الصعوبات التي يواجهها طلبة معاهد الفنون الجميلة في انجازهم الاعمال الفنية من وجهة نظر مدرسيهم
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على أهم الصعوبات
التي تواجه الأعمال الفنية في معاهد الفنون الجميلة من بلدهم
وتتكون آراء المعلمين من مجتمع الدراسة من ذكور و
مدرسات الفنون في معاهد الفنون الجميلة للذكور والإناث
في مدينة بعقوبة ، بينما تكونت عينة الدراسة من (30) ذكر
ومعلمات الفنون في العام الدراسي 2014-2015.
وعليه تكون الباحثة قد وضعت استبانة مكونة من (15) فقرة و
اختبرت صحتها.
ووجدت الباحثة أن هناك عدد من الصعوبات
تواجه المصنفات الفنية وأهمها:
1. عدم توفر صالة للرسم والفنية الاخرى
أنشطة.
2. عدم كفاية الأموال المخصصة للأنشطة الفنية.
3. نقص الأدوات والتجهيزات الفنية اللازمة للقيام بذلك
أعمال فنية.
4. الفصول مزدحمة بالطلاب.
5. عدم اهتمام الطلاب بتوفير الأدوات الفنية اللازمة
داخل الفصل.
علاوة على ذلك وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة
الأتى:
- على وزارة التربية والتعليم توفير معاهد الفنون الجميلة
بالأدوات الفنية المطلوبة بالإضافة إلى تقديم الدعم المالي.
- في محو الأنشطة الفنية اللامنهجية من أجل
تصعيد دافع الطلاب نحو الفنون.
المراجع
.اٌج١برٟ ، ػجذ اٌشصاق رٛف١ك ، صوش٠ب اٌخٌٟٛ )1977 )االؽظبء اٌٛطفٟ ٚاالعزذالٌٟ
، داس اٌىزت اٌغبِؼخ اٌّغزٕظش٠خ ، ثغذاد .
.ؽٕب ، اثشا٘١ ُ٠ٛعف )1977 )طؼٛثبد اٌذاسع١ٚ ٓاٌّؼٍّ١ٚ ٓاٌّششف١ ٓفٟ ِششٚع
ِؾٛ االِ١خ االٌضاِٟ فٟ لؼبء اٌؾّذأ١خ ٚؽٌٍُٛٙ اٌّمزشؽخ ٌٙب ، سعبٌخ ِبعغز١ش غ١ش
ِٕشٛسح ، وٍ١خ اٌزشث١خ ، عبِؼخ ثغذاد .
.س٠ذ ، ٘شثشد ، رشث١خ اٌززٚق اٌفٕٟ )1975 ، )رشعّخ ٠ٛعف ِ١خبئ١ . ً
.س٠بع ، ػجذ اٌفزبػ )1974 )اٌزىٛ٠ ٓفٟ اٌفْٕٛ اٌزشى١ٍ١خ ، ؽ1 ،داس إٌٙؼخ اٌؼشث١خ ،
اٌمب٘شح .
.صلضٚق ، ف١ظً ؽغٓ )2007 )طؼٛثبد رذس٠ظ اٌزشث١خ اٌفٕ١خ فٟ اٌزؼٍ١ ُاٌؼبَ ِٓ
ٚعٙخ ٔظش اٌّؼٍّ١ ، ٓسعبٌخ ِبعغز١ش غ١ش ِٕشٛسح ، عبِؼخ اَ اٌمشٜ ، اٌٍّّىخ اٌؼشث١خ
اٌغؼٛد٠خ .
.عبٌُ ، ِؾّذ ػض٠ض ٔظّٟ )1966 ، )االثذاع اٌفٕٟ ، ِإعغخ شجبة اٌغبِؼخ ٌٍطجبػخ
ٚإٌشش ، ِىزجخ ِظش ، اٌمب٘شح .
.عبٌُ ، ِؾّذ ؽغبْ )1998 ، )اٌٛظ١فخ اٌزشثٛ٠خ ٌٍفٓ ٚٚالؼٙب اٌؾبٌٟ ، ِغٍخ اٌزشث١خ ،
اٌؼذد 125 ، اٌٍغٕخ اٌمطش٠خ ٌٍزشث١خ ٚاٌضمبفخ ٚاٌؼٍَٛ .
