مشكلات الالقاء لدى طلبة المرحلة الاعدادية من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/21الملخص
يرمي البحث الحالي الى التعرف على ما يأتي :
اولا – ما مشكلات الالقاء التي يواجها طلبة المرحلة من وجهة نظـر مدرسـي
ومدرسات التربية الفنية ؟
ثانيا – ما الحلول المقترحة لمشكلات الالقاء عند طلبة المرحلة الاعدا ديـة مـن
وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ؟
ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث منهج البحث الوص في ، وكان مجتمع
البحث مكون من مدرسي ومدرسات التربية الف نية في المدارس الاعداديـة فـي
قضاء بعقوبة المركز والبالغ عدد هم (٨٠ (مدرسا ومدرسة ، قام باختيار عينـة
استطلاعية متكونه من (١٠مدرسين ومدرسات ) شكلت نسبة قـدرها (٥،١٢ (%
من المجتمع الاصلي وزع الباحث عليهم استبيان مفتوح يحوي السؤال الاتي : (ما
مشكلات الالقاء التي تواجه طلبة المرحلة الاعدادية من وجهة نظـركم ومـاهي
الحلول المقترحة ؟ ) ، وبعد جمع الاستبيان وتفريغه من قبل الباحث تـم اعـداد
استمارة استبيان ثانية نظمت على شكل فقرات متكونـه (٢١ (فقـرة (مـشكلة )
صنفها الباحث الى (٦ ( مجالات هي ( مجال اللغة العربية ، مجال النطق ا لسليم
، مجال التحكم بالتنفس ، مجال قوة الصوت ، مجال تقنيـات الالقـاء ، مجـال
التعليم) ، وبعد تكوين هذه الاست مارة وزعها الباحث على عينـة رئيـس ة عـددها
(٤٠ (مدرسا ومدرسة شكلت نسبة قدرها (٥٠ (%من المجتمع الاصلي من غير
افراد العينة الاستطلاعية .
قام الباحث بإيجاد الاسس العلمية للمقياس (الاستبيان) فأوجد صدق الاداة من
خلال الصدق الظاهري وذلك بعرضها على مجموعة من الخبراء ، امـا ثبـات
المقياس فتم استخراجه من خلال ( الاختبار واعادة الاختبار).
وبهدف الحصول على نتائج البحث استخدم الباحث الوسائل الاحصائية المتمثلة
بمعامل ارتباط بيرسون لاستخراج قيمة الثبات ، ومعادلة فيشر لحـساب الوسـط
المرجح ، والوزن المئوي للمشكلة ، ثم بعد ذلك رتب الباحث المشكلات في كـل
مجال ترتيبا تصاعديا بناء على حدة المشكلة ووزنها المئوي ، ومـن ثـم رتـب
الباحث تلك المشكلات ترتيبا تصاعديا من دون المجالات.
وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بجملـة توصـيات تعـد حلـول لتلـك
المشكلات ، كما وضع جملة من المقترحات استكمالا للبحث
المراجع
المصادر :
١ .ابو العدوس ،يوسف مسلم ،المهارات اللغوية وفن الالقاء، ط٣،دارالمسيرة
للنشر والتوزيع والطباعة ،٢٠١٠
٢ .ابن منظور ،جمال الدين محمد بن مكرم ، لسان العرب ،دار صادر ودار
بيروت للطباعة والنشر ، بيروت ،١٩٥٦.
٣ .ابو النيل ، محمود السيد، الاحصاء النفسي والاجتماعي ، بحوث ميدانية
تطبيقية ، ط٣،مكتبة الخانجي، القاهرة ،١٩٨٠ .
٤ .انيس ، ابراهيم ، الاصوات اللغوية ، ط٦ ، مكتبة الانجلو المصرية ،
القاهرة ، ١٩٨٢
٥ .البدوي ، محمود سيبويه ، الوجيز في علم التجويد ، مصدر الكتاب : موقع
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، تم تحميل الكتاب بتاريخ
٢٠١٢/٢/٨
http://www.qurancomplex.org/display.asp?section=6&l=arb&f
=tjwed00002
تاريخ د خول الموقع ، ٨/٢/٢٠٠١٢ ،الساعة ٣٠,٢
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ وضاح طالب دعج
-٥٦٩ -
٦ .البياتي ، عبد الجبار توفيق ، وزكريا اثناسيوس ، الاحصاء الوصفي
والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، ١٩٧٧ .
