استراتيجيات إدارة الصف الجامعي

المؤلفون

  • أ.د. علي ابراهيم محمد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/16

الملخص

لما كانت التربية ومازالت اح دى العناص ر الاساس ية ف ي بن اء الان سان الجدي د
ف الادارة التربوي ة عن صر ب ارز ي ؤثر ف ي كفاي ة العملي ة التربوي ة وتح سين مردوده ا
وتحقيق الاهداف التي تسعى لترجمتها لأهداف تربوية عام ة للنظ ام الترب وي واه داف
المراح ل الدراس ية كاف ة (مح ضر ، ١٩٨٧ : ٣٣ (وق د واجه ت المح اولات الرامي ة
لتطوير التعليم وتحسين جوانب ه جمل ة م ن المتطلب ات الرئي سية م ن اهمه ا وج ود ادارة
علمي ة حديث ة ق ادرة عل ى ان ت ؤدي دوراً قيادي اً واساس ياً ف ي توجي ه العملي ة التربوي ة
وتحقيق اهدافها المطلوبة .
لذلك تحتل الادارة في المجتمعات الحديثة عام ة مكان ة مهم ة مرموق ة وت زداد
ه ذه اهمي ة قيم ة ووزن اً بازدي اد مي ادين الن شاطات الب شرية وتنوعه ا ، ف الادارة ف ي
المنظور الحديث وظيفة انسانية يعتم د عل ى نجاحه ا ال ى ح د كبي ر عل ى روح التع اون
والمشاركة ف ي المؤس سة وعل ى ق درة الاداري عل ى توظي ف الطاق ات والق درات عل ى
نح و ي ضمن الح صول عل ى اكب ر ق در م ن الانت اج بأق ل جه د وكلف ة وم ن هن ا ج اءت
اهمي ة الادارة ف ي ك ل قط اع م ن قطاع ات الحي اة الاقت صادية وال سياسية والتربوي ة
والاجتماعية والفكرية (عبد الدايم ، ١٩٧٧: ٧٤ . (
وتعد الادارة المدرسية التربوية مركزاً مهم داخل المجتم ع المدرس ي ، وتمث ل
الادارة اهمي ة ق صوى ف ي نج اح العملي ة التربوي ة ، فالقي ادة التربوي ة ت رتبط ب نمط
الشخ صية والمه ارات الاداري ة الت ي ت سعى بمجم ل اه دافها ال ى ت شكيل الشخ صية
الانسانية للافراد وتمكنهم من اكتساب ال صفات الاجتماعي ة م ن خ لال النم و المت وازن
عقلياً ونفسياً وفق الاطار الايديولوجي للمؤسسة التربوية ولهذا تعد ادارة ال صف اكب ر
واشمل من بعض المعاني كال ضبط واله دوء والالت زام بالتعليم ات اذ تعن ي قي ام المعل م
بالعدي د م ن الاعم ال والمه ام م ن حف ظ النظ ام وت وفير المن اخ الع اطفي والاجتم اعي
وتنظ يم البيئ ة الفيزيقي ة واس تثمار الخب رات التعليمي ة وح سن التخط يط له ا (عل يش ،
٢٠٠٩ : ٩ (ل ذا يمك ن الق ول ب أن المعل م اذا فق د الق درة عل ى ادارة ال صف يفق د جانب اً
كبيراً من جوانب ال تعلم وهن اك ترابط اً وثيق اً ب ين ق درة المعل م عل ى ادارة ال صف وم ا
يتمت ع ب ه م ن س مات ومزاي ا شخ صية فالشخ صية الهادئ ة المتزن ة الموس ومة باللباق ة
والح زم وح سن الت صرف اق در عل ى ادارة ال صف م ن المعل م ال سريع الانفع ال وغي ر
قادر على التحكم في انفعالاته .
(ابو جادو ،١٩٩٧ :٢٢٥ (
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. علي ابراھیم محمد
-٢٨٤-
ولهذا فان التعلم الفعال يحتاج ال ى اج واء منظم ة هادئ ة كم ا يحت اج ال ى جدي ة
