اثر استراتيجية ارسم افكارك في تحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي

المؤلفون

  • عبد الرزاق عبد الله زيدان العنبكي جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية
  • رعد حسين توفيق الربيعي جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/2

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية ارسم افكارك

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على ( اثر استراتيجية ارسم افكارك في التحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي) وللتثبت من هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الاتية : 

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق استراتيجية ارسم افكارك ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي .
  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق استراتيجية ارسم افكارك ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية البعدي .
  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق استراتيجية ارسم افكارك في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية .
  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابط الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية .

  يتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الادبي الذين يدرسون في المدارس الثانوية والاعدادية النهارية الحكومية للبنين التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى / مركز قضاء المقدادية والبالغ عددها (10) مدارس . وطبق الباحث التجربة على عينة من طلاب الصف الرابع الادبي التي تمثلت بمدرستين وهما اعدادية ميثم التمار واعدادية الوجيهية / في الكورس الدراسي الاول للسنة الدراسية (2019-2020) ، بعد ان اختارهما من بين مدارس قضاء المقدادية المركز ، وبلغت عينة البحث (65) طالباً ، وبعد استبعاد الراسبين بلغ عدد افراد العينة (60) طالباً ، وبالتعيين العشوائي اختيرت اعدادية ميثم التمار لتمثل المجموعة التجريبية والبالغ عددها (30) طالباً والذين درسوا باستراتيجية ارسم افكارك ، واعدادية الوجيهية لتمثل المجموعة الضابطة  والبالغ عددها (30) طالباً والذين درسوا بالطريقة الاعتيادية .

  وقبل البدء بالتدريس الفعلي اجرى الباحث تكافؤ بين مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) في متغيرات عدة منها ( درجات الطلاب للسنة الدراسية 2018-2019 في مادة التاريخ الحديث والمعاصر للصف الثالث المتوسط ، والتحصيل الدراسي للأباء ، والتحصيل الدراسي للامهات ، والعمر الزمني محسوباً بالاشهر ، ودرجة اختبار الذكاء ( رافن) ، والتطبيق القبلي لاختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية ، واستعمل الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة والاختبار البعدي ، وحدد الباحث متطلبات البحث بالشكل الاتي :

المادة العلمية : تضمنت الجزء الاول من كتاب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية والذي يتمثل بالفصول الثلاثة الاولى ( الاول والثاني والثالث) والمقرر تدريسه لطلاب الصف الرابع الادبي من قبل وزارة التربية في ضوء النظام الرسمي (الكورسات) .

    ثم صاغ الباحث (109) هدفاً سلوكياً للمجال المعرفي موزعتاً على المستويات الستة  تصنيف بلوم  ، و(20) هدفاً للمجال النفسحركي موزعتاً على المستويات الخمسة لتصنيف سمبسون ، واعد خططاً تدريسية بلغ عددها (72) خطة تدريسية بواقع (36) خطة لكل مجموعة .

     اما اداتا البحث ، فقد اعد الباحثان اختباراً تحصيلياً مكون من (50) فقرة اختبارية (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و (10) فقرات مقالية ذات الاجابة القصيرة موزعة وفق المستويات الستة لتصنيف بلوم وهي ( معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم ) ، ثم تحقق الباحث من صدق الاختبار الظاهري وصدق المحتوى من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين فضلاً عن استخراج الخصائص السايكومترية للاختبار ( معامل الصعوبة ، وقوة التمييز ، وفاعلية البدائل الخاطئة ) وطبق الباحث الاختبار على مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) في نهاية التجربة ، اما ثبات الاختبار فقد اعتمد الباحث على معادلة بيرسون  وكان معامل الثبات (0,07) ، ثم اعد الباحث اختبار مهاري تكون من (4) اسئلة ، صُححت اجابته على وفق المعيار الذي اعدته (العبادي،2000) والذي تكون من (11) فقرة ، بعد التأكد من صدقه وثباته ، واعتمد الباحث الوسائل الاحصائية من الرزمة الاحصائية ( SPSS ) ومنها : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد  ، ومربع (كا2) ، ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان براون ومعادلة الفا كرومباخ ومعادلة الثبات ، وبعد تصحيح الاجابات ومعالجة البيانات احصائياً اسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي التحصيل واختبار رسم الاشكال والمخططات التاريخية بين طلاب مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجريبية التي درست منهج تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق استراتيجية ارسم افكارك وبذلك يرفض الباحث الفرضيات الصفرية ويقبل الفرضيات البديلة .

وفي ضوء نتائج البحث التي توصل اليها استنتج الباحث ما يلي :

  1. استراتيجية ارسم افكارك اثرت وبشكل ايجابي في زيادة تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في منهج اريخ الحضارة العربية الاسلامية اكثر من الطريقة الاعتيادية.
  2. ميل الطلاب لممارسة الرسم واستمتاعهم بهذه المهارة التي لاحظها الباحث انها موجودة عند الطلاب لكن بصورة متفاوتة ويمارسونها بأساليب متنوعة حينما تتوفر الظروف المناسبة .

اوصى الباحث بعدد من التوصيات منها ما يأتي :

  1. التأكيد على استخدام استراتيجية ارسم افكارك في تدريس منهج تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لما لها من اهمية في زيادة التحصيل وتنمية مهارة الرسم .
  2. ان اكتساب المهارات النفسحركية يحتاج الى التدريب والممارسة ، وهنا بدوره يتطلب من مدرسي منهج التاريخ استخدام طرائق واستراتيجيات تدريسية يكون محورها المتعلم .

