أثر استعمال الإملاء الإستباري والذاتي والوقائي في تصويب الأخطاء الإملائية لدى طالبات * الصف الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/2/02الملخص
تع د م شكلة الخط أ الإملائ ي م ن أه م الم شكلات اللغوي ة الت ي تواج ه التلامي ذ وطلب ة
المدارس وأَنها بدأت تتعاظم وت شكل خط رًا كبي رًا عل ى س ير العملي ة التعليمي ة وظه رت ال شكوى
من قبل المعنيين في العملية التعليمية وأولياء الأمور.
وان وض وح الفك رة أو غموض ها والتعبي ر والفه م متكف ل في ه س لامة الكتاب ة وص حة
الإملاء الذي ينال منزلة كبيرة بين فروع اللغة العربي ة إذ ان ه وس يلة ال صورة الخطي ة ال صحيحة
للكلمات (صلاح ، الرشيدي ،٢٠٠٥ ، ص٢٣٥ . (
وكثي راً م ا تظه ر ه ذه الم شكلة أو ح دود ه ذه الم شكلة ف ي ض عف التميي ز ب ين الحرك ات
(الفتح ة ،ال ضمة ،الك سرة) وح روف الم د (الأل ف ، ال واو ، الي اء) وض عف التميي ز ب ين الت اء
المربوطة (المقفلة ) والتاء المبسوطة (المفتوحة) فضلاً عن الهم زة الأولي ة وهم زة القط ع والم دة
فم ن ال شائع كتاب ة هم زة القط ع كأنه ا هم زة وص ل لا س يما إذا ج اءت ف ي أول الكلم ة وض عف
التمييز بين صوت ح رف الن ون والتن وين بالك سر والف تح وال ضم وف ي الكلم ات الت ي تت شابه فيه ا
أصوات بعض الحروف ( محجوب ،١٩٨٦ ،ص١٤٩ . (
وت رى الباحث ة أَن الإم لاء ق د أص بح م شكلة تك اد تك ون ش به عام ة تواج ه اغل ب ال ذين
يكتبون باللغ ة العربي ة وغي رهم ف ي مختل ف المراح ل ، ل ذا وج ب التفكي ر ف ي كيفي ة معالج ة ه ذه
المشكلة والتغلب عليها وهذا ما لاحظته أثناء مرحلة التطبيق ومن درس الإملاء إذ تؤيد ما أكدت ه
الكثير من الدراسات التي تناولت هذه المشكلة وأسبابها .
لذا عزمت الباحثة عل ى تجري ب ثلاث ة أس اليب م ن الإم لاء(الاس تباري وال ذاتي والوق ائي
في تصويب الأخطاء الإملائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط) .
لعلها تسهم في معالجة هذه المشكلة أو تخفف من حدتها
المراجع
المصادر العربية :
- القران الكريم .
١ .إبراهيم ، حافظ ، ديوان حافظ إبراهيم ، ج١ ،ط٢ ،دار العودة ، بيروت،١٩٨٠م.
٢ .ابن منظور،أبي الفضل جمال الدين محمد ب ن مك رم، ل سان الع رب ،ج ،٤،١ ،١١،١٥ ،ط١
دار صادر للطباعة والنشر، بيروت ، لبنان ، د.ت .
٣ .اب و علام،رج اء محم ود ،قي اس وتق ويم التح صيل الدراس ي ،ط١،دار القل م للن شر والتوزي ع
،الكويت ،١٩٨٧م.
٤ .اب و لب دة ،س بع محم د ، مب ادئ القي اس النف سي والتقي يم الترب وي للطال ب الج امعي والمعل م
العربي ،ط١،مطبعة عمال المطابع التعاونية ،عمان ١٩٧٩م.
٥ .الإمام ،مصطفى محمود وآخرون، التقويم والقياس ،دار الحكمة للطباعة والنشر،بغداد
،١٩٩٠م.
٦.استيته ، سمير شريف ، علـم اللغة التعليمي ، جامعة اليرموك ، دار الأمل،للنشر
والتوزيع ، اربد، الأردن ، ب ، ت.
٧.بودرع ،عبد الرحمن ، وآخرون ، اللغة و بناء الذات ، كتاب الأمة العدد١٠١ ،ط١ ،
مطبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، قطر ، ٢٠٠٤م .
٨ .البياتي ،عبد الجبار توفيق و زكريا اثنايوس،الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية
وعلم النفس، مطبعة مؤسسة الثقافة العالمية ، بغداد ،١٩٧٧م .
٩ .الثعالبي ، أبو منصور،عبد الملك بن محمد بن إسماعيل ،فقه اللغة وأسرارالعربية
،تحقيق مجدي فتحي السيد ، المكتبة التوفيقية ،القاهرة ، د.ت .
١٠ .الجشعمي ، مثنى علوان ، دراسة مقارنة بين أسلوبي المنظور والمسموع في تحصيل
التلاميذ في مادة الإملاء ،كلية التربية،جامعة بغداد ، ١٩٨٤م( رسالة ماجستير غير
منشورة ).
١١.الراوي ، تركي عبد الغفور ، تدريبات عامة في الإملاء والتعبير للمبتدئين
،بغداد ،٢٠٠٠ م .
١٢.الراوي ، أيمن عبد العزيز ، اثر ثلاثة أساليب اختباريه في تحصيل طالبات الصف الأول
المتوسط في الإملاء ، كلية التربية،جامعة بغداد ، ١٩٩٨م ،( رسالة ماجستير
غير منشورة ).