واهتمام وح سن التفاع ل ب ين اط راف الموق ف التعليم ي وم ن المه م ان يتع رف المعل م
على كل الانماط السلوكية التي من ش أنها ان تحق ق ه ذه الاج واء ال صحية ف ي ال صف
ويتجنب كل ما من شأنه ان يعيق النمو ويخذل التعلم (الخطيب ، ١ . (
وله ذا اص بحت الجامع ة الي وم تمث ل عن صراً اساس ياً م ن عناص ر النظ ام
التعليمي في الوقت الحاضر مطالبة بحسن سير العملية التربوية والعمل عل ى تجدي دها
وتطويرها عن طريق احداث التغيرات اللازمة لذلك ولاجل تحقيق ه ذا الم ستوى لاب د
م ن الوق وف عل ى متطلب ات العملي ة التعليمي ة والت ي تع د ادارة ال صف م ن اه م ال سبل
التي بواسطتها ادامة العملية التربوية وتحسين مخرجاتها العلمية .
وعل ى ه ذا الاس اس تع د ادارة ال صف ه ي المطل ب الرئي سي لعملي ة التعل يم
الفعال وتعد المهم ة الاساس ية والجوهري ة والاكث ر ص عوبة لأي تدري سي ه ي المق درة
على ضبط الصف لانه ذا دلالة واضحة على فهم فعالية التدريس الذي يت صل ب التعليم
الصفي وادارته باسلوب انساني وديمقراطي . (775: p , Arend (
ان ادارة الصف تتطلب المزيد من الجهود لجعلها منسجمة مع اه داف العملي ة
التربوية وفي هذا الصدد اجريت دراسات عديدة حول انم اط ال سلوك ال صفي المف ضل
من قبل كل م ن توم اس (Tomas (وبيك ر (Becker (والت ي اظه رت تل ك الدراس ات
ان الابت سامات واس تخدام الثن اء ل ه وق ع ايج ابي ف ي نف وس الطلب ة وبالت الي ي نعكس
ايجابياً على ادارة الصف . (الرشايدة : ٩٧ (
ولهذا تعد ادارة الصف فن اً وعلم اً فم ن الناحي ة الفني ة تعتم د ه ذه الادارة عل ى
شخ صية الق ائم بالت دريس واس لوبه ف ي عملي ة التعام ل م ع الطلب ة ف ي داخ ل ال صف
وخارجه وتعد ادارة الصف علماً بذاته وبقوانينه واجراءاته . (مطاوع : ٢ (
ولهذا يقع عل ى ع اتق الجامع ة اع داد كف اءات ب شرية متخص صة ف ي المعرف ة
لكي يمارسوا دورهم ليكونوا قادة في المستقبل ولهذا يتطل ب م ن التدري سيون مه ارات
غاية في الاهمية وتكون فاعلة ف ي توجي ه س لوك الطلب ة ف ي الاتج اه ال ذي يك ون من تج
وفعال . (ابو جادو : ١٢٢ (
وله ذا يع د مفه وم ادارة ال صف م ن المف اهيم الحديث ة ال ذي ظه ر واض حاً ف ي
تغيير كل ما يب ذل ف ي غرف ة ال صف م ن جه د لغ رض ت وفير المن اخ التعليم ي الملائ م
لبل وغ الاه داف التعليمي ة الت ي ينبغ ي ان يك ون مخط ط ل ه بإتق ان وكم ا ي رتبط ه ذا
المفهوم بالعملية الادارية والتي تجعل م ن التدري سي يم ارس دوره الاداري ف ي غرف ة
ال صف باعتب اره منظم ة يم ارس داخله ا مختل ف العملي ات الاداري ة مث ل التخط يط
والتنظيم والضبط كما يمارس داخلها مختلف عمليات القيادة لكي يمك ن البل وغ بالطلب ة
الى تحقيق الاهداف التربوية .
ان الحاج ة الي وم ماس ة ال ى تربي ة تتمي ز بالتخ صص وتت سم ب العمق وتتج ه
