تأثير اسلوب التمرين المتسلسل في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/3/10الكلمات المفتاحية:
الاسلوب المتسلسل , مهارتي المناولة والتهديفالملخص
لقد هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير اسلوب التمرين المتسلسل في تعلم مهارة المناولة والتهديف بكرة القدم لطلاب الاول المتوسط , من خلال وحدات تعليمية خاصة بالأسلوب والبالغة عددها (12) وحدة تعليمية بزمن ( 90) دقيقة لكل وحدة تعليمية , واستعمل الباحث المنهج التجريبي لملائمة طبيعة البحث , حيث تم اختيار عينة البحث من طلاب الاول المتوسط للبنين والبالغ عددهم (20) طالب , في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم وحسب المنهج المتبع , وايضا اجراء الاختبارات القبلية وتطبيق المنهج , فبعد ذلك قام بأجراء الاختبارات البعدية لعينة الدراسة واستخدام الحقيبة التعليمة في معالجة البيانات واستخراج النتائج .
وتوصل الباحث الى الاستنتاجات التالية , ان اسلوب التمرين المتسلسل له فعالية وتأثير في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم لطلبة الاول المتوسط
وفي ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث الى ما يلي.
- التأكيد على الاسلوب المتسلسل في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم .
- اجراء دراسات اخرى في مهارات اخرى .
- القيام باستخدام اساليب اخرى في تعلم مهارات اساسية اخرى بكرة القدم .
المراجع
احمد امين فوزي ؛ سيكولوجية التعلم للمهارات الحركية الرياضية , ( الاسكندرية دار الوفاء للطباعة والنشر 2013) .
احمد زكي صالح ؛ علم النفس التربوي ، ط1 : ( بيروت ، عالم الكتب للطباعة والنشر ، 1995).
اسماعيل محمود طه ؛ التعلم الحركي بين النظرية والتطبيق , ط1 ( القاهرة دار الفكر العربي , 2018).
بعث عبد المطلب عبد حمزه ؛ تصميم وتقنيين بطاريتي اختبار ( بدنية – مهارية ) لاختبار ناشئ خماسي كرة القدم في بغداد باعمار ( 14- 16) سنة , ( جامعة بغداد كلية التربية الرياضية , رسالة ماجستير , 2011).
ثامر محسن اسماعيل واخرون ؛ الاختبار والتحليل بكرة القدم , ( الموصل , مطبعة جامعة الموصل , 1991).
جاسم محمد نايف الرومي ؛ اثر برنامج الالعاب الصغيرة والقصص الحركية في بعض القدرات البدنية والحركية لا طفال الرياض ، ( اطروحة دكتوراه ، جامعة الموصل كلية التربية الرياضية ، 1999 ).
سامي ملحم ؛ مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط1 : (عمان دار الميسرة للنشر والتوزيع , 2000).
سلمى زكي الناشف ؛ تكنلوجيا الرياضة ,ط1 ( عمان , الاردن , دار المناهج للنشر والتوزيع , 2015).
صالح عبدالله الزغبي وماجد محمد الخياط ؛ التعلم الحركي وتطبيقاته العلمية , ط1 ( الاردن عمان , دار الراية للنشر والطباعة , 2016).
عبد الله الكندري ، ومحمد احمد ؛ مناهج البحث العلمي في التربية الرياضية ط2 ، الكويت مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، 1999).
عبد علي نصيف , وقاسم حسن حسين ؛ مبادئ علم التدريب الرياضي ,ط1: (موصل دار الطباعة والنشر , 1988).
محسن علي وسلمان اعكاب ؛ ادوات البحث العلمي في التربية الرياضية , ط1 القاهرة دار الفكر العربي , 1999).
محمد صبحي حسانين ؛ القياس والتقويم في التربية الرياضية ,ط1, ج1, (القاهرة دار الفكر العربي , 1995 ).
مصطفى السايح محمد ؛ اتجاهات حديثة في تدريس التربية البدنية الرياضية ,ط1, ( القاهرة مطبعة الاشعاع الفنية , 2001).
مفتي ابراهيم ؛ الدفاع لبناء الهجوم لكرة القدم : ( القاهرة دار الفكر العربي , 1994).
نبيل شاكر محمود: معالم الحركة الرياضية والنفسية والمعرفية , ط1 : (العراق , مطبعة المتنبي ,2007) .
نغم حاتم حميد الطائي ؛ اثر استخدام اسلوب التعلم المكثف والموزع على مستوى الاداء والتطور في فعالية الوثب الطويل والاحتفاظ بها : ( رسالة ماجستير جامعة بغداد ى, كلية التربية الرياضية , 2000).
نوري الشوك ورافع الكبيسي ؛ دليل الباحث في كتابة الابحاث في التربية الرياضية :(بغداد , جامعة بغداد , 2014) .
هاني الدسوقي ابراهيم ؛ الحديث في الوسائل المعينة والاجهزة الرياضية , ط1 ( الاسكندرية , دار الوفاء للطباعة والنشر , 2013).
وجيه محجوب ؛ طرائق البحث العلمي ومناهجه : ( الموصل , دار الكتب للطباعة والنشر , 1988).
يوسف قطامي ؛ سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي : ( الاردن , دار الشروق للنشر والتوزيع , 1998).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.