اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو المدارس الاهلية في محافظة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/4/16الكلمات المفتاحية:
اتجاهات ، الاهليةالملخص
يهدف البحث الحالي لتحديد اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو المدارس الاهلية في قضاء بعقوبة المركز – المنطقة الشرقية ، وايضا التعرف وجود الاتجاهات في عينة البحث.
ولتحقيق اهداف البحث فقد عدةّ الباحث استبانة مكونة من (22) اتجاهاً ، إذ طبقت الاداة على عينة مكونة من (78) معلماً ومعلمة في مدارس قضاء بعقوبة – المنطقة الشرقية لمحافظة ديالى.
وقد توصلتُ الى وجود رغبة واتجاهات واضحة لدى عينة البحث (ذكور – اناث) للعمل في المدارس الاهلية للحصول على وظيفة ثانية لزيادة مستواهم الاقتصادي.
ويوصي الباحث بالاتي :
- وجوب التزام المعلمين بالدوام المكلفين به في المدارس الحكومية ومتابعتهم بشكل دوري.
- تحفيز المعلمين من خلال دعمهم بالأمور المادية و المعنوية.
ويقترح الباحث الاتي:
- اجراء دراسة حول اتجاهات معلمو المدارس الابتدائية في مديريات تربية الوسط و الجنوب.
- اجراء دراسة حول اتجاهات معلمو المدارس الابتدائية من وجهة نظر المشرفين التربويين.
المراجع
- ابو جابر ، ماجد ، ابو عمر ، عبد اللطيف (2000) اتجاهات الطلاب و المعلمين نحو استخدام الحاسوب في مدارس محافظات جنوب الاردن ، الدراسات العلوم التربوية ، العدد 27 المجلد 2 ، الاردن.
- جان ، خديجة محمد (1984) الاعقة بين الاتجاهات العلمية نحو العلوم و التحصيل الدراسي عند طالبات الصف الاول الثانوي ، رسالة ماجستير ، جامعة ام القرى ، كلية التربية – مكة المكرمة.
- حسن ، السيد محمد ابو هاشم (2006)الخصائص السيكو متريه لأدوات القياس في البحوث النفسية و التربوية باستخدام spss – كلية التربية جامعة الملك سعود.
- الخزاعلة ، محمد سلمان (2012) اصول التربية ومبادئها ، دار صفاء للطباعة و النشر و التوزيع، عمان – الاردن.
- سراج ، فيصل بن حسن (2012) المعيقات التنظيمية التي تواجه مديري المدارس الاهلية في محافظة الطائف و التطلعات المستقبلية للتغلب عليها، جامعة ام القرى – كلية التربية – المملكة العربية السعودية.
- الشناق ، قسيم محمد (2010) اتجاهات المعلمين و الطلبة نحو استخدام التعلم الالكتروني في المدارس الثانوية الاردنية ، مجلة دمشق ، المجلد 26 ، العدد 1-2، الاردن.
- صالح ، عليمات (2004) ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية ، دار الشروق ، عمان – الاردن.
- ربيع ، هادي مشعان (2009) معلم القرن الحادي و العشرين (أسس اعداده وتأهيله) ، كلية إعداد المعلمين بودان – جامعة التحدي، ليبيا.
- ربيع ،هادي مشعان (2007) الاتجاهات المعاصرة في التربية والتعليم ، دار المجتمع العربي ،عمان – الاردن.
- زهران ، حامد عبد السلام (1984) علم النفس الاجتماعي ، ط 5 ، عالم الكتب ، القاهرة - مصر.
- الضامن ، منذر (2009) اساسيات البحث العلمي ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان – الاردن .
- الطحان ، مصطفى محمد (2006) التربية ودورها في تشكيل السلوك ، دار المعرفة ، بيروت – لبنان.
- عبيد ، جمانه محمد (2006) المعلم ، إعداده . تدريبه . كفاياته ، دار صفاء للنشر و التوزيع ، عمان – الاردن.
- العبيدي ، محمد جاسم (1995) التعليم المستمر مدى الحياة ، مطبعة جامعة صلاح الدين ، اربيل – العراق.
- علي ، عبد عون عبد (1986) اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض سماتهم الشخصية ، المجلة التربوية ، العدد 9 ، جامعة الكويت – كلية التربية .
- قايلي ، خليصة (2015) اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو التكوين اثناء الخدمة – دراسة من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية ، جامعة البويرة – كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.
- ملحم ، سامي محمد (2000) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان – الأردن .
- محي الدين ، توفيق وعبد الرحمن عدس (1983) أساسيات علم النفس التربوي ، مطبعة مالطا .
- هارون ، رمزي فتحي(2003) الادارة الصفية ، دار وائل للطباعة والنشر ، عمان – الاردن.
- الهادي ، نبيل احمد عبد(2006) منهجية البحث في العلوم الانسانية ،ط1 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن .
- اليماني ، عبد الكريم (2011) أسس التربية ، دار وائل للنشر و التوزيع ، عمان – الاردن.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 جبار ثاير جبار، م .م هالة مجيد علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.