اثر استعمال إستراتيجية مونرو وسلاتر في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/14الملخص
تعد مادة التاريخ من المواد الاساسية التي تدرس في مختلف المراحل الدراسية فهو يمكن المتعلمين من الاطلاع على امتهم الحضارية وتأثيراتها في عالمهم المعاصر وما قدمته من افكار واراء في شتى مجالات العلم والمعرفة (محمد ، وآخرون ، 2000، ص5 ) . ولكن واقع تدريس مادة التاريخ تشوبه الاساليب النمطية التي تقلل من تحقيق الاهداف المنشودة ومن نفعه التربوي ( سعادة ، 1985 ، ص15 ). اذ لا يزال اسير الطرائق التقليدية التي تؤكد على الجوانب النظرية والشكلية وعلى الحفظ والتلقين بدلاً من اهتمام بتنمية التفكير وضعف المتعلمين في امتلاك مهارة التفكير الناقد ويعزى هذا الى قصور الاساليب التقليدية عن تلبية حاجات النمو الفكري ومتطلباته ( الجنابي ، 1992، ص123) اذ ان استخدام اساليب تدريسية مناسبة يعد واحدة من المقومات الرئيسة في تنمية تفكير المتعلمين حيث يعزى الضعف في معارف المتعلمين وقدرتهم العقلية الى ان بعض المدرسين يقفون عاجزين عن ايجاد طرائق واساليب مناسبة في التدريس ( السامرائي ، 1994 ، ص132 ) وبالنظر لضعف فاعلية طرائق التدريس الاعتيادية في تنمية التفكير الناقد فقد علم الباحثان من خلال علاقتهما بمدرسي التاريخ ان الطلاب يميلون الى الحفظ الآلي ويتجهون نحو حفظ المعلومات كغاية والشكوى من ان هذه المادة بعيدة عن حياتهم الواقعية بحكم ان المواضيع التي يدور حولها تعود الى الماضي سواء كانت البعيد ام القريب وان اساليب عرض هذه المواضيع لا تثير التفكير لديهم شعوراً بعدم جدوى دراستها فتضعف مشاركتهم في العملية التعليمية لذا تتمثل مشكلة الدراسة في محاولتها التعرف على اثر استعمال استراتيجية مونرو وسلاتر في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ وبخاصة ان الدراسات المتعلقة باستراتيجيات التفكير الناقد في مجال الدراسات الاجتماعية بشكل عام والتاريخ بشكل خاص قليلة مما دفع الباحثين الى الاهتمام بهذا الموضوع
المراجع
– ابوجادو ، صالح محمد علي ، علم النفس التربوي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، 2000.
– ابو علام ، رجاء محمود ، علم النفس التربوي ، دار القلم للنشر والتوزيع ، الكويت ، 1986.
– ابو زيد ، محمود ، تأثير المنطق الرياضي على تنمية التفكير الناقد في المرحلة الثانوية ، رسالة دكتوراه – جامعة الاسكندرية ، كلية التربية ، 1981.
– الامام ، محمد مصطفى واخرون ، التقويم والقياس ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، 1990.
– ال ياسين ، محمد حسين ، المبادئ الاساسية في طرق تدريس العامة ، ط1، منشورات دار القلم ، بغداد ، 1971.
– بشار، جبرائيل ، المنهج التعليمي ، بيروت ، دار الرائد العربي ،1983.
– بلوم ، بنيامين ، واخرون، تقيم تعلم الطالب التجميعي والتكويني ، ترجمة محمد امين المغني واخرون ، مطابع الكتاب المصري الحديث ، القاهرة ، 1983.
– توفيق واخرون ، عبد الجبار واخرون ، مبادئ البحث الترنوي لمعاهد اعداد المعلمين ، ط1، وزارة التربية ، مطبعة تونس ، بغداد ، 2000.
– جابر ، جابر عبد الحميد ، التعلم وتكنولوجية التعليم ، ط1، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1982.
– جامل، عبدالرحمن عبدالسلام ، طرق التدريس العامة ومهارات تنفيذ تخطيط عملية التدريس ، ط2، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، 1999.
– الجنابي ، فاضل زامل ، التفكير الناقد لدى طلبة جامعة بغداد وعلاقته باساليبهم المعرفية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية ـ ابن رشد ، 1992 .
- الحوسني ، زايد بن علي ، فاعلية استخدام القصة في تدريس التاريخ المرحلة الاعدادية لتنمية التفكير الناقد والتحصيل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان ، 2000.
