أثر استعمال الإملاء الإستباري والذاتي والوقائي في تصويب الأخطاء الإملائية لدى طالبات * الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • أ.د .عادل عبد الرحمن العزي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م.م .بتول فـاضل جواد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/2/02

الملخص

تع د م شكلة الخط أ الإملائ ي م ن أه م الم شكلات اللغوي ة الت ي تواج ه التلامي ذ وطلب ة
المدارس وأَنها بدأت تتعاظم وت شكل خط رًا كبي رًا عل ى س ير العملي ة التعليمي ة وظه رت ال شكوى
من قبل المعنيين في العملية التعليمية وأولياء الأمور.
وان وض وح الفك رة أو غموض ها والتعبي ر والفه م متكف ل في ه س لامة الكتاب ة وص حة
الإملاء الذي ينال منزلة كبيرة بين فروع اللغة العربي ة إذ ان ه وس يلة ال صورة الخطي ة ال صحيحة
للكلمات (صلاح ، الرشيدي ،٢٠٠٥ ، ص٢٣٥ . (
وكثي راً م ا تظه ر ه ذه الم شكلة أو ح دود ه ذه الم شكلة ف ي ض عف التميي ز ب ين الحرك ات
(الفتح ة ،ال ضمة ،الك سرة) وح روف الم د (الأل ف ، ال واو ، الي اء) وض عف التميي ز ب ين الت اء
المربوطة (المقفلة ) والتاء المبسوطة (المفتوحة) فضلاً عن الهم زة الأولي ة وهم زة القط ع والم دة
فم ن ال شائع كتاب ة هم زة القط ع كأنه ا هم زة وص ل لا س يما إذا ج اءت ف ي أول الكلم ة وض عف
التمييز بين صوت ح رف الن ون والتن وين بالك سر والف تح وال ضم وف ي الكلم ات الت ي تت شابه فيه ا
أصوات بعض الحروف ( محجوب ،١٩٨٦ ،ص١٤٩ . (
وت رى الباحث ة أَن الإم لاء ق د أص بح م شكلة تك اد تك ون ش به عام ة تواج ه اغل ب ال ذين
يكتبون باللغ ة العربي ة وغي رهم ف ي مختل ف المراح ل ، ل ذا وج ب التفكي ر ف ي كيفي ة معالج ة ه ذه
المشكلة والتغلب عليها وهذا ما لاحظته أثناء مرحلة التطبيق ومن درس الإملاء إذ تؤيد ما أكدت ه
الكثير من الدراسات التي تناولت هذه المشكلة وأسبابها .
لذا عزمت الباحثة عل ى تجري ب ثلاث ة أس اليب م ن الإم لاء(الاس تباري وال ذاتي والوق ائي
في تصويب الأخطاء الإملائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط) .
لعلها تسهم في معالجة هذه المشكلة أو تخفف من حدتها

المراجع

المصادر العربية :

- القران الكريم .

١ .إبراهيم ، حافظ ، ديوان حافظ إبراهيم ، ج١ ،ط٢ ،دار العودة ، بيروت،١٩٨٠م.

٢ .ابن منظور،أبي الفضل جمال الدين محمد ب ن مك رم، ل سان الع رب ،ج ،٤،١ ،١١،١٥ ،ط١

دار صادر للطباعة والنشر، بيروت ، لبنان ، د.ت .

٣ .اب و علام،رج اء محم ود ،قي اس وتق ويم التح صيل الدراس ي ،ط١،دار القل م للن شر والتوزي ع

،الكويت ،١٩٨٧م.

٤ .اب و لب دة ،س بع محم د ، مب ادئ القي اس النف سي والتقي يم الترب وي للطال ب الج امعي والمعل م

العربي ،ط١،مطبعة عمال المطابع التعاونية ،عمان ١٩٧٩م.

٥ .الإمام ،مصطفى محمود وآخرون، التقويم والقياس ،دار الحكمة للطباعة والنشر،بغداد

،١٩٩٠م.

٦.استيته ، سمير شريف ، علـم اللغة التعليمي ، جامعة اليرموك ، دار الأمل،للنشر

والتوزيع ، اربد، الأردن ، ب ، ت.

٧.بودرع ،عبد الرحمن ، وآخرون ، اللغة و بناء الذات ، كتاب الأمة العدد١٠١ ،ط١ ،

مطبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، قطر ، ٢٠٠٤م .

٨ .البياتي ،عبد الجبار توفيق و زكريا اثنايوس،الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية

وعلم النفس، مطبعة مؤسسة الثقافة العالمية ، بغداد ،١٩٧٧م .

٩ .الثعالبي ، أبو منصور،عبد الملك بن محمد بن إسماعيل ،فقه اللغة وأسرارالعربية

،تحقيق مجدي فتحي السيد ، المكتبة التوفيقية ،القاهرة ، د.ت .

١٠ .الجشعمي ، مثنى علوان ، دراسة مقارنة بين أسلوبي المنظور والمسموع في تحصيل

التلاميذ في مادة الإملاء ،كلية التربية،جامعة بغداد ، ١٩٨٤م( رسالة ماجستير غير

منشورة ).

١١.الراوي ، تركي عبد الغفور ، تدريبات عامة في الإملاء والتعبير للمبتدئين

،بغداد ،٢٠٠٠ م .

١٢.الراوي ، أيمن عبد العزيز ، اثر ثلاثة أساليب اختباريه في تحصيل طالبات الصف الأول

المتوسط في الإملاء ، كلية التربية،جامعة بغداد ، ١٩٩٨م ،( رسالة ماجستير

غير منشورة ).