باه دافها ووس ائلها وطرقه ا ال ى نق ل المعرف ة ال ى الطلب ة وتجعله م متمي زون بدافعي ة
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. علي ابراھیم محمد
-٢٨٥-
عالية للافادة من المعلومات العلمية لمواكبة الع صر ال ذي يتمي ز بالتجدي د والتط وير
. (فارق : ٢٨٥ (
ولذلك تعد الانماط السلوكية التي ينبغي ادراكه ا م ن قب ل الطلب ة بمثاب ة س لوك
وتفاع ل يمك ن التعبي ر عنه ا ب شكل مف اهيم وعب ارات مث ل الاح ساس ف ي العملي ة
التدري سية والتع اون ال ديمقراطي واحت رام اراء الطلب ة المطروح ة داخ ل ال صف
والاستثمار الافضل للوقت والقدرة على التصرف ف ي المواق ف الطارئ ة وان أي جه د
يب ذل م ن قب ل التدري سي يه دف بالدرج ة الاول ى ال ى م ساعدتهم ف ي الوص ول ال ى
المستوى المناسب من عملية النجاح والنهوض في العملية التربوية .
لق د اجري ت دراس ات كثي رة ح ول انم اط ال سلوك ال صفي المف ضل وغي ر
المفضل من قب ل توم اس (Thomas (وبيك ر (Becker (وارم ستونك (Armstong (
اثبتت ان تفاعل المستمر مع طلبة الصف واستخدام الثن اء والابت سامة له ا وق ع ايج ابي
في نفوس الطلب ة داخ ل ال صف ب شكل يختل ف ع ن اس تخدام التأني ب الكلام ي والعق اب
البدني كما اوض حت دراس ات اخ رى اهمي ة اس تخدام التعزي ز الم ستمر ل سلوك الطلب ة
لغرض الحصول على سلوك صفي مرغوب فيه ولكن في بعض الح الات يتطل ب م ن
التدريسي ان يأخذ جانب الحذر في اثناء التعامل الصفي لغرض ايقاف الت صرف غي ر
المقبول وهناك ب احثين يف ضلون التعام ل ال ديمقراطي ف ي ادارة ال صف وله م ف ي ذل ك
مبرراتهم والتي منها ان يوفر حري ة لطلب ة ال صف ف ي اج راء مناق شات جماعي ة عل ى
احت رام كرام ة الف رد ورف ض التخوي ف والعم ل عل ى بن اء شخ صية الطلب ة بالاتج اه
المرغ وب فيه ا ف ضلاً عل ى تط وير نم و ال ضمير والاس تقرار النف سي . ( , Haring
(p:8
وله ذا يع د التدري سي م صدر التفاع ل ال صفي ال ذي يرس ل رس ائل فوري ة ال ى
الطلبة ولكن الطلبة ايضاً مصدر مه م ف ي عملي ة التفاع ل ال صفي وله ذا م ن الخط أ ان
لايشكر التدريسيون دور الطلبة وينظر اليهم انهم مستقبلون للم ادة التعليمي ة فق ط وم ن
خلال ما تقدم تعد اهمية البحث الحالي من خلال ما يلي :
١ -الوقوف على مدى امتلاك التدري سيين ف ي الجامع ة الخب رة العلمي ة ف ي ادارة
الصف .
٢ -ي وفر الاس اس المناس ب ف ي تزوي د الطلب ة بالمف اهيم ال سلوكية الت ي تتف ق م ع
مهنة التدريس .
٣ -تعد ادارة الصف ذات اهمية كبيرة للتدريس لانها تجعل من ه من ابع لم ا ي دور
ف ي الادبي ات الت ي تعم ل عل ى تزوي دهم ب الخبرات العلمي ة عل ى كيفي ة ادارة
الصف .
٤ -يمك ن الاس تفادة م ن البح ث للوق وف عل ى اه م الم شكلات الت ي تع اني منه ا
العملية التربوية .
٥ -تعزي ز الجوان ب الايجابي ة لعملي ة الت دريس ومعالج ة ال سلبيات الت ي تح دث
داخل الصف