١٣ .الرحيم ، احمد حسن ، وآخرون ، طرائق تعليم اللغة العربية للصف الخامس معاهد
إعداد المعلمين والمعلمات والصف الثاني معاهد المعلمين المركزية ،وزارة التربية ،
العراق، ط ٤ ،١٩٩١ م .
١٤ .الزوبعي ، عبد الجليل ، محمد احمد الغنام ، مناهج البحث في التربية ، ج١،مطبعة
جامعة بغداد ، ١٩٨١م .
١٥ .سلمان ، نسرين جبار ،اثر تجزئة القواعد الإملائية وتطبيقاته ا ف ي تح صيل ط لاب ال صف
الثاني المتوسط في مادة الإملاء ، كلية التربية، جامعة ديالى، ٢٠٠٤ م ،(رسالة
ماجستير غير منشورة ) .
١٦. شحاته ، حسن ، ، تعليم الإملاء في الوطن العربي ( أسسه ، وتقويمه ،وتطويره ) ،
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن نصیف
م.م. بتول فاضل جواد
-٥٢◌ِ -
ط ٤ ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ١٩٩٩م .
١٧ .ـــــــــ ، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط٤ ، الدار
المصرية اللبنانية ،٢٠٠٠م .
١٨ .صلاح ،سمير يونس، سعد محمد الرشيدي ، التدريس العام وتدريس اللغة العربية ،
ط٢ ،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت ، ٢٠٠٥ م .
١٩ .ظاظا ، حسن ، اللسان والإنسان مدخل إلى معرفة اللغة ، ط٢ ،دار القلم للطباعة
والنشر والتوزيع ، دمشق ،١٩٩٠ م .
٢٠ .الظاهر ،زكريا محمد وآخرون ،مبادئ القياس والتقويم في التربية ،ط١،دارالثقافة
للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن ،١٩٩٩م.
٢١ .العزاوي ، نضال مزاحم رشيد ، بناء برنامج لتدريس مادة الإملاء لطلبة الصف الأول
المتوسط في ضوء أهداف الماد وتطبيقه ، كلية التربية ،جامعة بغداد ، ٢٠٠٧ م ،
(أطروحة دكتوراه ) .
٢٢.عودة ،احمد سليمان، القياس والتقويم في العملية التربوية التدريسية ، ط٥ ،اربد ،دار الأمل
للنشر والتوزيع،١٩٨٥م.
٢٣ .الفراهي دي ،أب ي عب د ال رحمن الخلي ل ب ن احم د ، كت اب الع ين ،ج٨ ،دار ومكتب ة اله لال ،
تحقيق د.مهدي المخزومي و د .إبراهيم السامرائي ، د.ت .
٢٤ .محجوب ، عباس، مشكلات تعلم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية ، ط١ ،دار الثقافة
،الدوحة ، ١٩٨٦ م .
٢٥ .محمد ،صباح محمود ، التقويم ، مفهومه ،أهدافه،أدواته مع تركيز خاص على
الاختبارات المقالية والموضوعية ، الجامعة المستنصرية ،بغداد ،١٩٩٩م.
٢٦ .مصطفى ، إبراهيم ، وآخرون ، المعجم الوسيط ، ج ١، مطبعة دار الدعوة ١٩٨٩ م .
٢٧ .معروف ، نايف محمود ، خصائص العربية وط رق تدري سها، ط١ ، دار النف ائس ، بي روت
، ١٩٨٥ م .
٢٨ .مغ راوي ،عب د الم ؤمن محم د ،س عيد ب ن حم د الربيع ي ، ال تعلم ال ذاتي، مفهوم ه، أهميت ه
،أساليبه ،تطبيقاته،ط١،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع،الكويت، ٢٠٠٦م .
٢٩.من سي ، محم د عب د الحل يم ، من اهج البح ث العلم ي ف ي المج الات التربوي ة والنف سية ، دار
المعرفة الجامعية ، جامعة الإسكندرية ، ٢٠٠٠ م .
٣٠ .النيسابوري ، أبو علي الحسن بن عل ي الح افظ أب ي عب د االله، الم ستدرك عل ى ال صحيحين ،
المجل د ٢ ، ط٢، دار الكت ب العلمي ة ،بي روت، لبن ان ،دراس ة وتحقي ق م صطفى عب د الق ادر
عطا،٢٠٠٢م.
٣١ .يونس، محمد علاء الدين، فرحات ن ور ال دين ح سن، مب ادئ الأس لوب الإح صائي ، مطبع ة
جامعة بغداد ، ١٩٨٦م.
المصادر الأجنبية :
2. Class, G.l, stanlx. Statistical method in Edu cation and
psycholog y .prentice – Hell , Inc, New york,1970.
Cood .Carter ,V. , Diction ary of Education ,3rt ed., New York,
Mace row - Hill ,1973.
Kaga , Marica ''An Investigation of dictation as Measure of
Japanese Proficiency '' Dissertation Abstracts international , vol .
, No .7 , January.1985.
Leonard, A:marascuilo , statistical Method for Behaviral science
Research,Mc Graw,Hill,book Pany ,New york,1971.
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.د. عادل عبد الرحمن نصیف
م.م. بتول فاضل جواد
-٥٣◌ِ -
Sally , ovalza .''The Teaching of spelling in English Language
Teaching'' Educational research '' Journal, vol. xxx, No. 3 ,1976 .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د .عادل عبد الرحمن العزي، م.م .بتول فـاضل جواد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.