استراتيجيات إدارة الصف الجامعي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/1/16الملخص
لما كانت التربية ومازالت اح دى العناص ر الاساس ية ف ي بن اء الان سان الجدي د
ف الادارة التربوي ة عن صر ب ارز ي ؤثر ف ي كفاي ة العملي ة التربوي ة وتح سين مردوده ا
وتحقيق الاهداف التي تسعى لترجمتها لأهداف تربوية عام ة للنظ ام الترب وي واه داف
المراح ل الدراس ية كاف ة (مح ضر ، ١٩٨٧ : ٣٣ (وق د واجه ت المح اولات الرامي ة
لتطوير التعليم وتحسين جوانب ه جمل ة م ن المتطلب ات الرئي سية م ن اهمه ا وج ود ادارة
علمي ة حديث ة ق ادرة عل ى ان ت ؤدي دوراً قيادي اً واساس ياً ف ي توجي ه العملي ة التربوي ة
وتحقيق اهدافها المطلوبة .
لذلك تحتل الادارة في المجتمعات الحديثة عام ة مكان ة مهم ة مرموق ة وت زداد
ه ذه اهمي ة قيم ة ووزن اً بازدي اد مي ادين الن شاطات الب شرية وتنوعه ا ، ف الادارة ف ي
المنظور الحديث وظيفة انسانية يعتم د عل ى نجاحه ا ال ى ح د كبي ر عل ى روح التع اون
والمشاركة ف ي المؤس سة وعل ى ق درة الاداري عل ى توظي ف الطاق ات والق درات عل ى
نح و ي ضمن الح صول عل ى اكب ر ق در م ن الانت اج بأق ل جه د وكلف ة وم ن هن ا ج اءت
اهمي ة الادارة ف ي ك ل قط اع م ن قطاع ات الحي اة الاقت صادية وال سياسية والتربوي ة
والاجتماعية والفكرية (عبد الدايم ، ١٩٧٧: ٧٤ . (
وتعد الادارة المدرسية التربوية مركزاً مهم داخل المجتم ع المدرس ي ، وتمث ل
الادارة اهمي ة ق صوى ف ي نج اح العملي ة التربوي ة ، فالقي ادة التربوي ة ت رتبط ب نمط
الشخ صية والمه ارات الاداري ة الت ي ت سعى بمجم ل اه دافها ال ى ت شكيل الشخ صية
الانسانية للافراد وتمكنهم من اكتساب ال صفات الاجتماعي ة م ن خ لال النم و المت وازن
عقلياً ونفسياً وفق الاطار الايديولوجي للمؤسسة التربوية ولهذا تعد ادارة ال صف اكب ر
واشمل من بعض المعاني كال ضبط واله دوء والالت زام بالتعليم ات اذ تعن ي قي ام المعل م
بالعدي د م ن الاعم ال والمه ام م ن حف ظ النظ ام وت وفير المن اخ الع اطفي والاجتم اعي
وتنظ يم البيئ ة الفيزيقي ة واس تثمار الخب رات التعليمي ة وح سن التخط يط له ا (عل يش ،
٢٠٠٩ : ٩ (ل ذا يمك ن الق ول ب أن المعل م اذا فق د الق درة عل ى ادارة ال صف يفق د جانب اً
كبيراً من جوانب ال تعلم وهن اك ترابط اً وثيق اً ب ين ق درة المعل م عل ى ادارة ال صف وم ا
يتمت ع ب ه م ن س مات ومزاي ا شخ صية فالشخ صية الهادئ ة المتزن ة الموس ومة باللباق ة
والح زم وح سن الت صرف اق در عل ى ادارة ال صف م ن المعل م ال سريع الانفع ال وغي ر
قادر على التحكم في انفعالاته .
