تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • م. م. علي خالد خضير كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م. م. رائد حميد هادي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/13

الملخص

أن بلدن ا الحبيب في الوقت الحاضر بحاجة إلى انطلاقة علمية أكثر من أي
وقت مضى فنحن نجتاز مرحلة مصيرية اقتصادية واجتماعية وسياسية ، والتربية
العلمية هي إحدى الطرق التي تستخدمها المجتمعات من اجـل تحقيـق أهـداف
المجتمع ، ولكي تحقق التربية العلمية أهدافها وتكون مواكبة للت طور الحديث لابـد
من الاهتمام بالمناهج الدراسية .
ويمثل الكتاب المدرسي مكانة مهمة في العملية التعليمية لأنه احد الوسـائل
التعبيرية عن محتويات المناهج . وان عملية تقويم المناهج الدراسية وتعيين نقـاط
القوة والضعف فيها من الأمور الضرورية لكي يجرى تطويرها وجعلها متلائمـة
مع متطلبات وحاجات العصر .
وبالتالي سنتعرف على مدى مساهمتها وفعاليتهـا فـي تحقيـق الاهـداف
التربوية المنشودة . وحتى تضمن حصول التلاميذ على افضل الكتب .
واستهدف البحث تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الابتـدائي مـن
وجهة نظر المعلمين .
وذلك من خلال تقويم م ادة الرياضيات المقرر تدريسها في الصف السادس
الابتدائي في مركز محافظة ديالى .
ويجرى التقويم في ضوء معايير خاصة منها :-
أ- مدى تحقيق الكتاب لأهداف وزارة التربية .
ب- ملائمة الموضوعات لمستوى التلاميذ .
جـ- وضوح صور ورسوم الكتاب ومدى مساعدتها للتلاميذ.
د- مدى ترابط موضوعات الكتاب .
هــ- جودة اخراج الكتاب.
ولقد اختار الباحثان العينة الاستطلاعية الأساسية بالطريقة الطبقية العشوائية
فبعد تحديد المجتمع الأصلي لهـذا البحـث سـحب الباحثـان عـشوائياً العينـة
الاستطلاعية والأساسية.
وقد توصل الباحثان إلى استنتاجات منها :-
- مقدمة الكتاب لا تتضمن لفكرة عامة عن محتوى الكتاب .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م.م. علي خالد خیر
م.م. رائد حمید ھادي
-٣٣١ -
- موضوعات الكتاب كانت دقيقة من الناحية العلمية وتتدرج من المحـسوس
الى المجرد ومن الصعب الى السهل .
ويقترح الباحثان ما يلي :-
- إجراء دراسات مماثلة لصفوف دراسة أخـرى للمـرحلتين ( الابتدائيـة
والثانوية ) من وجهة نظر المعلمين والمدرسين .
- إجراء دراسة عن تقويم منهج الرياضيات في كليات التربية الأساسية مـن
وجهة نظر الأساتذة أو الطلبة .



المراجع

المصادر :

أولا :- المصادر العربية

١ –ابو زينة ، فريد كامل (١٩٨٢ : ( الرياضيات – مناهجها واصول تدريسها ،

ط١ ، عمان .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م.م. علي خالد خیر

م.م. رائد حمید ھادي

-٣٤٩ -

٢ -ــــــــ ( ١٩٨٧ : ( الرياضيات مناهجها واصول تدريسها ، دار

الفرقان للنشر ، الاردن .

٣ – -الاسدي ،عبد الستار احمد مراد (١٩٩١ : ( تقويم كتابي العلوم الموحـد ة

لدولة الخليج العربي للصفين الثالث والرابع الابتدائي من وجهة نظر المعلمـين ،

رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية .

٤ – بدوي ،رمضان مسعد ( ٢٠٠٣ : ( إستراتيجيات في تعلـيم وتقـويم تعلـم

الرياضيات ، ط١ ، دار الفكر ، عمان .

٥ – جابر ، عبد الحميد جابر (١٩٩٨ : ( التدريس والتعلـيم ، ط١ ، دار الفكـر

العربي ، القاهرة .