– الحيلة ، محمد محمود ، التصميم التعليمي ، نظرية وممارسة ، دار المسيرة ، عمان ، 1999.
– حمدان ، محمد زيادة ، تطوير المنهجة مع استراتيجيات تدريسية وموارده التربوية المساعدة ، دار التربية الحديثة ، عمان ، الاردن ، 1985.
– الخصاونه ، ريما ، تطوير مناهج التاريخ للصف العاشر الاساسي في ضوء مبادء التعليم الاساسية واختبار فاعلية وحدة تعليمية مطورة في تحصيل الطلبة وتنمية التفكير الناقد لديهم ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة اليرموك ، اربد ، الاردن ، 2004.
– الخضراء ، فادية عادل ، تنمية التفكير الابتكاري والناقد ، دراسة تجريبية ، دالا ديبونو ، عمان ، الاردن ، 2005.
– الخليلي ، خليل يوسف واخرون ، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، ط1، دار القلم ، دولة الامارات ، 1996.
- الروسان ، سليم سلامة واخرون ، مباتدئ القياس والتقويم وتطبيقاته التربوية والانسانية ، ط 1 ، عمان ، 1991 .
- رافسن ، ج ، س ، اختبار المصفوفات المتتابعة المقننة ، ترجمة فخري الدباغ واخرون ، مطبعة جامعة الموصل ، 1983 .
- الزيادات ، ماهر ، اثر استخدام إستراتيجية التدريس فوق المعرفية والنموذجية الاستقصائية في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مبحث الجغرافية ، رسالة دكتوراه غير منشوره ، جامعة اليرموك ، الاردن ، 2003.
– سعادة ، يوسف جعفر ، الاتجاهات العالمية في اعداد المواد الاجتماعية مؤسسة الخليج العربي ، 1985 .
- السكران ، محمد ، اساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ، ط1، دار الشروق ، عمان ، 2000.
- السامرائي ، قصي ليف ، اثر استخدام طريقتي المناقشة والالقائية في تنمية التفكير الناقد لدى. طالبات الصف الثاني معهد اعداد المعلمات ، اطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن رشد ، 1994
– شنطاوي ، فاضل ، درجة امتلاك معلمي الجغرافية في المرحلة الثانوية في الاردن لمفاهيم الاستشعار عن بعد ومهاراته ودرجة ممارستهم لها وتطوير برنامج تدريسي وفق ذلك وقياس اثره في تحصيل طلبتهم وتنمية تفكيرهم الناقد ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية ، الاردن ، 2007.
– الصادق ، اسماعيل محمد الامين ، طرق تدريس الرياضيات ، ( نظرية وتطبيقاتها ، ط1 ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 2001 ) .
- الظاهر ، زكريا محمد ، واخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار الثقافة ، عمان ، الاردن ، 1999 .
، عودة ، احمد سليمان ، التقويم والقياس في العملية التربوية ، المطمعة الوطنية ، عمان ، الاردن ، 1985 .
– فان دالين ، ديوبولد ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، مكتب الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1985 .
- قطامي ، يوسف ، تفكير الاطفال ـ تطوره ـ طرق تعليمه ـ، ط1 ، عمان ، 1990 .
- الايقاني ، وبرنس احمد رضوان ، تدريس المواد الاجتماعية ، ط3 ، عالم الكتب المصرية ، القاهرة ، 1984 .
-المانع ، عزيز ، تنمية قدرات التلاميذ ، رسالة ماجستير الخليج العربي ، جامعة الملك سعود ، كلية التربية ، 1996 .
- محمد ، فوزي واخرون ، تاريخ الحضارة الاسلامية ، ط6 ، وزارة التربية ، 2000 .
– محمد ، مرعي توفيق ومحمد محمود الحيلة ، طرق التدريس العامة ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان الاردن ، 2002 .
- ميخائيل ، امطانيوس ، القياس والتقويم في التربية الحديثة ، منشورات جامعة دمشق ، 1997 .
- ملحم ، سامي ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان الاردن ، 2000 .
- Ennis , R .H, Alogicl Basis For meas urin , critical thinkin , Eduational leader ship , vol . a3 . No .2 .
– Fregson , beroge .A, Cstatistical Analysis psy chology and Education Fifth Edition , me braw Hill Book company , New York .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عدي طاهر محمود، منى زهير حسين
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.