحديث:(جامعة نروى،عمان،٢٠٠٧ . (
- عزة مختار الدعدع وسمير عبد االله أبو مغلي:تعليم الطفل بطيء التعلم ،ط١.الأردن.دار
الفكر للنشر والتوزيع، ١٩٩٠ .
- فاروق محمد صادق:سيكولوجيا التخلف العقلي (الرياض ،مطبوعات جامعة
الرياض،١٩٧٦ .(
- لمياء الديوان:أساليب فاعلة في تدريس التربية الرياضية.
- نجيب الرفاعي :إسرار التدريس المبدع: (مكتبة جرير ٢٠٠٠ .(
- نوري إبراهيم الشوك، رافع صالح الكبيسي؛ دليل البحاث لكتابة الأبحاث في التربية
الرياضية:( بغداد، مجهول النشر، ٢٠٠٤. (
- ألكاظمي ، ظافر هاشم إسماعيل . الأسلوب التدريسي المتداخل وتأثيره في التعلم
والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعليم التنس . أطروحة دكتوراه ،
كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٢.
- الصميدعي ، لؤي غانم ( وآخرون ) . تأثير برنامج مقترح باستخدام وسائل مبتكرة في
تطوير دقة الأداء لمهارة استقبال الإرسال في الكرة الطائرة . مجلة التربية الرياضية ،
جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية ، ٢٠٠٠.
- وجيه محجوب وآخرون؛ طرق البحث العلمي ومناهجه في التربية الرياضية: (بغداد،
مطبعة التعليم العالي والبحث العلمي، ١٩٨٨ .(
- Fred، N.، Kertinger، Foundation of behavioral Research، New
York، Holl، Lnc.P.27.
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. نبیل محمود شاكر
م.م. محمد زامل عبد الكریم
-٣٩٤ -
- Eider ,Florence ,Mathematics for the Below –Average Achiever in
high school, Mathematics Teachers(:1967)p.235.
- Williams ,Alec A , Basic Subjects for the slow Learner:( London،
Methuen Educational ,1970) p. 8 .
- Haylock, Derek ,Teaching Ma the mastics to low attainders 8-12 :
(London،1991) p.8
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د. نبيل محمود شاكر، م.م محمد زامل عبد الكريم موسى
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.