تأثير تمرينات مهارية وفق تقنية (الانفوكرافيك) في تعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • حسنين ناجي حسين جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية
  • ولاء جبار عبد مصلح جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/10

الكلمات المفتاحية:

تمرينات مهارية، تقنية الانفوكرافيك، مهارة الارسال

الملخص

        استهدفت الدراسة الحالية التعرف على تأثير تمرينات مهارية وفق تقنية (الانفوكرافيك) في تعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة للطلاب وقد اعتمد الباحثان المنهج التجريبي ذات المجموعتين التجريبية والضابطة حيث قسمت عن طريق القرعة من طلاب المرحلة الثانية لجامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (60) طالباً مكونين من شعبتين شعبة (أ) مثلت المجموعة التجريبية والتي استخدمت التمرينات المهارية وفق تقنية الانفوكرافيك لتعلم مهارة الارسال المواجه من الاعلى التنس والبالغ عددها (30) طالباً وشعبة (ب) مثلت المجموعة الضابطة والتي استخدمت التمرينات المهارية بالطريقة المعتادة والبالغ عددها (30) طالباً واظهرت نتائج البحث تطور واضح للمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي اكثر من المجموعة الضابطة نتيجة استخدام التمرينات المهارية وفق تقنية الانفوكرافيك.

المراجع

أبو عصبة ،شيماء ؛أثر استخدام الإنفوكرافيك على تحصيل طالبات الصف الخامس الأساسي في العلوم وعلى اتجاهاتهم ودافعيتهم نحو تعلمها:(رسالة ماجستير ،جامعة النجاح الوطنية /كلية الدارسات العليا،2015) .

جليلة جوير عبد الله جاسم ؛ تأثير تمرينات خاصة باستخدام مثيرات بصرية في تطوير قوة التركيز ودقة بعض المهرات الهجومية للاعبات الكرة الطائرة:(رسالة ماجستير ، جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ،2016)

عباس أحمد صالح :طرق تدريس في التربية الرياضية،ط2، الموصل،دار الكتب للطباعة والنشر،2006)

قاسم لزام صبر ، التعلم الحركي وتطبيقاته، بغداد، دار البراق للطباعة،2012).

محمد شوقي شلتوت؛ ورشة الانفوكرافيك المجانية :( المحاضرة الثالثة ،انواع واشكال الانفوجرافيك،2016)

محمد ابراهيم شحاتة : دليل اللياقة البدنية،ط2،الاسكندرية،المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع،2013)

.محمد شلتوت ؛الإنفوجرافيك من التخطيط الى الانتاج ،ط2:(مصر،مكتبة الملك فهد الوطنية،2018م).

نجلاء عباس نصيف (واخرون)؛المبادي الاساسية لمهارات الكرة الطائرة وطرق تعلمها، ط1:( بغداد، مطبعة الموال،2012).

الجريوي، سهام: فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات وتصميم الخرائط الذهنية الالكترونية من خلال تقنية الانفوكرافيك ومهارات الثقافة البصرية لدى المعلمات قبل الخدمة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.

Bennett,J.(2012).Creating an Animated Infographic Video Explanation Or, why does a two-minute video take dozens of hours to create? Retrieved from DigitalSplashMedia.com

Dur,B.U.(2014).Data Visualization and Infographics in Visual Communication Design Education at the Age of Information. Journal of Arts and Humanities (JAH), 3(5), 39-50.

Kosterelioglu,I. Student Views on Learning Environments Enriched by Video Clips. Universal Journal of Educational Research2016)

Krum, R. (2014). Cool infographics effictive communication with data visualization and design. Indianapolis, Indiana: John Wiley & Sons, Inc,p6. www.wiley.com

Ozdamli, F., Kocakoyun, S., Sahin, T., & Akdag, S. (2016). Statistical reasoning of impact of infographics on education. (12th International Conference on Application of Fuzzy Systems and Soft Computing, ICAFS ed., Procedia Computer Science 102 ( 2016 ), pp. 370-377). Elsevier. doi:10.1016/j.procs.2016.09.414.

Piskurich, G. M. (2003). The AMA Handbook of E-learning: Effective Design, Implementation, and

Technology Solutions. U.S.A.: AMACOM

Smiciklas, M; The Power of Infographics,1and.ed:( Indiana, USA, 2012)p.175.p179.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
حسنين ناجي حسين و ولاء جبار عبد مصلح, "تأثير تمرينات مهارية وفق تقنية (الانفوكرافيك) في تعلم مهارة الارسال بالكرة الطائرة للطلاب", jfath, م 24, عدد 4, ص 231_249, 2023.