طريقة ( الاشارات)المقترحة لتعليم وحفظ التلامذة للنصوص الشعرية
الكلمات المفتاحية:
طريقة الاشاراتالملخص
مها ال
ّ
بعد أن تعالت أصوات الجميع معلنة الضعف العام في تعليم اللغة العربية وتعل
سيما الصعوبات الكثيرة في تعلم المواد األدبية ) المحفوظات ( في مرحلة التعليم العام .
تصدى الباحثون لمعالجة هذه المشكالت وطرحت حلوال كثيرة ساهم بعضها في معالجة
مشكالت كثيرة ، والبعض األخر لم يغادر رفوف المكتبات . ولمعالجة حفظ النصوص
األدبية وبعد تفشي الضعف في تعليمها وعدم قدرة المتعلمين من تذوق هذه النصوص ومع
افتقارهم للقدرة على حفظها وتذكرها واسترجاعها عند التعلم . شرع الباحث لدراسة
وصفية تحليلية استمرت لسنتين جرب فيها ) طريقته المقترحة الجديدة ( والتي اقترحها
بناءا على تجارب تعليمية شخصية قبل أن تستقر في صورتها النهائية في هذا البحث .
وكانت عينة البحث مؤلفة من )5 )خمسة من تالمذة الصف الخامس والسادس االبتدائي
.بواقع ) 3 ) من تالمذة الصف الخامس و ) 2 ) من تالمذة الصف السادس . إذ د ّرس
الباحث في السنة األولى تالمذة الصف الخامس ، ثم في السنة الثانية د ّرس تالمذة الصف
السادس . تمثل هدف البحث في اقتراح طريقة جديدة في حفظ النصوص واقتراح تسميتها
بطريقة ) اإلشارات ( . إذ عرض الباحث ضمن دراسته عددا من الدراسات السابقة التي
تناولت النصوص األدبية وعملية حفظها وتمثلت ب ) دراسة زقوت 2002 و دراسة
العابدي 2002 و دراسة بريج 2022 و دراسة المساري 2022 ودراسة الزهيري
2023 . )تضمنت إجراءات الباحث بعد تحديد مجتمع البحث وعينته القصدية مبينا سبب
اختيارها .وقبل الشروع بالبحث أجرى الباحث عددا من اإلجراءات التحضيرية تمثلت ب:
2 -تحديد المادة العلمية .
2 -تحديد األلحان الغنائية المناسبة لكل نص من النصوص المقرر تعلمها .
3 -إعداد مستلزمات الطريقة من صور ورسومات وأمورا يحددها الباحث بحسب
القصيدة.
2 -توجيه المتعلمين لعدد من اإلجراءات التي سيتم تحديدها مثل استعمال الحواس أو
التمثيل أو اإلنشاد أو غيرها من المهارات .
5 -تعلم التالمذة بعض القواعد القرائية على وفق أسلوب الترجيع ) وهو يشير إلى
تحسين الصوت والتكرار في القراءة (.
ثم ثبت الباحث خطوات الطريقة المقترحة والمتمثلة باالتي :
2 -قراءة النص على وفق أسلوب الترجيع .
2 -القراءة الجماعية بأسلوب الترجيع مع التكرار .
المراجع
ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد . مقدمة ابن خلدون ، دار الكتاب اللبناني ،
بيروت ، 2325.
ابن عبد ربّه ، أبي عمر احمد بن محمد األندلسي ، العقد الفريد ، ط 2 ،ج 2 ، لجنة
التأليف والنشر ، القاهرة ، مصر . 2352.
ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم . لسان العرب ، إعداد
وتصنيف يوسف خياط ، مجلد 2 و 3 و 2 ، دار لسان العرب ، بيروت ، لبنان ، 2003.
أبو جادو ، صالح محمد علي . علم النفس التربوي ، ط3 ، دار المسيرة للنشر
والتوزيع والطباعة ، عمان ، األردن ، 2003.
أبو حويج ، مروان . البحث التربوي المعاصر ، دار اليازوري العلمية للنشر
والتوزيع ، عمان ، األردن ، 2002 .
احمد ، عبدالحسن عبداالمير . اثر أساليب التعلم أإلتقاني في تحصيل طالب الصف
الخامس األدبي واالحتفاظ به في مادة األدب والنصوص ، الجامعة المستنصرية ، كلية
التربية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، 2002 .
