توظيف الحروف في تنمية مهارة الرسم لدى طالبات المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
الرسمالملخص
ملخص البحث :
استهدف البحث الحالي الى معرفة مدى الاستفادة من : " توظيف الحروف في تنمية مهارة الرسم لدى طالبات المرحلة المتوسطة" ولتحقيق هدف البحث الوحيد وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية:"لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) في متوسط معدل الاختبارات المتسلسلة السبعة في مهارة الرسم بعدياً للمجموعتين التجريبية التي تدرس بتوظيف الحروف الانكليزية،والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية.
وتحدد البحث بطالبات المرحلة المتوسطة، الصف الاول متوسط ،وبالعام الدراسي 2016-2017م، توظيف حروف اللغة الانكليزية ؛ لتنمية مهارة الرسم .
اختارت الباحثة المنهج التجريبيي لتحقيق هدف البحث ، وكان مجتمع البحث طالبات المرحلة المتوسطة ،وبالسحب العشوائي البسيط ، مثلت متوسطة ام سلمة للبنات الصف الاول متوسط عينة البحث ، فكانت شعبة (أ) مجموعة تجريبية وبلغ عدد طالباتها (40) طالبة ، وشعبة (ب) مثلت المجموعة الضابطة المتكونة من (40) طالبة ، وبعد توظيف الحروف في تنمية مهارة الرسم وتحليل الرسوم السبعة لكل طالبة ، بالاعتماد على الاداة التي حددتها الباحثة ، واستعمال الوسائل الاحصائية الملاءمة ، اثبتت النتائج تفوق المجموعة التجريبيبة على الضابطة .
وتوصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات وهي : "ان توظيف الحروف الانكليزية ، اسلوب ناجح في تنمية مهارة الرسم لدى طالبات المجموعة التجريبية وان توظيف الحروف الانكليزية يدلل على وفرة الأفكار الابتكارية التي تقدمها الطالبات،مع إمكانية استثمار هذه التوظيف في تنمية مهارات فنية اخرى،اما التوصيات التي توصلت اليها الباحثة فهي :تحفيز مدرسات المادة في توظيف الحروف لتنمية مهارة الرسم لدى الطالبات،ومحاولة تدريب طالبات المجتمع على توظيف تقنية لرسم هذه ،وحث المدرسات والطالبات على ابتكار تقنيات اخرى مبنية على فكرة هذا البحث، واختتمت الباحثة بحثها بمجموعة من المقترحات وهي :اجراء بحث مماثل بتوظيف الحروف الانكليزية على الطلاب ،واجراء بحث مماثل بتوظيف الحروف الانكليزية على مجتمعات اخرى ،كما اقترحت بناء برنامج متكامل في استعمال تقنيات لتنمية مهارة الرسم لدى الطلبة في أي مجتمع كان.
المراجع
المصادر والمراجع :
• ابن منظــور (د.ت) " لسان العرب " المجلد 4،5 بيروت ، دار صادر للطباعة والنشر.
• الأزهري ، أبي منصور محمد بن أحمد (د. ت ) تحقيق عبد السلام هارون " تهذيب اللّغة " مراجعة محمد علي النجار .
• البكري ،سامر عوني رزوقي (2005)" تصميم تعليمي لتنمية مهارة الرسم الكاريكاتيري لطلبة أقسام التربية الفنية" (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى.
• البهرزي،مثنى ابراهيم عزيز (2011) " تأثير المدرس الرسام في تطوير القدرات الفنية لطلبة الصف الثاني المتوسط" (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية الاساسية ، جامعة ديالى.
• حجازي ، محمود فهمي ( 1997 ) " اللّغة العربية في القرن الواحد والعشرين " ط 2 ، منشورات دمشق ، سوريا.
• الخولي ، وليم ( 1976 ) " الموسوعة المختصرة فــي علم النفـس والطــب العقلـــي (معجم إنكليزي ـ عربي ) " دار المعارف المصرية .
• رزوق،أسعد(1977)"موسوعة علم النفس " ط 1، مطابع الشروق ، بيروت ، لبنان.
• شحاتة ، حسن السيد ، والنجار ، زينب (2003) " معجم المصطلحات التربوية والنفسية " ط2 ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
• عزيز ، سيف سعد محمود (2014)" فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التعبير الابداعي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس العلمي" ( اطروحة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية (ابن رشد) للعلوم الانسانية ، جامعة بغداد.
• العمر ، مثنى عبد الرزاق( 2001 )" منهجية البحث العلمي دراسة في مناهج العلوم مع تركيز على المنهج التجريبي"المكتبة الوطنية،كلية التربية للبنات،جامعة بغداد.
• لفته ، محمد سعدي (2001) ، أثر برنامج التخطيط في أداء طلبة قسم التربيـــــة الفنية " مجلة كلية المعلمين " ع29.
• اللقاني ، أحمد حسن ، والجمل ، علي ( 1996 ) " معجم المصطلحات التربوية لمعرفة فن المناهج وطرق التدريس " ط 2 ، عالم الكتب ، القاهرة .
• وليد ،مطر (2005) " فن الرسم في العصر الحديث "(رسالة ماجستير غير منشورة) كلية الفنون الجميلة ، جامعة الاسكندرية .
• وليم ،بيك (1997) " فن الرسم عند قدماء المصريين " ترجمة مختار الويفي ، الدار المصرية اللبنانية .
• Good, Garter, V (1973) " Dictionary of Education" third edition, Mc, Graw – Hill book Co. New York.
• Likert, R- And Others (1934) "A simple and Reliable method of Scoring the Thurston Attitude series" journal of Social Psychology, Vol. 5, No. 3.
• Webster's Sevent New (1972)" Collegiate Dictionary" G- 4 Marian Company, U. S. A.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.