واقترح الباحث مقترحات عدة منها :

  1. اجراء دراسة مماثلة للتعرف على اثر استراتيجية ارسم افكارك في مناهج دراسية اخرى ومراحل دراسية اخرى .
  2. اجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية ارسم افكارك واستراتيجيات اخرى تشتق من التعلم النشط .

المراجع

زيتون ، عايش ، اساليب تدريس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، ط1 ، 1994 .

ابن الجوزي ، ابي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد ، المنتظم في تاريخ الملوك والامم ، ط2، 1995، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان.

الاسدي ، سعيد جاسم ، عبد الستار جبر رميض ، الابنية المدرسية جودة شاملة و رؤية مستقبلية ، دار الرضوان للنشر والتوزيع ، الاردن ، ط1 ، 2013 .

الاسدي ، سندس عزيز فارس ، مناهج البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والاداري ، ط1 ، 2015 ، مكتبة دجلة للنشر والتوزيع والطباعة ، بغداد ، العراق .

باوزير ، سلوى ابو بكر و قربان نادية عبد العزيز ، تنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة ، ط2، 2011 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

البسيوني ، محمد سويلم ، اساسيات البحث العلمي في العلوم الانسانية ، دار الفكر العربي ، مصر ، ط1 ،2013.

الجبوري ، سعد جوير و عدي عيدان الجراح ، دراسة ميدانية لمعالجة ازمة الضعف في اداء مدرسي المواد الاجتماعية وتطويره على وفق معايير الجودة الشاملة ، دراسة منشورة ، مجلة كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد .

الحسناوي ، حاكم مسى ، التقنيات الحديثة في التدريس ، 2019 ، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .

الحيلة ، محمد محمود ، مهارات التدريس الصفي ، ط1 ، 2003 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

الدوري ، علي حسن ، اصول التربية في مفهومها الحديث ، ط1، 2009 ، دار الكتاب الحديث للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر .

زيدان ، عبد الرزاق عبد الله و انوار فاروق شاكر ، اضاءات في التربية والتعليم ، ط1 ،2015 ، المطبعة المركزية ، جامعة ديالى ، العراق .

سبيتان ، فتحي ذياب ، ضعف التحصيل الطلابي المدرسي ، دار الجنادرية للنشر والتوزيع ، الاردن ، ط1 ، 2010 .

السيد ، ماجدة مصطفى ، واخرون ، المناهج ومهارات التدريس ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، 2011 ، مصر .

شواهين ، خيري سلمان و بدندي شهرزاد ، التفكير ما وراء التفكير ، ط1 ، 2010 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن

العبد ، نعيم احمد ، اثر استخدام مخططات المفاهيم في تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الاساسي بغزة ، 2004 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الاسلامية ، غزة .

عبد الكاظم ، محمود حمزة ، الصعوبات التي تواجه الطلبة في دراسة التاريخ القديم في كلية التربية ومقترحات علاجها ، 2005 ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة .

العزاوي ، محمد عدنان ، تقويم اداء مدرسي التاريخ للمرحلة الاعدادية في ضوء مهارات التفسير التاريخي ، 2012 ، جامع ديالى ، كلي التربية للعلوم الانسانية ، رسالة ماجستير غير منشورة .

عطية ، محسن علي ، البنائية وتطبيقاتها واستراتيجيات تدريس الحديثة ، ط1 ، 2015، دار المنهجية للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

عطية ،الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، ط1 ، 2008 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

فلية ، فاروق عبده ، واحمد عبد الفتاح التركي ، معجم مصطلحات التربية لفضاً واصطلاحاً ، 2004، دار الوفاء للطباعة والنشر ، الاسكندرية ، مصر .

الكبيسي ، عبد الواحد حميد ، الاختبارات التحصيلية المدرسية ، اسس بناء وتحليل اسئلتها ، مكتبة المجتمع العربي ، ط1 ، 2008 .

ماشي بن محمد الشمري ، 101 استراتيجية في التعلم النشط ، ط1 ، 2011 ، السعودية .

محل، سالم احمد ، المنظور الحضاري في التدوين التاريخي عند العرب ، 1997، وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ، الدوحة ، قطر .

مراد ، محمود عبد اللطيف ، فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تدريس الرياضيات على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم واتجاهات التلاميذ نحو المادة ، مجلة كلية التربية ، جامعة الزقازيق ، العدد 23 .

موسى ، محمد فؤاد ، المناهج مفهومها وأسسها وعناصرها وتنظيمها ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، 2002 ، مصر .

مولود ، منى محمد ، اثر انموذجي التفكير فوق المعرفي والخرائط الذهنية في تحصيل مادة الرياضيات وكشف الحجج والمغالطات الرياضية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الصرفة ، ابن الهيثم ، جامعة بغداد .

المصادر الاجنبية :

Ellozy ’ A’ 2007 , new initiative ; clickers in our classrooms ’ new chalk talk , vol , 6 ’ pp . 8.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
عبد الرزاق عبد الله زيدان العنبكي و رعد حسين توفيق الربيعي, "اثر استراتيجية ارسم افكارك في تحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي", jfath, م 24, عدد 4, ص 21_49, 2023.