تقويم المهارات التدريسية لمطبقي معاهد الفنون الجميلة من وجهة نظر مدرسيهم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/1/17الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: تقويم , المهارات التدريسيةالملخص
شخصت بعض الدراسات والأدبيات ضعف برامج التربية العملية وهذا يؤدي إلى ضعف مهارات التدريس التي يجب أن يمتلكها الطلبة المطبقين ويعد التدريس مهنة يمارسها خريجوا معاهد الفنون الجميلة بعد التخرج وإكمال الدراسة وعلى الرغم من إعدادهم مدة خمس سنوات إلا أنه كثيراً ما يوجه النقد إليهم ، وتبرز أهمية التطبيق كونه البرنامج الذي يتيح الفرص أمام الطلبة ليطبقوا ما درسوه في المقررات التخصصية والتربوية والنفسية في المواقف التعليمية الواقعية ، ويعد المعلم لبنة مهمة في العملية التعلمية – التعليمية والتي يمر بها معظم فئات المجتمع.
يهدف البحث الحالي إلى تحديد المهارات التدريسية التي يمتلكها الطلبة المطبقون وقياسها باستخدام استبانة ملاحظة أعدت لهذا الغرض شملت ثماني مهارات رئيسة و(29) ثانوية وتم التأكد من صدقها من خلال الصدق الظاهري بعرضها على الخبراء والمختصين وجرى حساب ثباتها من خلال معادلة كوبر وأصبحت صالحة لعملية قياس المهارات التدريسية فوزعت على مدرسي ومدرسات المادة في مدارس عينة البحث فلوحظ المطبقون وبعد التحليلات الإحصائية تبين أن (3) مهارات من أصل ثمانية لم يحققها الطلبة المطبقون ، وتوصلت الباحثة إلى تفسيرات لهذه النتائج وتوصيات لاستعمال هذه المهارات في إعداد المعلمين في المستقبل وتقترح اجراء دراسات مستقبلية مكملة للبحث.
المراجع
التميمي، يوسف فاضل عمران (1999) : تقويم السلوك التعليمي للطالب المطبق من وجهة نظر المعلم / المدير / المشرف ، مجلة كلية المعلمين الجامعة المستنصرية ، العدد (19).
صابر ، عبد الحميد جابر (1996) استراتيجيات التدريس والتعليم ، ط11.
الجلاد ، ماجد زكي (2007) مهارات تدريس القرآن الكريم ، ط6 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن.
الخزاعلة ، احمد فياض سلمان وآخرون (2011) : طرائق التدريس الفعال ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان.
الخياط ، ماجد محمد (2010) : أساسيات القياس والتقويم في التربية ، ط1، دار الراية للنشر والتوزيع ، عمان.
داود عزيز حنا ، وأنور حسين عبد الرحمن (1990) : مناهج البحث التربوي ، بغداد.
زيتون ، كمال عبد الحميد (2009) : التدريس نماذجه مهاراته ، ط1، عالم الكتب ، القاهرة.
سعد ، نهاد صبيح ، (1990) الطرق الخاصة في تدريس العلوم الاجتماعية ، مطابع التعليم العالي ، بغداد.
سلامة ، عبد الحافظ (2001) : تصميم التدريس ، ط1 ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، الأردن ، عمان.
عايش ، محمد زيتون (1996) : أساليب تدريس العلوم ، ط2 ، دار الشروق ، عمان.
عبس ، ابراهيم ، إشكالية الإعداد بين النظرية والخطاب ، مجلة تربوية ، كلية التربية – الجامعة اللبنانية بيروت – العدد 18، 1987.
عبيد، أحمد حسن : في فلسفة إعداد المعلمين وتنظيمه ، مجلة الجامعة المستنصرية ، بغداد ، العدد الأول ، 1991.
العبيدي ، صالح عبد اللطيف غازي خميس (1984) : تقويم طلبة الصفوف الرابعة خلال مدة التطبيق من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية ، خلاصة بحث متوفر على الموقع WWW.iraqacad.org .
عدس ، عبد الرحمن ، محي الدين توت (1986) : المدخل إلى علم النفس ، ط2، لندن ، دار جون واءيلي والأولاد.
علي ،عبد الكريم سليم ( 2006) : "بناء أداة لتقوم اداء طلبة معاهد إعداد المعلمات والمعلمين والفنون الجميلة للبنين والبنات المطبقين في المدارس الابتدائية في محافظة نينوى من قبل المدرس المشرف" ، مجلة التربية والعلم ، المجلد (13) ، العدد (2) ، ص249-271، كلية التربية ، جامعة الموصل ، العراق.
عودة ، أحمد سليمان (2010) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط4، دار الأمل ، الأردن.
اللقاني ، أحمد حسين وعلي الجمل ، معجم المصطلحات التربوية المعروفة في المناهج- وطرق التدريس ، المطبعة النموذجية للأوفست ، عالم الكتب ، ط1، القاهرة ، 1996.
المفتي ، أحمد أمين (1984) : سلوك التدريس ، مطبعة نهشة مصر ، مؤسسة الخليج العربي.
النعيمي ، عبد المنعم خيري (1990) : تقويم تدريس الطلبة المطبقين في كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، مطبعة الأمة ، بغداد.
Johnson D.jrising GR,Guide lines for teaching math usa , wasworth publishing company , 1972.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.