٦ -حسين سلمان ( ١٩٧٥ : ( الأصول التربوية في بنـاء المنـاهج ، ط١ ، دار

الفكر العربي ، القاهرة .

٧ -الحمادي ، صالح محمد ( ٢٠٠٠ : ( تقويم برنامج إعداد معلمي الرياضـيات

في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات ، رسالة ماجستير ، الجامعة اليمنية ، صنعاء

، اليمن

٨ – الحيلة ، محمد محمود (٢٠٠١ : ( طرائق التدريس واسـتراتيجيات ، ط١ ،

العين ، الإمارات العربية المتحدة ، دار الكتاب الجامعي .

٩ – خضير ، بهاء الدين عبد االله (١٩٧٨ : ( تقويم كتب الرياضيات المعاصرة

لمرحلة الدراسة الإعدادية في العراق من وجهة نظـر المدرسـين والمدرسـات

والخبراء ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية .

١٠ – الدفاع ، علي عبداالله (١٩٨٧ : ( نوابغ علماء ا لعـرب والمـسلمين فـي

الرياضيات ، دار جوان وايلي للنشر .

١١ -سعد الدين ، محمد جواد وآخرون ( ٢٠٠٠ : ( طرائق تدريس الرياضيات ،

ط٨ ، وزارة التربية ، جمهورية العراق .

١٢ – سليم ، محمد صابر واخرون ( ١٩٧٢ : ( تدريس العلوم فـي المـدارس

الثانوية في العراق ، دراسة تقويمية من وجهة نظر المدرسين ، بغداد .

١٣ -سليم ، محمد صابر وسعد عبد الوهاب نـادر ،( ١٩٨٦ : ( الجديـد فـي

تدريس العلوم ، جامعة بغداد .

١٤ -الشارف ، أحمد العريفـي ( ١٩٩٦ : ( المـدخل لتـدريس الرياضـيات ،

الجامعة المفتوحة ، طرابلس .

١٥ – الشبلي ، إبراهيم مهدي (١٩٧٦ : ( تقويم العمليـة التعليميـة ، مطبعـة

المعارف ، بغداد .

١٦ - ــــــــ ( ١٩٨٤ : ( تقويم المناهج بأسـتخدام النمـاذج ، ط١ ،

مطبعة العاني ، بغداد .

١٧ – الصقار ،عبد الحميد (١٩٧٧ : ( المنهج والكتب ، ط١ ، مطبعة العـاني ،

بغداد

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م.م. علي خالد خیر

م.م. رائد حمید ھادي

-٣٥٠ -

١٨ – عبد العزيز ، صالح ( ١٩٩٧ : ( التربية وطرق التدريس ، ط٢ ، الجزء

الثاني ، دار الفكر العربي ، القاهرة .

١٩ – عودة ، احمد سليمان (١٩٨٥ : ( القياس والتقويم في العملية التدريـسية ،

ط١ ، دار الأمل للنشر والتوزيع .

٢٠ – ــــــــــ ( ١٩٩٨ : ( القياس والتقويم في العملية التدريسية ،

ط٢ ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، عمان.

٢١ - ــــــــــ ( ١٩٩٩ : ( القياس والتقويم في العملية التدريسية ،

ط٣ ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان .

٢٢ – القمش ، مصطفى واخرون (٢٠٠٠ : (القياس والتقويم في التربية الخاصة

، ط١ ، دار الفكر العربي ، عمان ، الأردن .

ثانياً – المصادر الأجنبية:

. Hamiltion (2000) Nor , Mark . New Teohniguess for

Effective school Administaration ,West Nyact N.y Darker.

Hill , L . R . (1976 ) : Measurement and Evaluation in the

classroom , U . S . A ,New York , Merrill publishing company

Wesdorp ,Dianc , T.( 2002 ): Calendar student of

Mathematics in Holland , Vol ( 88 ), No.( 1 )

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م. م. علي خالد خضير و م. م. رائد حميد هادي, "تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين ", jfath, م 16, عدد 4, ص 1–26, 2023.