ضحايا التنمر المدرسي وعلاقته بإساءة المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/26/3/4الكلمات المفتاحية:
ضحايا التنمر ، اساءة المعاملة الوالديةالملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على ضحايا التنمر وعلاقته بإساءة المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتكونت عينة الدراسة من (200) تلميذ وتلميذة من مدارس بعقوبة المركز ، وتحقيقا لاهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء مقياس ضحايا التنمر ومقياس الاساءة الوالدية وجرى استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين ، وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام معاملة ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين ، اظهرت النتائج وجود ضحايا للتنمر لدى تلاميذ المدارس الابتدائية ووجود فروق دالة احصائيا في مستوى ضحايا التنمرتبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور ، كما اظهرت النتائج وجود اساءة معاملة والدية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ووجود فروق دالة احصائيا حسب متغير الجنس ولصالح الذكور ، وان هناك علاقة ارتباطية طردية بين ضحايا التنمر واساءة المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
المراجع
-ابو الديار ، سعد (2012): سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج ، مركز تقويم وتعليم الطفل ، ط2 ، الكويت .
-ابو غزال ، معاوية (2010): الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي ، المجلة الاردنية في العلوم التربوية ،م5، العدد2.
-البدانية ، ذياب ( ٢٠٠2 ) سوء معاملة الأطفال الضحية المنسية ، ندوة علمية حول سوء معاملة الأطفال واستغلالهم غير المشروع ، المؤتمرالمنعقد في الرباط،الرياض، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
-اسماعيل ،أحمد السيد محمد ( ١٩٩٥) : مشكلات الطفل السلوكية وأساليب المعاملة الوالدية،الإسكندرية: دار الفكر الجامعي، ط (2).
-حجازي ، فتياني ابو المكارم ( 2000) : مدى فاعلية برنامج ارشادي في تخفيض حدة السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات .
-الحديدي ،مؤمن وجهشان ، هاني (2004 ) : اشكال وعواقب العنف ضد الاطفال ، ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر العربي الاول للوقاية من اساءة معاملة الاطفال في الاردن .
-حسين ، عبد العظيم (2007 ): سيكولوجية العنف المدرسي ، دار الجامعة ، الاسكندرية.
-الخفاجي ، ادهم رجب محمود (2015 ): اثر برنامج ارشادي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى ضحايا التنمر المدرسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، ماجستير اداب ، الجامعة المستنصرية ، العراق.
-الزهراني ، سعد سعيد (2003 ) : ظاهرة ايذاء الاطفال في المجتمع السعودي دراسة مقارنة ، وزارة الداخلية ، مركز مكافحة الجريمة ، السعودية .
-آل سعود، منيرة بنت عبد الرحمن ( ٢٠٠٥ ): إيذاء الطفل، أنواعه وأسبابه وخصائص المتعرضين له ،مركز الدراسات والبحوث ، الرياض ، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
-الشهري، علوان صالح (2011):العلاقة بين اساءة المعاملة الوالدية والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة تبوك ، جامعة مؤته.
شلتز، داون (1983) نظريات الشخصية ، ترجمة حمد دلي الكربولي وعبد الرحمن القيسي ، مطبعة جامعة بغداد.
-الطرح، علي – وآخرون :( 2004 ) العنف والمجتمع، دار قسنطينة للنشر ، الجزائر.
-العسالي، أديب، ( 2008 ): أساسيات حماية أطفال سورية من سوء المعاملة والإهمال، المعهد العالي للدراسات والبحوث السكانية، دمشق.
-العيسى ، بدر ( ١٩٩٩ ): سوء معاملة الطفل الكويتي، طرق الوقاية والعلاج، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، ع ( ٦٦ )، مجلس النشر العلمي: جامعة الكويت.
-فيركسون ، جورج اي ( 1991): التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس ، ترجمة هناء العكيلي، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد.
-فيلد ، ايفيلين (2004 ): حصن طفلك من السلوك العدواني والاستهزائي ، مكتبة جرير ، مترجم ، الرياض ، مكتبة جرير .
-قطامي ، نايفة ، الصارايرة ، منى (2009 ) : الطفل المتنمر ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .
-قطامي ، يوسف(2007): برنامج تهيئة البيئة التربوية للمعلم ، دار ديبونو للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
-كوفي انان (2003) : العنف ضد الاطفال.
WWW.Unicef.Org/Violecestudy/arbic/Profileindia.htm
-المسحر ،ماجدة احمد حسن (2007 ):اساءة المعاملة في مرحلة الطفولة كما تدركها طالبات الجامعة وعلاقتها بالاكتئاب ،جامعة الملك عبد العزيز.رسالة ماجستير غير منشورة ،جده ، السعودية.
