مشكلات الالقاء لدى طلبة المرحلة الاعدادية من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/21الملخص
يرمي البحث الحالي الى التعرف على ما يأتي :
اولا – ما مشكلات الالقاء التي يواجها طلبة المرحلة من وجهة نظـر مدرسـي
ومدرسات التربية الفنية ؟
ثانيا – ما الحلول المقترحة لمشكلات الالقاء عند طلبة المرحلة الاعدا ديـة مـن
وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ؟
ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث منهج البحث الوص في ، وكان مجتمع
البحث مكون من مدرسي ومدرسات التربية الف نية في المدارس الاعداديـة فـي
قضاء بعقوبة المركز والبالغ عدد هم (٨٠ (مدرسا ومدرسة ، قام باختيار عينـة
استطلاعية متكونه من (١٠مدرسين ومدرسات ) شكلت نسبة قـدرها (٥،١٢ (%
من المجتمع الاصلي وزع الباحث عليهم استبيان مفتوح يحوي السؤال الاتي : (ما
مشكلات الالقاء التي تواجه طلبة المرحلة الاعدادية من وجهة نظـركم ومـاهي
الحلول المقترحة ؟ ) ، وبعد جمع الاستبيان وتفريغه من قبل الباحث تـم اعـداد
استمارة استبيان ثانية نظمت على شكل فقرات متكونـه (٢١ (فقـرة (مـشكلة )
صنفها الباحث الى (٦ ( مجالات هي ( مجال اللغة العربية ، مجال النطق ا لسليم
، مجال التحكم بالتنفس ، مجال قوة الصوت ، مجال تقنيـات الالقـاء ، مجـال
التعليم) ، وبعد تكوين هذه الاست مارة وزعها الباحث على عينـة رئيـس ة عـددها
(٤٠ (مدرسا ومدرسة شكلت نسبة قدرها (٥٠ (%من المجتمع الاصلي من غير
افراد العينة الاستطلاعية .
قام الباحث بإيجاد الاسس العلمية للمقياس (الاستبيان) فأوجد صدق الاداة من
خلال الصدق الظاهري وذلك بعرضها على مجموعة من الخبراء ، امـا ثبـات
المقياس فتم استخراجه من خلال ( الاختبار واعادة الاختبار).
وبهدف الحصول على نتائج البحث استخدم الباحث الوسائل الاحصائية المتمثلة
بمعامل ارتباط بيرسون لاستخراج قيمة الثبات ، ومعادلة فيشر لحـساب الوسـط
المرجح ، والوزن المئوي للمشكلة ، ثم بعد ذلك رتب الباحث المشكلات في كـل
مجال ترتيبا تصاعديا بناء على حدة المشكلة ووزنها المئوي ، ومـن ثـم رتـب
الباحث تلك المشكلات ترتيبا تصاعديا من دون المجالات.
وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بجملـة توصـيات تعـد حلـول لتلـك
المشكلات ، كما وضع جملة من المقترحات استكمالا للبحث
المراجع
المصادر :
١ .ابو العدوس ،يوسف مسلم ،المهارات اللغوية وفن الالقاء، ط٣،دارالمسيرة
للنشر والتوزيع والطباعة ،٢٠١٠
٢ .ابن منظور ،جمال الدين محمد بن مكرم ، لسان العرب ،دار صادر ودار
بيروت للطباعة والنشر ، بيروت ،١٩٥٦.
٣ .ابو النيل ، محمود السيد، الاحصاء النفسي والاجتماعي ، بحوث ميدانية
تطبيقية ، ط٣،مكتبة الخانجي، القاهرة ،١٩٨٠ .
٤ .انيس ، ابراهيم ، الاصوات اللغوية ، ط٦ ، مكتبة الانجلو المصرية ،
القاهرة ، ١٩٨٢
٥ .البدوي ، محمود سيبويه ، الوجيز في علم التجويد ، مصدر الكتاب : موقع
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، تم تحميل الكتاب بتاريخ
٢٠١٢/٢/٨
http://www.qurancomplex.org/display.asp?section=6&l=arb&f
=tjwed00002
تاريخ د خول الموقع ، ٨/٢/٢٠٠١٢ ،الساعة ٣٠,٢
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ وضاح طالب دعج
-٥٦٩ -
٦ .البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكريا اثناسيوس ، الاحصاء الوصفي
والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، ١٩٧٧ .