٧ .الخالدي ،ميمون عبد الحمزة ، اشكالات الصوت والالقاء لدى الممثل
العراقي، ١٩٨٨)رسالة ماجستير غير منشورة)
٨ .خطاوي ، عبد المنعم ،الالقاء في الدراما ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة
بغداد ، اطروحة دكتورا غير منشورة ،١٩٩٣.
٩ .خيري ، السيد محمد ، الاحصاء في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية
، ط٢ ، مكتبة الفكر العربي ، ١٩٥٧،
١٠ .ربه ، ابن عبد ، العقد الفريد ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ١٩٦٥ .
١١ .الزوبعي والغنام ، مناهج البحث في التربية ، ج١ ، مطبعة جامعة بغداد ،
.١٩٨١
١٢ .السالم ، مصطفى تركي ، الالقاء في مسح الطفل بناء نظام مقترح ، ،
كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، اطروحة دكتورا غير منشورة ، ١٩٩٦.
١٣ .السويدان ، طارق ، فن الالقاء الرائع ، ط٦ ، شركة الابداع الفكري للنشر
والتوزيع ، الكويت ، ٢٠١٠.
١٤ .سويد ، ايمن رشدي ، الدرر المنيرات في مخارج الحروف والصفات ،
د.ت ،تم تحميله بتاريخ / ٨/٢/٢٠١٢/ الساعة ٥٠،٢ ،
http://www.halqat.com/Book-13.htm
١٥ .عبد الحميد ، سامي ، تربية الصوت وتطوير الالقاء ، منشورات قسم
الفنون المسرحية ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، مطبعة الاديب البغدادية ،
د.ت.
١٦ .عبد الحميد ، سامي ، بدري حسون فريد ، فن الالقاء ج١ ،جامعة بغداد
،العراق ، د.ت.
١٧ .عبد الحميد ، سامي ، بدري حسون فريد ، ج٢ ،جامعة الموصل العراق ،
.١٩٨٠
١٨ .عبد الحميد ،سامي ، بدري حسون فريد ، ج٣ ،مطبعة جامعة بغداد ، بغداد
، العراق .
١٩ .عمر ،احمد مختار ، دراسة في الصوت اللغوي ، القاهرة ، عالم الكتب ،
.١٩٧٦
٢٠ .عسر، عبدالوارث، فن الالقاء، الهيئة العامة المصرية للكتاب، القاهرة
.١٩٩٥،
٢١ .عيوسي ، عبد الحمن محمد، القياس والتجريب في علم النفس والتربية ،
الاسكندرية ،دار المعارف الجامعية ، ١٩٨٥.
٢٢ .غروتوفسكي، جيرزى ،نحو مسرح فقير ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ،
.١٩٨٢
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ وضاح طالب دعج
-٥٧٠ -
٢٣ .فريد، بدري حسون ، الكلمة المنطوقة لماذا وكيف ، الاكاديمي ، بغداد ،
العدد الرابع ، ١٩٨١ ،نقلا عن اطروحة دكتورا عبد المنعم خطاوي لتعذر
الحصول على المصدر ١٩٨٤
٢٤ .فريد ، طارق حسون ، تدريب الصوت البشري ، ج١ ،اصدارات المركز
الثقافي العراقي للدراسات الموسيقية المقارنة ، بغداد ، ٢٠٠٨.
٢٥ .قسطنطين ،ستانسلافسكي ، اعداد الممثل ، ترجمة محمد زكي العشماوي
ومحمود مرسي احمد، د.ت .
٢٦ .وزارة التربية العراقية ،نظام المدارس الثانوية،رقم(١،(مديرية مطبعة
وزارة التربية ،بغداد ١٩٧٧ .
Adams , Georgia Sachs: Measrement and EraluTion and
Guidance New Yourk, Holt, 1964 .
Good. Cartes 'v .Dictionary of Education (3
rd. ed )new York
, McGraw – Hill. Book Company.1973
Emil , Litter ,Dietion are Delangue France Cais Tom 3ed
Gal l l Marlla chctte 1970 .
Fischer,Euqence C,,lnternational Survey of the Beginning
Teacber in Yauch , Wilbur A, and Other . Tbeginning Teacher .
henry lholt New York, 1955
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 وضاح طالب دعج
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.