-نيوبرغر، ايلي هو ، ترجمة رمو ،احمد ( ١٩٩٧ ) :إساءة معاملة الأطفال ، دمشق ، منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية .
-وزارة التربية (1998 ) : قانون وزارة التربية ،(34).
-وليد ، حمادة ، رزق امينة (2010 ):سوء معاملة الابناء واهمالهم وعلاقته بالتحصيل الدراسي ،مجلة جامعة دمشق ، المجلد 26 .
المصادر الاجنبية :
-Adair, V. A., Dixon, R. S. and Moore, D. W. (2000) Ask
your mother not tmake yummy Sandwiches Bullying in New Zealand secondary school. New: juornal Studies,35.
-Bandura,A(1986):Social Foundation of through and Action Asoial cognitive ,theory ,Englewood cliffs ,N,prentice HALL.
-Bandura,A.(1969)."Principles of Behavior Modification.New York Holt Reinhart Winston .
-Bowers, L. , Smith, P.K. & Binney, V.A. (1994) `Cohesion and Power in the Families of Children Involved in Bully/victim Problems at School', Journal of Family Therapy 14.
-Broidy, L. M., Nagin, D. S., Tremblay, R. E., Bates, J. E., Brame.B.Fergusson .D.Horwood (2003):Development trajectories : of childhood disriputive behavior :asix site cross-natinal study :39. .
-Dodge, K. A. &Coie , J. D. (1987). Social- Information Processing Factors in Reactive And proactive Aggression in children/s peer Group. Journal of personality and social psychology.
-Furlong, M. J., Sharkey, J. D., Felix, E. D., Tanigawa, D., and Greif-Green, J.( 2010), Bullying assessment: A call for
increased precision of self-reporting procedures. In S. R.. (53).
Gilbert,S.(1999), Study finds bullies and victims are more alike than different both group likely to be suffering from depression .Retireved.
Heino,KM,Frodj,S&Marthen Mm(2010),Adlescents perceptions of Bullying ,42 (168).
-Hjelle.L.Ziegler,D,(1992),personality theories, (3 ed),New York :McGrow.
-Home, A.M. & Orpinas, P. (2006). Bullying prevention: creating a positive school climate and developing social competence. Washington, DC: American Psychological Association.
-Hunter, S. C., Boyle, J. E., and Warden, D.( 2004). Help
amongst child and adolescent victims of peer-aggression
and bullying: The influence of school-stage, gened
victimisation, appraisal, and emotion. British Journal of
Educational Psychology, 74(3):
-Jordan, K., and Austin, J.( 2012). A review of the literature bullying in U.S. schools and how a parent–educator
partnership can be an effective way to handle bullyiying
Journal of Aggression, Maltreatment and Trauma, 21(4),
-Kaplan,R,M&Sassuzzo,D,P.(1982) .PsychologicalTesting Principales,Apllications and Fssus ,Goliforniai.Books 1 publishing company.
-Lodge, J & Frydenberg, E ‘(2006)The role of peer bystanders in school bullying: Positive steps towards promoting peaceable schools’ Theory into Practice. Vol 44 No. 4 .
-McNamara, B. and McNamara, F. (1997). Keys to dealing with bullies. Hauppauge, N Y : Barron's
-Nansel, T. R. , Overpeck, M., Pilla, R. S., Ruan, W. J., Simons-Morton, B. and Scheidt, P. (2001) Bullying behavior among US youth: Prevalence andassociation with psychosocial adjustment. Journa of the American Medical Association, 2094-210.
.-Olweus, D. (1993). Bullying at School: What we knowand what we can Do. Oxford: Blackwell.
-Pepler.D.,Craig (2006).W.Cumming ,J.PetrunkamKandGarwood ,s.( in press),'Moblizing Canada to promote relationship and prevent bullying- Randy ,A.Sansone,M.and Lori,A(2008)Bully victims;psychological and somatic Aftermaths,Clincal neuroscience.
Randy ,A.Sansone,M.and Lori,A(2008),Bully victims;psychological and somatic Aftermaths,Clincal neuroscience
-Rigby,K,slee,P&Cunningham,R,(1999)"Effects of Parenting on the peer relation Astrlian Adolescents"the journal of social personality ,139(3).
-Sciarra,D.T. (2004). School counseling: Foundations and professional issues. Belmont, CA: Thompson Brooks/Cole. Toblin, R. L., Schwartz, D.
-Smith, P. K. and Shu, S. (2000). What good school can do about bullying: findings from a survey in English school after a decade of research andaction. Childhood, 7.
Susan G , & Alan J . Feldman (1996): The Gale Encycholopedia of Psychology, Gale Research: United
States , PP. 64.
Salomone,K,O.(2007),Bullying in schools;Improving self-concept through group counseling for Adolescents who are targets of aggressors,state university of New York.
-Tattum,D & Lane,D(1989),Bullying in school stoke-0n-Trent :Trentham Books.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.