Primary School Teachers' Attitudes Towards Private Schools in Governorate of Diyala
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/4/16Keywords:
Attitudes, PrivateAbstract
The current research aims to identify “Primary School Teachers' Attitudes Towards Private Schools in Governorate of Diyala” in Baqubah District Center - Eastern Region. Also, to identify the existence of attitudes in the research sample.
To achieve the objectives of the research, the researchers prepared a questionnaire consisting of (22 attitudes). The tool was applied to a sample of (78 male and female teachers) in schools in Baqubah District - Eastern region in Governorate of Diyala.
It has been found that there is a clear desire and attitudes in the research sample (male-female) to work in Private schools to get a second job to increase their economic.
The researcher recommends the following:
- Teachers must adhere to the assigned hours in public schools and follow them periodically.
- Motivate teachers by supporting them with material and moral matters.
The researchers suggests the following:
- Conducting a study on the attitudes of Primary school teachers in the Directorates of education in the center and south.
- Conducting a study on the attitudes of primary school teachers from the view point of educational supervisors.
References
- ابو جابر ، ماجد ، ابو عمر ، عبد اللطيف (2000) اتجاهات الطلاب و المعلمين نحو استخدام الحاسوب في مدارس محافظات جنوب الاردن ، الدراسات العلوم التربوية ، العدد 27 المجلد 2 ، الاردن.
- جان ، خديجة محمد (1984) الاعقة بين الاتجاهات العلمية نحو العلوم و التحصيل الدراسي عند طالبات الصف الاول الثانوي ، رسالة ماجستير ، جامعة ام القرى ، كلية التربية – مكة المكرمة.
- حسن ، السيد محمد ابو هاشم (2006)الخصائص السيكو متريه لأدوات القياس في البحوث النفسية و التربوية باستخدام spss – كلية التربية جامعة الملك سعود.
- الخزاعلة ، محمد سلمان (2012) اصول التربية ومبادئها ، دار صفاء للطباعة و النشر و التوزيع، عمان – الاردن.
- سراج ، فيصل بن حسن (2012) المعيقات التنظيمية التي تواجه مديري المدارس الاهلية في محافظة الطائف و التطلعات المستقبلية للتغلب عليها، جامعة ام القرى – كلية التربية – المملكة العربية السعودية.
- الشناق ، قسيم محمد (2010) اتجاهات المعلمين و الطلبة نحو استخدام التعلم الالكتروني في المدارس الثانوية الاردنية ، مجلة دمشق ، المجلد 26 ، العدد 1-2، الاردن.
- صالح ، عليمات (2004) ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية ، دار الشروق ، عمان – الاردن.
- ربيع ، هادي مشعان (2009) معلم القرن الحادي و العشرين (أسس اعداده وتأهيله) ، كلية إعداد المعلمين بودان – جامعة التحدي، ليبيا.
- ربيع ،هادي مشعان (2007) الاتجاهات المعاصرة في التربية والتعليم ، دار المجتمع العربي ،عمان – الاردن.
- زهران ، حامد عبد السلام (1984) علم النفس الاجتماعي ، ط 5 ، عالم الكتب ، القاهرة - مصر.
- الضامن ، منذر (2009) اساسيات البحث العلمي ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان – الاردن .
- الطحان ، مصطفى محمد (2006) التربية ودورها في تشكيل السلوك ، دار المعرفة ، بيروت – لبنان.
- عبيد ، جمانه محمد (2006) المعلم ، إعداده . تدريبه . كفاياته ، دار صفاء للنشر و التوزيع ، عمان – الاردن.
- العبيدي ، محمد جاسم (1995) التعليم المستمر مدى الحياة ، مطبعة جامعة صلاح الدين ، اربيل – العراق.
- علي ، عبد عون عبد (1986) اتجاهات المدرسين نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض سماتهم الشخصية ، المجلة التربوية ، العدد 9 ، جامعة الكويت – كلية التربية .
- قايلي ، خليصة (2015) اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو التكوين اثناء الخدمة – دراسة من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية ، جامعة البويرة – كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية.
- ملحم ، سامي محمد (2000) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان – الأردن .
- محي الدين ، توفيق وعبد الرحمن عدس (1983) أساسيات علم النفس التربوي ، مطبعة مالطا .
- هارون ، رمزي فتحي(2003) الادارة الصفية ، دار وائل للطباعة والنشر ، عمان – الاردن.
- الهادي ، نبيل احمد عبد(2006) منهجية البحث في العلوم الانسانية ،ط1 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن .
- اليماني ، عبد الكريم (2011) أسس التربية ، دار وائل للنشر و التوزيع ، عمان – الاردن.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 جبار ثاير جبار، م .م هالة مجيد علي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.