.ػجذ اٌٙبدٞ ، ٔج١ٚ ًآخشْٚ )2001 ،)اٌفٓ ٚاٌّٛع١مٝ ٚاٌذساِب فٟ رشث١خ اٌطفً ، ؽ1
، دسا طٕؼبء ٌٍٕشش ٚاٌزٛص٠غ ، األسدْ .
.ػجذ اٌٙبدٞ ٚآخشْٚ )2000 ، )ثؾء اٌزؼٍُ ٚطؼٛثبرٗ ، ؽ1 ، داس األٚائً ٌٍٕشش ،
األسدْ .
.اٌؼزَٛ ، ِٕزس عبِؼ )2013 ، )اٌّشىالد اٌزٟ رٛاعٗ ِؼٍّٟ ِٚؼٍّبد اٌزشث١خ اٌفٕ١خ
فٟ ِؾبفظخ عشػ ، اٌّغٍخ االسدٔ١خ ٌٍفْٕٛ ، اٌّغٍذ 56 ، اٌؼذد4 .
.ػالَ ، ٌ١( ٍٝ2001 ، )اٌزشث١خ اٌفٕ١خ اٌؾذ٠ضخ ، ِغٍخ اٌزشث١خ ، اٌؼذد 2 ، عبِؼخ لطش .
.اٌغش٠ت ، سِض٠خ )1977 ، )اٌزمٛ٠ٚ ُاٌم١بط إٌفغٟ ٚاٌزشثٛٞ ، ِىزجخ االٔغٍٛ
اٌّظش٠خ ، اٌمب٘شح .
.فإاد ، ػجذ اٌٍط١ف )1967 ، )إٌّب٘ظ ٚأعغٙب ٚرطج١مٙب ٚرمٛ٠ ُأصش٘ب ، اٌمب٘شح،
ِىزجخ ِظش .
.اٌىٕبٟٔ ، ػب٠ذ وش٠( ُ2009ِ ، )مذِخ فٟ االؽظبء ٚرطج١مبد Spss ، ؽ1 ،داس
اٌؼ١بء ٌٍطجبػخ ٚاٌزظّ١ ، ُإٌغف .
)) 15ِ.بٌٕض ، فش٠ذس٠ه )1993 )اٌشعُ و١ف رززٚلٗ ،
ػٕبطش اٌزىٛ٠ ٓ
))
رشعّخ ٘بدٞ
اٌطبئٟ ، ؽ1ٚ ، صاسح اٌضمبفخ ٚاالػالَ ، داس اٌشإْٚ اٌضمبف١خ اٌؼبِخ ، ثغذاد .
ِٛ .عٝ ، عؼذٞ ٌفزٗ )1992ِٙ )بساد فٟ اٌزذس٠ظ ٚاٌزذس٠ت ، عبِؼخ ثغذاد ، ثغذاد .
ِ .غٍخ اٌزشث١خ )1991 )اٌزشث١خ اٌفٕ١خ ٚدٚس٘ب فٟ رشث١خ االثٕبء ، اٌؼذد 99 ، اٌغٕخ
. )20(
.إٌم١ت ، ػجذ إٌّؼُ خ١شٞ )1990 )رمٛ٠ ُرذس٠ظ اٌطٍجخ اٌّطجم١ ٓفٟ وٍ١خ اٌفْٕٛ
اٌغّ١ٍخ ، سعبٌخ ِبعغز١ش غ١ش ِٕشٛسح ، عبِؼخ ثغذاد .
Faculty , guiding and abther (1972) famous artists painting
course , still and perspective .
Littre , Emille : Dictionairedelalanguefroncaiso , Paris ,
Gollimaraol , Hachette , 1987 , P.54 .
Helvacl (2012) Theeroretical and practice Errors at Elementary
Art Education . In 4th WORLD CONFENCE ON Educational
Sciences (WCES – 2012) 02-05 February 2012 Barcelona , Procedia
– Social and Behavioral Sciences . Spain .
Bower of Klopper (2011) The classroom practice of creative
Arts Education in NSW primary schools : A Descriptive Account ,
International Journal of Education , the Arts , 12 (10111) , 1-26
Australia .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث النفسية والتربوية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.