(ابو جادو ،١٩٩٧ :٢٢٥ (
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. علي ابراھیم محمد
-٢٨٤-
ولهذا فان التعلم الفعال يحتاج ال ى اج واء منظم ة هادئ ة كم ا يحت اج ال ى جدي ة
واهتمام وح سن التفاع ل ب ين اط راف الموق ف التعليم ي وم ن المه م ان يتع رف المعل م
على كل الانماط السلوكية التي من ش أنها ان تحق ق ه ذه الاج واء ال صحية ف ي ال صف
ويتجنب كل ما من شأنه ان يعيق النمو ويخذل التعلم (الخطيب ، ١ . (
وله ذا اص بحت الجامع ة الي وم تمث ل عن صراً اساس ياً م ن عناص ر النظ ام
التعليمي في الوقت الحاضر مطالبة بحسن سير العملية التربوية والعمل عل ى تجدي دها
وتطويرها عن طريق احداث التغيرات اللازمة لذلك ولاجل تحقيق ه ذا الم ستوى لاب د
م ن الوق وف عل ى متطلب ات العملي ة التعليمي ة والت ي تع د ادارة ال صف م ن اه م ال سبل
التي بواسطتها ادامة العملية التربوية وتحسين مخرجاتها العلمية .
وعل ى ه ذا الاس اس تع د ادارة ال صف ه ي المطل ب الرئي سي لعملي ة التعل يم
الفعال وتعد المهم ة الاساس ية والجوهري ة والاكث ر ص عوبة لأي تدري سي ه ي المق درة
على ضبط الصف لانه ذا دلالة واضحة على فهم فعالية التدريس الذي يت صل ب التعليم
الصفي وادارته باسلوب انساني وديمقراطي . (775: p , Arend (
ان ادارة الصف تتطلب المزيد من الجهود لجعلها منسجمة مع اه داف العملي ة
التربوية وفي هذا الصدد اجريت دراسات عديدة حول انم اط ال سلوك ال صفي المف ضل
من قبل كل م ن توم اس (Tomas (وبيك ر (Becker (والت ي اظه رت تل ك الدراس ات
ان الابت سامات واس تخدام الثن اء ل ه وق ع ايج ابي ف ي نف وس الطلب ة وبالت الي ي نعكس
ايجابياً على ادارة الصف . (الرشايدة : ٩٧ (
ولهذا تعد ادارة الصف فن اً وعلم اً فم ن الناحي ة الفني ة تعتم د ه ذه الادارة عل ى
شخ صية الق ائم بالت دريس واس لوبه ف ي عملي ة التعام ل م ع الطلب ة ف ي داخ ل ال صف
وخارجه وتعد ادارة الصف علماً بذاته وبقوانينه واجراءاته . (مطاوع : ٢ (
ولهذا يقع عل ى ع اتق الجامع ة اع داد كف اءات ب شرية متخص صة ف ي المعرف ة
لكي يمارسوا دورهم ليكونوا قادة في المستقبل ولهذا يتطل ب م ن التدري سيون مه ارات
غاية في الاهمية وتكون فاعلة ف ي توجي ه س لوك الطلب ة ف ي الاتج اه ال ذي يك ون من تج
وفعال . (ابو جادو : ١٢٢ (
وله ذا يع د مفه وم ادارة ال صف م ن المف اهيم الحديث ة ال ذي ظه ر واض حاً ف ي
تغيير كل ما يب ذل ف ي غرف ة ال صف م ن جه د لغ رض ت وفير المن اخ التعليم ي الملائ م
لبل وغ الاه داف التعليمي ة الت ي ينبغ ي ان يك ون مخط ط ل ه بإتق ان وكم ا ي رتبط ه ذا
المفهوم بالعملية الادارية والتي تجعل م ن التدري سي يم ارس دوره الاداري ف ي غرف ة
ال صف باعتب اره منظم ة يم ارس داخله ا مختل ف العملي ات الاداري ة مث ل التخط يط
والتنظيم والضبط كما يمارس داخلها مختلف عمليات القيادة لكي يمك ن البل وغ بالطلب ة
الى تحقيق الاهداف التربوية .
