نسبة مساهمة التمكين الاداري وفق بعض معايير ادارة الجودة الشاملة و علاقته بتقييم الاداء للعاملين في مديريات الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/4/1الكلمات المفتاحية:
التمكين الاداريالملخص
هدفت الدراسة الى : بناء وتقنين مقياس التمكين الاداري وفق بعض معايير ادارة الجودة الشاملة وعلاقتها بتقييم الاداء للعاملين في مديريات واقسام الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية . وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات المسحية وقد اشتمل مجتمع البحث على العاملين في مديريات واقسام الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية والبالغ عددهم ( 808 ) منتسب و ( 35 ) منتسب للتجربة الاستطلاعية و ( 352 ) للتجربة وبعد اتمام التجربة الرئيسية جاءت الاستنتاجات بأن :
ان القيادات الادارية في مديريات الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية تبين ان هناك مستوى جيد من استخدام مبادئ واسس التمكين الاداري مع المفاصل الادارية داخل المؤسسة التعليمية والنشاطات. واهم التوصيات : تنمية وتطوير وتعزيز التمكين الاداري للعاملين في مديريات الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية (القيادات الادارية فيها )
المراجع
محمد حسن علاوي، أسامة كامل راتب؛ البحث العلميّ في التربيّة الرياضية وعلم النفس الرياضي: (القاهرة، دار الفكر العربيّ، 1999).
ﻋﺒﻭﻱ ﺯﻴﺩ ﻤﻨﻴﺭ،" ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ: ﻤﺒﺎﺩﺌﻪ ﻭﺃﺴﺎﺴﻴﺎﺘﻪ"، ﺩﺍﺭ ﺃﺴﺎﻤﺔ،ﻋﻤﺎﻥ، ﺍﻷﺭﺩﻥ، 2006 .
شهاب احمد عكاب ؛علاقة بعض متطلبات الجودة الشاملة بالخصائص الابداعية لعمداء كليات التربية الرياضية من وجهة نظر التدريسين في الجامعات العراقية:(أطروحة دكتوراة ، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، جامعة ديالى ، 2014) .
Babble Earl; The Practice of social Research: (Thed, Wad Sworth Belmont Calif,
Geroym,G& Anderson,J,strategic performance empowerment model, Empowerment in Organizations,Vol.6,no.2,
Roger , M.S , In Mid east politics , CONTROLLING THE PAST KEY TO THE PRESENT , VIKING , PENGUINS N.Y , 1999.
Yousef, D., A., " Job Satisfaction as Amediaor Of The Relationship Between Role
Stressors and Organizational Commitment: A Study From An Arabic Cultural Perspective", Journal Of Managerial Psychology, Vol 17 , 4,2002
Kirby, P.C., Wimpellerg, R., & Keaster, R." Teacher Empowerment Depends On
Needs, Expectation Of Principals, Schools, Districts"
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 نبيل محمود شاكر، علي عباس فاضل

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.