تأثير اسلوب التمرين المتسلسل في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم

المؤلفون

  • فرات سعدالله جبار جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية
  • رشيد عنان جواد جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • منخي طعمة سلمان جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/3/10

الكلمات المفتاحية:

الاسلوب المتسلسل , مهارتي المناولة والتهديف

الملخص

لقد هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير اسلوب التمرين المتسلسل في تعلم مهارة المناولة والتهديف بكرة القدم لطلاب الاول المتوسط , من خلال وحدات تعليمية خاصة بالأسلوب  والبالغة عددها (12) وحدة تعليمية  بزمن ( 90) دقيقة لكل وحدة تعليمية , واستعمل الباحث المنهج التجريبي لملائمة طبيعة البحث , حيث تم اختيار عينة البحث  من طلاب الاول المتوسط للبنين  والبالغ عددهم (20) طالب ,  في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم  وحسب المنهج المتبع , وايضا اجراء الاختبارات القبلية وتطبيق المنهج , فبعد ذلك قام بأجراء الاختبارات البعدية لعينة الدراسة واستخدام الحقيبة التعليمة في معالجة البيانات واستخراج النتائج .

وتوصل الباحث الى الاستنتاجات التالية , ان اسلوب التمرين المتسلسل له فعالية  وتأثير في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم لطلبة الاول المتوسط

وفي ضوء الاستنتاجات يوصي الباحث الى ما يلي.

  1. التأكيد على الاسلوب المتسلسل في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم .
  2. اجراء دراسات اخرى في مهارات اخرى .
  3. القيام باستخدام اساليب اخرى في تعلم مهارات اساسية اخرى بكرة القدم .

المراجع

احمد امين فوزي ؛ سيكولوجية التعلم للمهارات الحركية الرياضية , ( الاسكندرية دار الوفاء للطباعة والنشر 2013) .

احمد زكي صالح ؛ علم النفس التربوي ، ط1 : ( بيروت ، عالم الكتب للطباعة والنشر ، 1995).

اسماعيل محمود طه ؛ التعلم الحركي بين النظرية والتطبيق , ط1 ( القاهرة دار الفكر العربي , 2018).

بعث عبد المطلب عبد حمزه ؛ تصميم وتقنيين بطاريتي اختبار ( بدنية – مهارية ) لاختبار ناشئ خماسي كرة القدم في بغداد باعمار ( 14- 16) سنة , ( جامعة بغداد كلية التربية الرياضية , رسالة ماجستير , 2011).

ثامر محسن اسماعيل واخرون ؛ الاختبار والتحليل بكرة القدم , ( الموصل , مطبعة جامعة الموصل , 1991).

جاسم محمد نايف الرومي ؛ اثر برنامج الالعاب الصغيرة والقصص الحركية في بعض القدرات البدنية والحركية لا طفال الرياض ، ( اطروحة دكتوراه ، جامعة الموصل كلية التربية الرياضية ، 1999 ).

سامي ملحم ؛ مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط1 : (عمان دار الميسرة للنشر والتوزيع , 2000).

سلمى زكي الناشف ؛ تكنلوجيا الرياضة ,ط1 ( عمان , الاردن , دار المناهج للنشر والتوزيع , 2015).

صالح عبدالله الزغبي وماجد محمد الخياط ؛ التعلم الحركي وتطبيقاته العلمية , ط1 ( الاردن عمان , دار الراية للنشر والطباعة , 2016).

عبد الله الكندري ، ومحمد احمد ؛ مناهج البحث العلمي في التربية الرياضية ط2 ، الكويت مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، 1999).

عبد علي نصيف , وقاسم حسن حسين ؛ مبادئ علم التدريب الرياضي ,ط1: (موصل دار الطباعة والنشر , 1988).

محسن علي وسلمان اعكاب ؛ ادوات البحث العلمي في التربية الرياضية , ط1 القاهرة دار الفكر العربي , 1999).

محمد صبحي حسانين ؛ القياس والتقويم في التربية الرياضية ,ط1, ج1, (القاهرة دار الفكر العربي , 1995 ).

مصطفى السايح محمد ؛ اتجاهات حديثة في تدريس التربية البدنية الرياضية ,ط1, ( القاهرة مطبعة الاشعاع الفنية , 2001).

مفتي ابراهيم ؛ الدفاع لبناء الهجوم لكرة القدم : ( القاهرة دار الفكر العربي , 1994).

نبيل شاكر محمود: معالم الحركة الرياضية والنفسية والمعرفية , ط1 : (العراق , مطبعة المتنبي ,2007) .

نغم حاتم حميد الطائي ؛ اثر استخدام اسلوب التعلم المكثف والموزع على مستوى الاداء والتطور في فعالية الوثب الطويل والاحتفاظ بها : ( رسالة ماجستير جامعة بغداد ى, كلية التربية الرياضية , 2000).

نوري الشوك ورافع الكبيسي ؛ دليل الباحث في كتابة الابحاث في التربية الرياضية :(بغداد , جامعة بغداد , 2014) .

هاني الدسوقي ابراهيم ؛ الحديث في الوسائل المعينة والاجهزة الرياضية , ط1 ( الاسكندرية , دار الوفاء للطباعة والنشر , 2013).

وجيه محجوب ؛ طرائق البحث العلمي ومناهجه : ( الموصل , دار الكتب للطباعة والنشر , 1988).

يوسف قطامي ؛ سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي : ( الاردن , دار الشروق للنشر والتوزيع , 1998).

التنزيلات

منشور

2023-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
فرات سعدالله جبار, رشيد عنان جواد, و منخي طعمة سلمان, "تأثير اسلوب التمرين المتسلسل في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم", jfath, م 27, عدد 3, ص 204–216, 2023.