ان الحاج ة الي وم ماس ة ال ى تربي ة تتمي ز بالتخ صص وتت سم ب العمق وتتج ه
باه دافها ووس ائلها وطرقه ا ال ى نق ل المعرف ة ال ى الطلب ة وتجعله م متمي زون بدافعي ة
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. علي ابراھیم محمد
-٢٨٥-
عالية للافادة من المعلومات العلمية لمواكبة الع صر ال ذي يتمي ز بالتجدي د والتط وير
. (فارق : ٢٨٥ (
ولذلك تعد الانماط السلوكية التي ينبغي ادراكه ا م ن قب ل الطلب ة بمثاب ة س لوك
وتفاع ل يمك ن التعبي ر عنه ا ب شكل مف اهيم وعب ارات مث ل الاح ساس ف ي العملي ة
التدري سية والتع اون ال ديمقراطي واحت رام اراء الطلب ة المطروح ة داخ ل ال صف
والاستثمار الافضل للوقت والقدرة على التصرف ف ي المواق ف الطارئ ة وان أي جه د
يب ذل م ن قب ل التدري سي يه دف بالدرج ة الاول ى ال ى م ساعدتهم ف ي الوص ول ال ى
المستوى المناسب من عملية النجاح والنهوض في العملية التربوية .
لق د اجري ت دراس ات كثي رة ح ول انم اط ال سلوك ال صفي المف ضل وغي ر
المفضل من قب ل توم اس (Thomas (وبيك ر (Becker (وارم ستونك (Armstong (
اثبتت ان تفاعل المستمر مع طلبة الصف واستخدام الثن اء والابت سامة له ا وق ع ايج ابي
في نفوس الطلب ة داخ ل ال صف ب شكل يختل ف ع ن اس تخدام التأني ب الكلام ي والعق اب
البدني كما اوض حت دراس ات اخ رى اهمي ة اس تخدام التعزي ز الم ستمر ل سلوك الطلب ة
لغرض الحصول على سلوك صفي مرغوب فيه ولكن في بعض الح الات يتطل ب م ن
التدريسي ان يأخذ جانب الحذر في اثناء التعامل الصفي لغرض ايقاف الت صرف غي ر
المقبول وهناك ب احثين يف ضلون التعام ل ال ديمقراطي ف ي ادارة ال صف وله م ف ي ذل ك
مبرراتهم والتي منها ان يوفر حري ة لطلب ة ال صف ف ي اج راء مناق شات جماعي ة عل ى
احت رام كرام ة الف رد ورف ض التخوي ف والعم ل عل ى بن اء شخ صية الطلب ة بالاتج اه
المرغ وب فيه ا ف ضلاً عل ى تط وير نم و ال ضمير والاس تقرار النف سي . ( , Haring
(p:8
وله ذا يع د التدري سي م صدر التفاع ل ال صفي ال ذي يرس ل رس ائل فوري ة ال ى
الطلبة ولكن الطلبة ايضاً مصدر مه م ف ي عملي ة التفاع ل ال صفي وله ذا م ن الخط أ ان
لايشكر التدريسيون دور الطلبة وينظر اليهم انهم مستقبلون للم ادة التعليمي ة فق ط وم ن
خلال ما تقدم تعد اهمية البحث الحالي من خلال ما يلي :
١ -الوقوف على مدى امتلاك التدري سيين ف ي الجامع ة الخب رة العلمي ة ف ي ادارة
الصف .
٢ -ي وفر الاس اس المناس ب ف ي تزوي د الطلب ة بالمف اهيم ال سلوكية الت ي تتف ق م ع
مهنة التدريس .
٣ -تعد ادارة الصف ذات اهمية كبيرة للتدريس لانها تجعل من ه من ابع لم ا ي دور
ف ي الادبي ات الت ي تعم ل عل ى تزوي دهم ب الخبرات العلمي ة عل ى كيفي ة ادارة
الصف .
