فاعلية التدريس بأستراتيجية سوم (( SWOM في التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • م.م. سارة ناطق عدنان

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/18

الملخص

الملخص

يهدف البحث الى معرفة  فاعلية استراتيجية سوم  Swom في التفكير الابتكاري لدى طالبات الاول المتوسط في الرياضيات وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات اللواتي درسن على وفق استرتيجية ( سوم SWOM) ودرجات الطالبات اللواتي درسن على وفق (الطريقة المعتادة) في اختبار التفكير الابتكاري ). تكونت عينة البحث من (60) طالبة وزعت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددها (30) طالبة والأخرى ضابطة بلغ عددها (30) طالبة ، جرى تدريس المجموعة الاولى على وفق استرتيجية سوم SWOM ، في حين جرى تدريس المجموعة الثانية على وفق الطريقة المعتادة في التدريس , وتم مكافأة مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات . أعدت الباحثتان اختبار للتفكير الابتكاري،  تألف من (25) فقرة من نوع الفقرات المقالية ، وقد تم التحقق من صدقه ، وحسب معامل ثباته . طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي ( 2019_ 2020) ، وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS ،أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية في اختبار التفكير الابتكاري ككل وفي كل قدراته لصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء النتائج توصي الباحثتان بعدد من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. سارة ناطق عدنان, "فاعلية التدريس بأستراتيجية سوم (( SWOM في التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات", jfath, م 25, عدد 4, ص 384–399, 2023.