أثر الأنشطة الفنية في تنمية مهارات تصاميم الخط والزخرفة (المطبوعات- برنامج فوتوشوب انموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/26/1/17الكلمات المفتاحية:
الأنشطة الفنية ، تنمية ، تصميم ، خط وزخرفة ، مطبوعاتالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى تعرف أثر الانشطة الفنية في تنمية مهارات التصميم (مطبوعات ببرنامج حاسوبي – الفوتوشوب انموذجاً ) في مادة الخط والزخرفة لطالبات المرحلة الثالثة (قسم التصميم الطباعي ) معهد الفنون الجميلة (بنات ) ديالى ،للعام الدراسي 2018- 2019.
وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته مثل هذه الدراسة، وقد تمثل مجتمع البحث وعينة البحث بطالبات المرحلة الثالثة - تصميم طباعي .
وقد قامت الباحثة بتوزيع العينة عشوائيا الى مجموعتين الاولى تجريبية تكونت من (10) طالبات ودرست باستخدام برنامج حاسوبي والثانية ضابطة تكونت من (10) طالبات درست بالطريقة الاعتيادية.
أعدت الباحثة استبانة تقويم مهاري للتصاميم المنجزة من قبل المجموعتين ، اذ تكونت الاستبانة من (10)فقرات ،وقد حددت الدرجة المعيارية معياراً للقياس والملاحظة ،إذ كان تقدير الدرجات(5)لتمثل (1)ضيف (2)متوسط(3)جيد (4)جيد جدا (5)امتياز ،وقد حددت الدرجة الكلية للاستمارة بـــــ (50) درجة ،اذ تحصل الطالبة على (50) درجة بعد تقويم أدائه على المنجز الواحد ،حيث يتطلب من افراد العينة اداء عملين من المطبوعات التي تخص مادة الخط والزخرفة .
و توصلت نتائج الدراسة ان استخدام الانشطة الفنية في تنمية مهارات التصميم (المطبوعات)واثرها في الاداء المهاري في مادة الخط والزخرفة اكبر فعالية من التي تركتها الطريقة الاعتيادية المتبعة في تدريس مادة الخط والزخرفة.
المراجع
الاغا ،احسان ، البحث التربوي ،مطبعة المقداد ،غزة، ط 1 ،1997.
الحديثي ، لبنى علي حسين ، دور وسائل التصميم الجرافيكي المطبوع في رفع درجة الوعي بأهمية الأطراف الصناعية في الأردن، كلية العمارة والتصميم ،(رسالة ماجستير غير منشورة ) ، جامعة الشرق الأوسط ، 2019
بغيدة ,ابراهيم فوزي وعبد الحميد ،محمد ابراهيم ،الانشطة الفنية كمدخل لتنمية بعض مهارات الجغرافية لدى طفل الروضة ،جامعة بور سعيد ،مصر ،2012
بهية ،عبد الرضا ، وأخرون ، الخط العربي والزخرفة ،للصف الثالث قسم التصميم ،معاهد الفنون الجميلة ،مديرية العامة للمناهج ،ط2، 2014.
الحسيني ، اياد، حسين عبدالله ، تصميم حرف طباعي وفق النسبة الذهبية ،مجلة الاكاديمي ، 40 ، ط 1، 2002 .
الحيلة ،محمد محمود، حقيبة من الحقائب التعليمية ،دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، ط 1 ، 2004 .
الرازي ،محمد بن أبي بكر عبد القادر ، مختار الصحاح ،دار الرسالة ،الكويت ،1982.
الزغبي ،سهيل ،عبد الرحمن مجدولين "فاعلية مركز رعاية الموهوبين والموهوبات من وجه نظر الطلبة الملتحقين به في منطقة نجران –السعودية "، المجلة العربية لتطوير التفوق ،المجلد الثاني ،العدد (2) ، 2011.
زيتون ،عايش محمود ، اساليب تدريس العلوم ،الطبعة العربية الاولى ، الاصدار الرابع ،دار الشروق للنشر ،عمان ، 2004.
السعود، خالد محمد ، مناهج التربية الفنية بين النظرية والبيداغوجيا ، ط1.عمان ، دار وائل للنشر ، 2010 .
صلاح الدين عرفة محمود، مفهومات المنهج الدراسي والتنمية المتكاملة في المجتمع الايدولوجي النظرية والتطبيق ، دار الشروق ,عمان ، الاردن ، ط 1 ، 2006.
عايش ،أحمد جميل ،أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية ،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان ، 2008 .
غزوان ، معتز عناد ، فاعلية النقطة و دلالاتها في التصميم الطباعي : الملصق أنموذجا، مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية ، مج2،ج2، جامعة بابل ، 2012 .
محمد ، نصر الدين رضوان ،الاحصاء الاستدلالي في علوم التربية البدنية والرياضة ،ط1،دار الفكر العربي ،2003.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.