تصور مقترح لتطوير كليات التربية الاساسية على وفق مداخل الاصلاح المعاصرة

المؤلفون

  • اشراق عيسى عبد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • جبار ثاير جبار كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/8

الكلمات المفتاحية:

تطوير

الملخص

يهدف البحث الحالي الى اقتراح تصور لتطوير كليات التربية الأساسية على وفق مداخل الاصلاح المعاصرة .

ومن استنتاجات البحث :-

  • ان تطوير كليات التربية الاساسية يجري من خلال تطوير كل عنصر من عناصر المنظومة التعليمية من فلسفة ، واهداف التعليم ، ومحتوى دراسي ، وطرائق واستراتيجيات تدريس .
  • ان مداخل الاصلاح المعاصرة لها اهمية كبيرة في عملية تطوير كليات التربية الاساسية.

ومن توصيات البحث :-

  • تطبيق التصور المقترح على كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى .
  • توفير المستلزمات الضرورية لتطبيق التصور المقترح.

ومن مقترحات البحث :-

  • إجراء دراسة تهدف الى تقويم مجالات التعليم في الكلية قبل تنفيذ خطة الاصلاح .
  • إجراء بحوث تهدف الى تطوير ادارات الاقسام العلمية والفنية في كليات التربية الأساسية.

المراجع

المصادر

اسماعيل ، محمد احمد (2011) : مفهوم التطوير ، المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية ، مصر.

ابو النيل ، محمود السيد (1980) : الاحصاء النفسي والاجتماعي ، بحوث ميدانية تطبيقية ، طبعة 3 ، مكتبة الخانجي ، القاهرة .

ابو دقه, سناء ، و اللولو, فتحيه(2007) : دراسة تقويمية لبرنامج اعداد المعلم بكلية التربية بالجامعة الاسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الاسلامية ،غزة.

البياتي، عبدالجبار توفيق، زكريا زكي اثناسيوس ، (1977) :الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مؤسسة الثقافة العمالية ، بغداد .

ابو جحجوح ، يحيى ، و حمدان، محمد (2006): تصور مقترح لتطوير برنامج التربية العملية لطلبة تعليم المرحلة الاساسية في جامعة الاقصى ، دراسات متقدمة في المناهج وطرق التدريس ، عدد 114 ، مصر.

حجازي ، يسن أدريس (2005). ضرورات الإصلاح المدرسي في الدول العربية. مكتب اليونسكو الإقليمي. بيروت. لبنان.

زين الدين ، محمد (2013): اساليب بناء التصور المقترح في الرسائل العلمية ، كلية التربية – جامعة ام القرى.

الشرقي ،محمد بن راشد(2004): تقويم برنامج معلم العلوم في كليات المعلمين، بالمملكة العربية السعودية، مجلة دراسات الخليج العربي، العدد 22.

الديب، بدر (1991): آليات التخطيط الشامل للإصلاح التعليمي. وثيقة تعليمية من الولايات المتحدة. مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.

تقرير البنك الدولي (2007) : الطريق غير المسلوك لإصلاح التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تقرير التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن البنك الدولي.

عبد العظيم، سلامة(2008): الاتّجاهات المعاصرة في نظم التعليم. دار الجامعة الجديدة. القاهرة.

الكيلاني، عبدالله زيد (1997) المساءلة في الأردن: محاولة لتطوير نظام مساءلة في النظام التربوي في الأردن. ورقة مقدمة للمؤتمر التربوي الأول للجمعية التربوية الأردنية بعنوان "المساءلة في التربية"، عمّان- الأردن.

Adams،georgia sachs : measrement and eralution and guidance، new yourk،holt،1964.

Fischer،euqence(1973): C "international survey of the beginning teacher" in yauch، wilbur A ،and other . beginning teacher .henry holt ، new yourk .

Barro، Robert J.، and Jong-Wha Lee. (2000). International Data on Educational Attainment : Updates and Implications. NBER Working Paper Series 7911، National Bureau of Economic Research، cambridge ،MA.

Martin،Robin(2001) Accountability In Education :What can be learned from History Paths of learning.http//www.paths of learning.

World Bank.(2004).Unlocking the Employment Potential in the Middle East and North Africa.Washington، D.C. World Bank.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
اشراق عيسى عبد و جبار ثاير جبار, "تصور مقترح لتطوير كليات التربية الاساسية على وفق مداخل الاصلاح المعاصرة", jfath, م 23, عدد 3, ص 201–216, 2023.