العولمة والمناهج الدراسية
الملخص
Abstractفإن شيوع العولمة وانتشار تأثيرها في مختلف مفاصل الحياة ، ومنها التربية والتعليم يستوجب وقفة متأنية لمعرفة هذه التأثيرات وتداعياتها في ظل التطورات التي تشهدها أجهزة الاتصال الحضاري بين الأمم ، وتحت تأثيرات نفوذ سياسية القطب المنفرد .
ومن هذه المجالات ذات العلاقة بالتربية المناهج الدراسية والمواصفات التي ينبغي أن تكون عليها في ظل هذه المستجدات ، ولاسيما إن علمنا أن بعض الدول العربية والإسلامية لجأت إلى تغيير مناهجها الدراسية بسبب هذه التأثيرات ، سواء أكانت هذه التغييرات سلبية أم إيجابية .
ولأهمية المناهج الدراسية كونها تمثل أحد أهم أركان العملية التعليمية ، كان هذا البحث الذي حمل عنوان ( العولمة والمناهج الدراسية ) .
وقد قسمته على مقدمة وثلاثة مباحث :
المَبْحَث الأَوْل : تحديد مفهوم التربية والعولمة .
المَبْحَث الثَّانِي : أثر العولمة في التربية .
المَبْحَث الثَّالِث : المعالجات المقترحة .
وختمت ذلك بخاتمة بينت فيها النتائج والتوصيات .
آملاً أن يسهم هذا البحث في توضيح بعض الحقائق ، والمساعدة على بناء تصورات واضحة تنفع التربية والعاملين عليها .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. شاكر عبد مرزوك

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.