تصور مقترح لتطوير كليات التربية الاساسية على وفق مداخل الاصلاح المعاصرة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/3/8الكلمات المفتاحية:
تطويرالملخص
يهدف البحث الحالي الى اقتراح تصور لتطوير كليات التربية الأساسية على وفق مداخل الاصلاح المعاصرة .
ومن استنتاجات البحث :-
- ان تطوير كليات التربية الاساسية يجري من خلال تطوير كل عنصر من عناصر المنظومة التعليمية من فلسفة ، واهداف التعليم ، ومحتوى دراسي ، وطرائق واستراتيجيات تدريس .
- ان مداخل الاصلاح المعاصرة لها اهمية كبيرة في عملية تطوير كليات التربية الاساسية.
ومن توصيات البحث :-
- تطبيق التصور المقترح على كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى .
- توفير المستلزمات الضرورية لتطبيق التصور المقترح.
ومن مقترحات البحث :-
- إجراء دراسة تهدف الى تقويم مجالات التعليم في الكلية قبل تنفيذ خطة الاصلاح .
- إجراء بحوث تهدف الى تطوير ادارات الاقسام العلمية والفنية في كليات التربية الأساسية.
المراجع
المصادر
اسماعيل ، محمد احمد (2011) : مفهوم التطوير ، المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية ، مصر.
ابو النيل ، محمود السيد (1980) : الاحصاء النفسي والاجتماعي ، بحوث ميدانية تطبيقية ، طبعة 3 ، مكتبة الخانجي ، القاهرة .
ابو دقه, سناء ، و اللولو, فتحيه(2007) : دراسة تقويمية لبرنامج اعداد المعلم بكلية التربية بالجامعة الاسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الاسلامية ،غزة.
البياتي، عبدالجبار توفيق، زكريا زكي اثناسيوس ، (1977) :الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مؤسسة الثقافة العمالية ، بغداد .
ابو جحجوح ، يحيى ، و حمدان، محمد (2006): تصور مقترح لتطوير برنامج التربية العملية لطلبة تعليم المرحلة الاساسية في جامعة الاقصى ، دراسات متقدمة في المناهج وطرق التدريس ، عدد 114 ، مصر.
حجازي ، يسن أدريس (2005). ضرورات الإصلاح المدرسي في الدول العربية. مكتب اليونسكو الإقليمي. بيروت. لبنان.
زين الدين ، محمد (2013): اساليب بناء التصور المقترح في الرسائل العلمية ، كلية التربية – جامعة ام القرى.
الشرقي ،محمد بن راشد(2004): تقويم برنامج معلم العلوم في كليات المعلمين، بالمملكة العربية السعودية، مجلة دراسات الخليج العربي، العدد 22.
الديب، بدر (1991): آليات التخطيط الشامل للإصلاح التعليمي. وثيقة تعليمية من الولايات المتحدة. مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
تقرير البنك الدولي (2007) : الطريق غير المسلوك لإصلاح التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تقرير التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن البنك الدولي.
عبد العظيم، سلامة(2008): الاتّجاهات المعاصرة في نظم التعليم. دار الجامعة الجديدة. القاهرة.
الكيلاني، عبدالله زيد (1997) المساءلة في الأردن: محاولة لتطوير نظام مساءلة في النظام التربوي في الأردن. ورقة مقدمة للمؤتمر التربوي الأول للجمعية التربوية الأردنية بعنوان "المساءلة في التربية"، عمّان- الأردن.
Adams،georgia sachs : measrement and eralution and guidance، new yourk،holt،1964.
Fischer،euqence(1973): C "international survey of the beginning teacher" in yauch، wilbur A ،and other . beginning teacher .henry holt ، new yourk .
Barro، Robert J.، and Jong-Wha Lee. (2000). International Data on Educational Attainment : Updates and Implications. NBER Working Paper Series 7911، National Bureau of Economic Research، cambridge ،MA.
Martin،Robin(2001) Accountability In Education :What can be learned from History Paths of learning.http//www.paths of learning.
World Bank.(2004).Unlocking the Employment Potential in the Middle East and North Africa.Washington، D.C. World Bank.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 اشراق عيسى عبد، جبار ثاير جبار
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.