تقييم برامج التعليم الالكتروني في المواد العلمية من وجهة نظر طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • هند هادي رعيد وزارة التربية / المديرية العامة لتربية ديالى
  • عفراء صبري محمد وزارة التربية / المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/26/1/19

الكلمات المفتاحية:

برامج , التعليم الالكتروني ,المواد العلمية . المرحلة الاعدادية

الملخص

    هدفت هذه الدراسة الى تقييم برامج التعليم الالكتروني في المواد العلمية من وجهة نظر طلبة المرحلة الاعدادية . ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم منهج البحث الوصفي من خلال تصميم استبيان مكون من (17) فقرة موزعة على (3) مجالات (الحضور التعليمي, الحضور الادراكي, الحضور الاجتماعي). وحدد مجتمع البحث بطلبة المرحلة الاعدادية ممن يدرسون المواد العلمية (الفيزياء , الكيمياء, الاحياء ) في مدارس مركز مدينة بعقوبة للعام الدراسي (2020-2021) . وبعد التأكد من صدق وثبات الاداة , تم تطبيق اداة الاستبيان على عينة مكونة من (370) طالب وطالبة موزعين على مراحل التعليم الاعدادي وهي (الرابع العلمي والخامس والسادس الاحيائي والسادس التطبيقي) . استخدمت الباحثتان عدة وسائل احصائية لغرض معالجة البيانات وتحليلها وتفسيرها (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية , اختبار t-test لعينتين مستقلتين).

   توصل البحث الى عدة نتائج اهمها :

1 -  كان مستوى تقييم المحور الاول (الحضور التعليمي) بين متوسط ومنخفض.

2 – كان مستوى تقييم المحور الثاني (الحضور الادراكي) بين مرتفع ومتوسط.

3 – كان مستوى تقييم المحور الثالث (الحضور الاجتماعي) بين متوسط ومنخفض.

4 – هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط مستوى تقييم الطلاب والطالبات لصالح المجموعة الاعلى في المتوسطات وهي الطالبات.

    وفي ضوء نتائج البحث وضعت مجموعة من التوصيات والمقترحات اهمها: اعداد دليل لمدرسي المواد العلمية لاستخدام احدث البرامج التعليمية الالكترونية ودمجها مع المواد الدراسية الخاصة بكل مرحلة داخل الفصل الدراسي, اجراء بحوث حول تقييم تجارب التعليم الالكتروني في بعض الدول والاستفادة من الايجابيات وتجنب السلبيات. 

المراجع

– آل محيا, عبد الله بن يحيى (2020) " اثر تطبيق اطار مجتمع الاستقصاء (COI) في مقرر تعلم الكتروني مدمج على تنمية مهارة التفكير الناقد " , المجلة التربوية , العدد 76 .

– الحيلة : محمد محمود , " تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق " , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , ط4

- المحمودي: محمد سرحان علي ," مناهج البحث العلمي " , مكتبة الوسطية للنشر والتوزيع ,ط3 , 2019م ,صنعاء .

– النبهان , مسلم محمد جاسم (2013), " فاعلية التدريس باستخدام برامج الكترونية في تحصيل الفيزياء والميل نحوها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط " , رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية التربية في جامعة القادسية.

- الهمامي, حمد بن سيف, حجازي ابراهيم, 2020 " التعليم عن بعد مفهومه ادواته استراتيجياته دليل لصانعي السياسات في التعليم الاكاديمي والمهني والتقني" منظمة الامم المتحدة للتربية والتعليم اليونسكو, مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية .

– اليعقوبي, حيدر (2013): " القياس والتقويم في العلوم التربوية والنفسية رؤيا تطبيقية", مركز المرتضى للتنمية الاجتماعية, بغداد.

– خلف , زينب هادي, هاجر محمود علي ,(2010)" جوانب من التعليم الالكتروني", سلسلة ثقافة جامعية ,جامعة بغداد, مركز التطوير والتعليم المستمر, المجلد الثاني , العدد الاول.

- د ر غاريسون . اندرسون ,تيري, 2006 , " التعلم الالكتروني في القرن الحادي والعشرين " , ط1, مكتبة العبيكان

- دومي, حسن علي بني ,و قسيم محمد الشناق (2008) " معوقات التعلم الالكتروني في مادة الفيزياء من وجهة نظر المعلمين والطلبة ", مجلة العلوم التربوية والنفسية, المجلد9 , العدد 2

– شحاته, حسن , زينب النجار.2003 "معجم المصطلحات التربوية والنفسية " , الدار المصرية اللبنانية ,ط1 .

– شلوسر ,لي آيرز, سيمونسن ,مايكل . ترجمة نبيل جاد عزمي " نظريات التعليم عن بعد ومصطلحات التعليم الالكتروني " الجمعية الامريكية للتكنولوجيا والاتصالات التربوية AECTط2 , 2015 , مكتبة بيروت , مسقط .

- عبد الباري, لينا جمال علي, (2017)" دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الالكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان" رسالة ماجستير كلية العلوم التربوية , جامعة الشرق الاوسط.

– عبود, سالم محمد, جان سيريل فضل الله واخرون, (2008)" واقع التعليم الالكتروني ونظم الحاسبات واثره في التعليم في العراق" كلية بغداد للعلوم الاقتصادية , العدد 17.

- عودة, احمد (2005) " القياس والتقويم في العملية التدريسية " , دار الامل, اربد.

– غنيم : محمد عبد السلام ,2004 , " مبادئ القياس والتقويم النفسي والتربوي " غ/م, القاهرة.

- كوتس, كريس , واخرون (2020) " التعليم عن بعد في حالات الطوارئ في ( البحرين , العراق, روسيا) خلال جائحة كوفيد -19" ,دراسة دولية مقارنة , المجلة الدولية ادارة النظم البشرية, (PDF) Emergency Remote Education in Bahrain, Iraq, and Russia During the COVID-19 pandemic: A comparative case study (researchgate.net)

- محمد, كريمة عبد اللاه محمود, (1438ه) " تصور مقترح لتطوير كفايات التعلم الالكتروني الازمة لتدريس الفيزياء لدى معلمات المرحلة الثانوية" , مجلة العلوم التربوية , جامعة الملك خالد, العدد العاشر.

–R. Kay, J. li (2019) , Assessing the quality of online learning for secondary school students : the online learning evaluation scale , University of Ontario Institute of Technology (CANADA

التنزيلات

منشور

2023-06-11

كيفية الاقتباس

[1]
هند هادي رعيد و عفراء صبري محمد, "تقييم برامج التعليم الالكتروني في المواد العلمية من وجهة نظر طلبة المرحلة الاعدادية", jfath, م 26, عدد 1, ص 468–488, 2023.