تقويم كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي على وفق معايير تصميم وانتاج الانفوجرافيك
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/87/1الملخص
هدف البحث الحالي الى تقويم كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي وفق معايير تصميم وانتاج الانفوجرافيك ومن اجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار المنهج الوصفي(تحليل المحتوى) وحدد مجتمع البحث بكتاب الفيزياء للمرحلة الاعدادية الرابع العلمي, المقررة للعام الدراسي 2020-2019 ـ اما عينة البحث فكانت جميع الرسوم والاشكال والمخططات المتضمنة في هذا الكتاب.
تم اعداد اداة التحليل المتمثلة بقائمة معايير تصميم وانتاج الانفوجرافيك المكونة من مجالين هما(التصميم التربوي للاتفوجرافيك) ويحوي ثلاث معايير رئيسية و(14) معيار فرعي ـ و(التصميم الفني للانوجرافيك) ويحتوي على (7) معايير رئيسة و (37) معيار فرعي ، وبذا تكونت الاداة من (10) معايير رئيسة و(51) معيارا فرعيا موزعة على المجالين.
بعد التأكد من الصدق الظاهري للأداة و وثبات التحليل ، اعتمدت في تحليل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية للعام الدراسي(2019-2020) .
اظهرت نتائج التحليل إن كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي :
- حقق خمسة معايير من المعايير العشر الرئيسة .
- ان المعيار الثالث في المجال الاول(التصميم التربوي للانفوجرافيك) و المعيار السادس والسابع والثامن في المجال الثاني(التصميم الفني للانفوجرافيك) الاقل تحقيقا .
- ان المعيار الثاني في المجال الاول (التصميم التربوي للانفوجرافيك) و المعيار الرابع والخامس في المجال الثاني(التصميم الفني للانفوجرافيك) الاكثر تحقيقا.
وفي ضوء نتائج البحث وضعت مجموعة من التوصيات والمقترحات فضلا عن اقتراح تصاميم مثالية للانفوجرافيك لتضمينها في كتب الفيزياء للصف الرابع العلمي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.