بريج ، هادي طاهر . اثر استرتيجية الجدول الذاتي في تحصيل مادة األدب
والنصوص واستبقائها لدى طالب معاهد إعداد المعلمين . رسالة ماجستير غير منشورة ،
كلية التربية ، الجامعة المستنصرية. 2022.
الجعافرة ، عبدا لسالم يوسف . مناهج اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط 2
، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ، عمان ، األردن ، 2022.
دافيدول ، لندال . مدخل علم النفس ، ترجمة سيد الطواب ومحمود عمر ونجيب
خدام ، ط2 ، دار ماكجر وهيل ، الدار العالمية للنشر والتوزيع ، 2383.
داود ، عزيز حنا . وأنور حسين عبدالرحمن .مناهج البحث التربوي ، وزارة
التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، العراق ، 2330 .
الدليمي ، طه علي حسين . طرائق تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية
واالستراتيجيات التجديدية ، عالم الكتاب الحديث ، اربد ، عمان ، 2003.
الدليمي ، كامل محمود نجم . وطه حسين . طرائق تدريس اللغة العربية ، مطبعة
دار الكتاب للطباعة والنشر ، بغداد ، العراق ، 2333.
زاير ، سعد علي . وسماء تركي داخل ، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ،
دار المرتضى ،بغداد ، العراق ، 2022 .
الزبيدي ، السيد محمد مرتضى الحسيني ، تاج العروس في جواهر القاموس ،
تحقيق عبدالعليم الطنطاوي ، ج 2 . ب ت .
زقوت ، شحادة محمد . صعوبات حفظ النصوص األدبية لدى طلبة الصف التاسع
األساسي في محافظة غزة من وجهة نظر المعلمين والطلبة ، رسالة ماجستير غير منشورة
، الجامعة اإلسالمية – غزة ، كلية الدراسات العليا ، فلسطين ، 2002 .
الزهيري ، حامد عبد إبراهيم ناصر . اثر إستراتيجيتين للتعلم النشط في التحصيل
واالحتفاظ لدى طال بالمرحلة اإلعدادية في مادة األدب والنصوص ، العراق ، جامعة
ديالى . كلية التربية للعلوم اإلنسانية ، رسالة ماجستير غير منشورة .2022.
سمك ، محمد صالح . فن تدريس اللغة العربية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها
العلمية ، مكتبة االنجلو المصرية ، القاهرة ، 2338.
شحاتة ، حسن . تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، ط 2 ، الدار المصرية
اللبنانية ، مصر ، 2000.
صليبا ، جميل . علم النفس ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، 2322.
العابدي ، احمد عبدالجبار راضي . اثر التدريس بطريقة التنقيب الحواري في حفظ
النصوص األدبية والتذوق األدبي والتفكير اإلبداعي في مادة األدب والنصوص لدى طلبة
الصف الخامس األدبي . جامعة بغداد .كلية النربية ابن رشد . أطروحة دكتوراه غير
منشورة . 2003.
العزاوي ، نعمة رحيم . أصول تدريس النصوص األدبية ، وزارة التربية ،
المديرية العامة لاعداد والتدريب ، معهد التدريب والتطوير التربوي ، بغداد ، 2388.
العيسوي ، جمال مصطفى . وآخرون .طرائق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم
األساسي بين النظرية والتطبيق ، ط 2 ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، اإلمارات العربية ،
. 2005
القثامي ، ناصر بن سعود . الترجيع في القراءة مفهومه وحكمه ، دار كنوز
المساري ، صبار سعود عبد . اثر إستراتيجية نصوص التغيير المفاهيمي في
اكتساب طالب المرحلة المتوسطة للمفاهيم األدبية في مادة األدب والنصوص . جامعة
ديالى . كلية التربية للعلوم اإلنسانية . رسالة ماجستير غير منشورة . 2022.
مرعي ، توفيق احمد . و محمد محمود الحيلة . طرائق التدريس العامة . دار
المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة . عمان . األردن . 2002.
معلوف ، لويس. المنجد في اللغة ،ط32 ، مطبعة غدير ،ايران ، 2002 .
الهاشمي ، عبدالرحمن . و الدليمي ، طه علي حسين . استراتيجيات حديثة في فن
التدريس ، دار المناهج للنشر ، عمان األردن ، 2008 .
يونس ، فتحي علي وآخرون . أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية ، ط 2
، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة . مصر . 2382
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عبدالحسن عبدالاميراحمد العبيدي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.