أثر نموذج بيركينز وبلايث في مهاراتِ التفكيرِ العليا في مادةِ العلومِ لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • هالة اديب داود قسم العلوم النفسية والتربوية / جامعة الحمدانية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/17

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: نموذج بيركينز وبلايث، التفكير عالي الرتبة

الملخص

يدرس هذا البحث أثر نموذج بيركينز وبلايث في مهاراتِ التفكيرِ العليا في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. إذ إن الباحث قام بافتراض أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05α≤) بين متوسط درجة المجموعةِ التجريبيةِ على وفق  نموذج (بيركينز وبلايث) ومتوسط درجة المجموعة الضابطة اللاتي درسنَّ على وفق  الأسلوب التّقليدي في اكتسابِ مهاراتِ التفكيرِ العليا.

وجرى اتباع منهج تجريبي لتوضيح الأثر المرجو، فضلا عن  ذلك اختيرَ التصميمُ التجريبيُ الذي يحتوي على مجموعتينِ وهما: التجريبية والضابطة. فالمنهج التجريبي شديد القرب من مناهج البحوث لحل المشكلات بشكل منطقي وعلمي.

وتألفت عيّنة الدّراسة من (60) طالبة، قسمنّ بالتساوي على المجموعة التّجريبية والمجموعة الضابطة من طالبات مدرسة قرقوش لمديرية التربية العامة في محافظة نينوى للصف الثاني المتوسط. وفي الاختبار البعدي للتفكير عالي الرتبة ظهر تميّز المجموعة التجريبية (استخدمت نموذجَ بيركينزَ وبلايثَ) على المجموعةِ الضابطةِ، وقدّم عددٌ من الاستنتاجاتِ والتوصياتِ والمقترحاتِ.

المراجع

. عبد الوهاب، سميرة؛ المرسي، محمد. (2014). الأزمات المدرسية وأساليب التعامل معها كما يدركها مديرو مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، عُمان.

الأسدي، زينة؛ النجار، أسعد. (2019). أثر أنموذج بيركنز وبلايث في تنمية الكتابة الإبداعية لطالبات الصف الخامس الأدبي. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، العراق.

الأفندي، آلاء. (2014). مشكلات إدارة الصف التي تواجه المعلمين في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. (رسالة ماجستير منشورة). قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة حلب، سوريا.

جواد، مهدي؛ عيسى، فاضل. (2017). فاعلية التدريس بمهارات التفكير عالي الرتبة في تحصيل طالب الصف الخامس الاحيائي والتفكير الناقد لديهم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق.

ناجي، نور. (2019). أثر انموذج بيركنز وبلايث (Perkins and Blythe) في اكتساب تلامذة الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم العلمية ودافعيتهم نحو التفوق. مجلة الدراسات التربوية، العراق.

الحسناوي، حاكم. (2018). فاعلية أنموذج بيركنز وبلايث في التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ الأوروبي الحديث والمعاصر. قسم العلوم التربوية والنفسية، طرائق تدريس التاريخ، الكلية التربوية المفتوحة، العراق.

الخوالدة، صالح؛ السعايدة، منعم. (2017). أثر تدريس مساق الفيزياء الإلكترونية باستخدام نموذج بيركينز وبلايث البنائي المدعم تكنولوجياً في استيعاب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات جامعة ال البيت. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات.

كيلانو، طلال. (2012). الاستخدام الأمثل لوسائل القياس والتقويم ودورهما في ضمان جودة مخرجات التعليم الجامعي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
هالة اديب داود, "أثر نموذج بيركينز وبلايث في مهاراتِ التفكيرِ العليا في مادةِ العلومِ لدى طالبات الصف الثاني المتوسط", jfath, م 24, عدد 4, ص 417–436, 2023.