١٣ .الرحيم ، احمد حسن ، وآخرون ، طرائق تعليم اللغة العربية للصف الخامس معاهد

إعداد المعلمين والمعلمات والصف الثاني معاهد المعلمين المركزية ،وزارة التربية ،

العراق، ط ٤ ،١٩٩١ م .

١٤ .الزوبعي ، عبد الجليل ، محمد احمد الغنام ، مناهج البحث في التربية ، ج١،مطبعة

جامعة بغداد ، ١٩٨١م .

١٥ .سلمان ، نسرين جبار ،اثر تجزئة القواعد الإملائية وتطبيقاته ا ف ي تح صيل ط لاب ال صف

الثاني المتوسط في مادة الإملاء ، كلية التربية، جامعة ديالى، ٢٠٠٤ م ،(رسالة

ماجستير غير منشورة ) .

١٦. شحاته ، حسن ، ، تعليم الإملاء في الوطن العربي ( أسسه ، وتقويمه ،وتطويره ) ،

العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن نصیف

م.م. بتول فاضل جواد

-٥٢◌ِ -

ط ٤ ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ١٩٩٩م .

١٧ .ـــــــــ ، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط٤ ، الدار

المصرية اللبنانية ،٢٠٠٠م .

١٨ .صلاح ،سمير يونس، سعد محمد الرشيدي ، التدريس العام وتدريس اللغة العربية ،

ط٢ ،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت ، ٢٠٠٥ م .

١٩ .ظاظا ، حسن ، اللسان والإنسان مدخل إلى معرفة اللغة ، ط٢ ،دار القلم للطباعة

والنشر والتوزيع ، دمشق ،١٩٩٠ م .

٢٠ .الظاهر ،زكريا محمد وآخرون ،مبادئ القياس والتقويم في التربية ،ط١،دارالثقافة

للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن ،١٩٩٩م.

٢١ .العزاوي ، نضال مزاحم رشيد ، بناء برنامج لتدريس مادة الإملاء لطلبة الصف الأول

المتوسط في ضوء أهداف الماد وتطبيقه ، كلية التربية ،جامعة بغداد ، ٢٠٠٧ م ،

(أطروحة دكتوراه ) .

٢٢.عودة ،احمد سليمان، القياس والتقويم في العملية التربوية التدريسية ، ط٥ ،اربد ،دار الأمل

للنشر والتوزيع،١٩٨٥م.

٢٣ .الفراهي دي ،أب ي عب د ال رحمن الخلي ل ب ن احم د ، كت اب الع ين ،ج٨ ،دار ومكتب ة اله لال ،

تحقيق د.مهدي المخزومي و د .إبراهيم السامرائي ، د.ت .

٢٤ .محجوب ، عباس، مشكلات تعلم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية ، ط١ ،دار الثقافة

،الدوحة ، ١٩٨٦ م .

٢٥ .محمد ،صباح محمود ، التقويم ، مفهومه ،أهدافه،أدواته مع تركيز خاص على

الاختبارات المقالية والموضوعية ، الجامعة المستنصرية ،بغداد ،١٩٩٩م.

٢٦ .مصطفى ، إبراهيم ، وآخرون ، المعجم الوسيط ، ج ١، مطبعة دار الدعوة ١٩٨٩ م .

٢٧ .معروف ، نايف محمود ، خصائص العربية وط رق تدري سها، ط١ ، دار النف ائس ، بي روت

، ١٩٨٥ م .

٢٨ .مغ راوي ،عب د الم ؤمن محم د ،س عيد ب ن حم د الربيع ي ، ال تعلم ال ذاتي، مفهوم ه، أهميت ه

،أساليبه ،تطبيقاته،ط١،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع،الكويت، ٢٠٠٦م .

٢٩.من سي ، محم د عب د الحل يم ، من اهج البح ث العلم ي ف ي المج الات التربوي ة والنف سية ، دار

المعرفة الجامعية ، جامعة الإسكندرية ، ٢٠٠٠ م .

٣٠ .النيسابوري ، أبو علي الحسن بن عل ي الح افظ أب ي عب د االله، الم ستدرك عل ى ال صحيحين ،

المجل د ٢ ، ط٢، دار الكت ب العلمي ة ،بي روت، لبن ان ،دراس ة وتحقي ق م صطفى عب د الق ادر

عطا،٢٠٠٢م.

٣١ .يونس، محمد علاء الدين، فرحات ن ور ال دين ح سن، مب ادئ الأس لوب الإح صائي ، مطبع ة

جامعة بغداد ، ١٩٨٦م.

المصادر الأجنبية :

2. Class, G.l, stanlx. Statistical method in Edu cation and

psycholog y .prentice – Hell , Inc, New york,1970.

Cood .Carter ,V. , Diction ary of Education ,3rt ed., New York,

Mace row - Hill ,1973.

Kaga , Marica ''An Investigation of dictation as Measure of

Japanese Proficiency '' Dissertation Abstracts international , vol .

, No .7 , January.1985.

Leonard, A:marascuilo , statistical Method for Behaviral science

Research,Mc Graw,Hill,book Pany ,New york,1971.

العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن نصیف

م.م. بتول فاضل جواد

-٥٣◌ِ -

Sally , ovalza .''The Teaching of spelling in English Language

Teaching'' Educational research '' Journal, vol. xxx, No. 3 ,1976 .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د .عادل عبد الرحمن العزي و م.م .بتول فـاضل جواد, "أثر استعمال الإملاء الإستباري والذاتي والوقائي في تصويب الأخطاء الإملائية لدى طالبات * الصف الثاني المتوسط ", jfath, م 16, عدد 2, ص 1–27, 2023.