المراجع

المصادر :

١ .ابو جادو ، علم النفس التربوي ، دار المسيرة ، عمان ، ط٢ ، ٢٠٠٢ .

٢ .الحيلة ، محمد محمود ، التصميم التعلمي ، دار الميسرة ، عمان ، ١٩٩٩.

٣ .الخطيب ، نفيسة اسماعيل ، مجلة توجيه الارشاد ، عمان .

٤ .الرش ايدة ، محم د ص بيح ، الاس تراتيجيات الت ي ي ستخدمها المدرس ون ف ي

التعامل مع المشكلات الصفية ، رسالة المعلم ، المجلد (٧ (٢٠٠٢.

٥ .س ليمان ، محم ود محم د ، نح و ادارة موض وعية لادارة ال صف ب التعليم

الاعدادي ، مجلة رسالة الخليج العدد (٣٢ (١٩٩٠.

٦ .ال سيد ، محم د ح سن ، القي ادة الاداري ة ف ي ض وء الم نهج والممارس ة ، دار

واسط ، لندن ، ١٩٨٥.

٧ .شق شق ، محم ود وعب د ال رزاق وه دى محم ود الناش ف ، ادارة ال صف

المدرسي ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، ١٩٨٧.

العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. علي ابراھیم محمد

-٢٩٩-

٨ .عب د االله ، عب د ال رحمن ص الح ، دور التربي ة العلمي ة ف ي اع داد المعلم ين ،

بيروت ، دار الفكر ، ١٩٧٥.

٩ .عايش ، حسن حسين ، تصميم التدريس رؤية منظمة ، عالم الكت ب ، الق اهرة

.

١٠ .عبي دات ، زه اء ال دين ، نح و ادارة الج ودة التعليمي ة ال شاملة ف ي الاردن ،

رسالة المعلم ، المجلد (٧ (الاردن ، ٢٠٠٢.

١١ .فاروق ، احمد ، ١٩٩٣ ،القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الام ل ،

اربد .

١٢ .قطامي ، يوسف ، تصميم التدريس ، دار الفكر ، عمان ، ٢٠٠١.

١٣ .محضر ، محمد زياد ، التخطيط للدرس مدخل التربية ، ترجمة محمد ام ين ،

القاهرة ، دار المريخ ، ١٩٨٢.

١٤ .مطاوع ، ابراهيم عصمت وامينة احمد حسن ، اصول الادارة ، ط٢ ،الق اهرة

. ١٩٨٤ ،

١٥ .محم د ، فارع ة ح سن ، المعل م وادارة الف صل ، الق اهرة ، مؤس سة الخل يج

العربي ، ١٩٨٤.

١٦ .منصور ، طلعت واخرون ، اسس علم النفس العام ، القاهرة ، مكت ب الانجل و

مصرية ، ١٩٧٧.

١٧ .مط اوع ، اب راهيم ، الادارة التعليمي ة ف ي ال وطن العرب ي ، الام ارات العربي ة

المتحدة ، مجلة العلوم الانسانية ، العدد ١٢٣ ،٢٠٠٨.

١٨ .الم شهداني ، حم ود هرم ز ، الاح صاء ، مطبع ة التعل يم الع الي ، الموص ل ،

العراق .

١٩ .ن شواني ، عب د المجي د ، عل م ال نفس الترب وي ، ط٢ ، دار الفرق ان ، عم ان ،

. ٢٠٠٢

Arend, pilchard, classroom instruction and management ,

NewYork , megraw- Hill .

Haring, Nom, ;;;;;;;; and Elakim Phillips , Analysis and

modification of classroom , New Jersey prentice Hall ,

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د. علي ابراهيم محمد, "استراتيجيات إدارة الصف الجامعي ", jfath, م 16, عدد 1, ص 1–17, 2023.