نسبة مساهمة التمكين الاداري وفق بعض معايير ادارة الجودة الشاملة و علاقته بتقييم الاداء للعاملين في مديريات الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية

المؤلفون

  • نبيل محمود شاكر جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية
  • علي عباس فاضل جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية
  • شهاب احمد عكاب كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/1

الكلمات المفتاحية:

التمكين الاداري

الملخص

هدفت الدراسة الى : بناء وتقنين مقياس التمكين الاداري وفق بعض معايير ادارة الجودة الشاملة وعلاقتها بتقييم الاداء للعاملين في مديريات واقسام الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية . وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات المسحية وقد اشتمل مجتمع البحث على العاملين في مديريات واقسام الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية والبالغ عددهم ( 808 ) منتسب  و ( 35 ) منتسب للتجربة الاستطلاعية و ( 352 ) للتجربة وبعد اتمام التجربة الرئيسية جاءت الاستنتاجات بأن :

ان القيادات الادارية في مديريات الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية تبين ان هناك مستوى جيد من استخدام مبادئ واسس التمكين الاداري مع المفاصل الادارية داخل المؤسسة التعليمية والنشاطات. واهم التوصيات : تنمية وتطوير وتعزيز التمكين الاداري للعاملين في مديريات الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية (القيادات الادارية فيها )

المراجع

محمد حسن علاوي، أسامة كامل راتب؛ البحث العلميّ في التربيّة الرياضية وعلم النفس الرياضي: (القاهرة، دار الفكر العربيّ، 1999).

ﻋﺒﻭﻱ ﺯﻴﺩ ﻤﻨﻴﺭ،" ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ: ﻤﺒﺎﺩﺌﻪ ﻭﺃﺴﺎﺴﻴﺎﺘﻪ"، ﺩﺍﺭ ﺃﺴﺎﻤﺔ،ﻋﻤﺎﻥ، ﺍﻷﺭﺩﻥ، 2006 .

شهاب احمد عكاب ؛علاقة بعض متطلبات الجودة الشاملة بالخصائص الابداعية لعمداء كليات التربية الرياضية من وجهة نظر التدريسين في الجامعات العراقية:(أطروحة دكتوراة ، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، جامعة ديالى ، 2014) .

Babble Earl; The Practice of social Research: (Thed, Wad Sworth Belmont Calif,

Geroym,G& Anderson,J,strategic performance empowerment model, Empowerment in Organizations,Vol.6,no.2,

Roger , M.S , In Mid east politics , CONTROLLING THE PAST KEY TO THE PRESENT , VIKING , PENGUINS N.Y , 1999.

Yousef, D., A., " Job Satisfaction as Amediaor Of The Relationship Between Role

Stressors and Organizational Commitment: A Study From An Arabic Cultural Perspective", Journal Of Managerial Psychology, Vol 17 , 4,2002

Kirby, P.C., Wimpellerg, R., & Keaster, R." Teacher Empowerment Depends On

Needs, Expectation Of Principals, Schools, Districts"

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
نبيل محمود شاكر, علي عباس فاضل, و شهاب احمد عكاب, "نسبة مساهمة التمكين الاداري وفق بعض معايير ادارة الجودة الشاملة و علاقته بتقييم الاداء للعاملين في مديريات الانشطة الطلابية في الجامعات العراقية", jfath, م 24, عدد 4, ص 1_20, 2023.