٧ .الخالدي ،ميمون عبد الحمزة ، اشكالات الصوت والالقاء لدى الممثل
العراقي، ١٩٨٨)رسالة ماجستير غير منشورة)
٨ .خطاوي ، عبد المنعم ،الالقاء في الدراما ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة
بغداد ، اطروحة دكتورا غير منشورة ،١٩٩٣.
٩ .خيري ، السيد محمد ، الاحصاء في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية
، ط٢ ، مكتبة الفكر العربي ، ١٩٥٧،
١٠ .ربه ، ابن عبد ، العقد الفريد ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ١٩٦٥ .
١١ .الزوبعي والغنام ، مناهج البحث في التربية ، ج١ ، مطبعة جامعة بغداد ،
.١٩٨١
١٢ .السالم ، مصطفى تركي ، الالقاء في مسح الطفل بناء نظام مقترح ، ،
كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، اطروحة دكتورا غير منشورة ، ١٩٩٦.
١٣ .السويدان ، طارق ، فن الالقاء الرائع ، ط٦ ، شركة الابداع الفكري للنشر
والتوزيع ، الكويت ، ٢٠١٠.
١٤ .سويد ، ايمن رشدي ، الدرر المنيرات في مخارج الحروف والصفات ،
د.ت ،تم تحميله بتاريخ / ٨/٢/٢٠١٢/ الساعة ٥٠،٢ ،
http://www.halqat.com/Book-13.htm
١٥ .عبد الحميد ، سامي ، تربية الصوت وتطوير الالقاء ، منشورات قسم
الفنون المسرحية ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، مطبعة الاديب البغدادية ،
د.ت.
١٦ .عبد الحميد ، سامي ، بدري حسون فريد ، فن الالقاء ج١ ،جامعة بغداد
،العراق ، د.ت.
١٧ .عبد الحميد ، سامي ، بدري حسون فريد ، ج٢ ،جامعة الموصل العراق ،
.١٩٨٠
١٨ .عبد الحميد ،سامي ، بدري حسون فريد ، ج٣ ،مطبعة جامعة بغداد ، بغداد
، العراق .
١٩ .عمر ،احمد مختار ، دراسة في الصوت اللغوي ، القاهرة ، عالم الكتب ،
.١٩٧٦
٢٠ .عسر، عبدالوارث، فن الالقاء، الهيئة العامة المصرية للكتاب، القاهرة
.١٩٩٥،
٢١ .عيوسي ، عبد الحمن محمد، القياس والتجريب في علم النفس والتربية ،
الاسكندرية ،دار المعارف الجامعية ، ١٩٨٥.
٢٢ .غروتوفسكي، جيرزى ،نحو مسرح فقير ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ،
.١٩٨٢
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ وضاح طالب دعج
-٥٧٠ -
٢٣ .فريد، بدري حسون ، الكلمة المنطوقة لماذا وكيف ، الاكاديمي ، بغداد ،
العدد الرابع ، ١٩٨١ ،نقلا عن اطروحة دكتورا عبد المنعم خطاوي لتعذر
الحصول على المصدر ١٩٨٤
٢٤ .فريد ، طارق حسون ، تدريب الصوت البشري ، ج١ ،اصدارات المركز
الثقافي العراقي للدراسات الموسيقية المقارنة ، بغداد ، ٢٠٠٨.
٢٥ .قسطنطين ،ستانسلافسكي ، اعداد الممثل ، ترجمة محمد زكي العشماوي
ومحمود مرسي احمد، د.ت .
٢٦ .وزارة التربية العراقية ،نظام المدارس الثانوية،رقم(١،(مديرية مطبعة
وزارة التربية ،بغداد ١٩٧٧ .
Adams , Georgia Sachs: Measrement and EraluTion and
Guidance New Yourk, Holt, 1964 .
Good. Cartes 'v .Dictionary of Education (3
rd. ed )new York
, McGraw – Hill. Book Company.1973
Emil , Litter ,Dietion are Delangue France Cais Tom 3ed
Gal l l Marlla chctte 1970 .
Fischer,Euqence C,,lnternational Survey of the Beginning
Teacber in Yauch , Wilbur A, and Other . Tbeginning Teacher .
henry lholt New York, 1955
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 وضاح طالب دعج

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.