٤ -يمك ن الاس تفادة م ن البح ث للوق وف عل ى اه م الم شكلات الت ي تع اني منه ا
العملية التربوية .
٥ -تعزي ز الجوان ب الايجابي ة لعملي ة الت دريس ومعالج ة ال سلبيات الت ي تح دث
داخل الصف
المراجع
المصادر :
١ .ابو جادو ، علم النفس التربوي ، دار المسيرة ، عمان ، ط٢ ، ٢٠٠٢ .
٢ .الحيلة ، محمد محمود ، التصميم التعلمي ، دار الميسرة ، عمان ، ١٩٩٩.
٣ .الخطيب ، نفيسة اسماعيل ، مجلة توجيه الارشاد ، عمان .
٤ .الرش ايدة ، محم د ص بيح ، الاس تراتيجيات الت ي ي ستخدمها المدرس ون ف ي
التعامل مع المشكلات الصفية ، رسالة المعلم ، المجلد (٧ (٢٠٠٢.
٥ .س ليمان ، محم ود محم د ، نح و ادارة موض وعية لادارة ال صف ب التعليم
الاعدادي ، مجلة رسالة الخليج العدد (٣٢ (١٩٩٠.
٦ .ال سيد ، محم د ح سن ، القي ادة الاداري ة ف ي ض وء الم نهج والممارس ة ، دار
واسط ، لندن ، ١٩٨٥.
٧ .شق شق ، محم ود وعب د ال رزاق وه دى محم ود الناش ف ، ادارة ال صف
المدرسي ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، ١٩٨٧.
العدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٢ أ.د. علي ابراھیم محمد
-٢٩٩-
٨ .عب د االله ، عب د ال رحمن ص الح ، دور التربي ة العلمي ة ف ي اع داد المعلم ين ،
بيروت ، دار الفكر ، ١٩٧٥.
٩ .عايش ، حسن حسين ، تصميم التدريس رؤية منظمة ، عالم الكت ب ، الق اهرة
.
١٠ .عبي دات ، زه اء ال دين ، نح و ادارة الج ودة التعليمي ة ال شاملة ف ي الاردن ،
رسالة المعلم ، المجلد (٧ (الاردن ، ٢٠٠٢.
١١ .فاروق ، احمد ، ١٩٩٣ ،القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الام ل ،
اربد .
١٢ .قطامي ، يوسف ، تصميم التدريس ، دار الفكر ، عمان ، ٢٠٠١.
١٣ .محضر ، محمد زياد ، التخطيط للدرس مدخل التربية ، ترجمة محمد ام ين ،
القاهرة ، دار المريخ ، ١٩٨٢.
١٤ .مطاوع ، ابراهيم عصمت وامينة احمد حسن ، اصول الادارة ، ط٢ ،الق اهرة
. ١٩٨٤ ،
١٥ .محم د ، فارع ة ح سن ، المعل م وادارة الف صل ، الق اهرة ، مؤس سة الخل يج
العربي ، ١٩٨٤.
١٦ .منصور ، طلعت واخرون ، اسس علم النفس العام ، القاهرة ، مكت ب الانجل و
مصرية ، ١٩٧٧.
١٧ .مط اوع ، اب راهيم ، الادارة التعليمي ة ف ي ال وطن العرب ي ، الام ارات العربي ة
المتحدة ، مجلة العلوم الانسانية ، العدد ١٢٣ ،٢٠٠٨.
١٨ .الم شهداني ، حم ود هرم ز ، الاح صاء ، مطبع ة التعل يم الع الي ، الموص ل ،
العراق .
١٩ .ن شواني ، عب د المجي د ، عل م ال نفس الترب وي ، ط٢ ، دار الفرق ان ، عم ان ،
. ٢٠٠٢
Arend, pilchard, classroom instruction and management ,
NewYork , megraw- Hill .
Haring, Nom, ;;;;;;;; and Elakim Phillips , Analysis and
modification of classroom , New Jersey prentice Hall ,
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د. علي ابراهيم محمد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.