العولمة والمناهج الدراسية

المؤلفون

  • د. شاكر عبد مرزوك كلية التربية للبنات – جامعة بغداد

الملخص

Abstract

فإن شيوع العولمة وانتشار تأثيرها في مختلف مفاصل الحياة ، ومنها التربية والتعليم يستوجب وقفة متأنية لمعرفة هذه التأثيرات وتداعياتها في ظل التطورات التي تشهدها أجهزة الاتصال الحضاري بين الأمم ، وتحت تأثيرات نفوذ سياسية القطب المنفرد .
ومن هذه المجالات ذات العلاقة بالتربية المناهج الدراسية والمواصفات التي ينبغي أن تكون عليها في ظل هذه المستجدات ، ولاسيما إن علمنا أن بعض الدول العربية والإسلامية لجأت إلى تغيير مناهجها الدراسية بسبب هذه التأثيرات ، سواء أكانت هذه التغييرات سلبية أم إيجابية .
ولأهمية المناهج الدراسية كونها تمثل أحد أهم أركان العملية التعليمية ، كان هذا البحث الذي حمل عنوان ( العولمة والمناهج الدراسية ) .
وقد قسمته على مقدمة وثلاثة مباحث :
المَبْحَث الأَوْل : تحديد مفهوم التربية والعولمة .
المَبْحَث الثَّانِي : أثر العولمة في التربية .
المَبْحَث الثَّالِث : المعالجات المقترحة .
وختمت ذلك بخاتمة بينت فيها النتائج والتوصيات .
آملاً أن يسهم هذا البحث في توضيح بعض الحقائق ، والمساعدة على بناء تصورات واضحة تنفع التربية والعاملين عليها .

التنزيلات

منشور

2023-05-31

كيفية الاقتباس

[1]
د. شاكر عبد مرزوك, "العولمة والمناهج الدراسية", jfath, م 12, عدد 2, ص 189–195, 2023.