الخصائص المميزة لرسوم تلاميذ الصف الخامس الابتدأئي ( دراسة مقارنة )
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/18/1/10الملخص
اسѧѧتھدف البحѧѧث الحѧѧالي التعریѧѧف بالخصѧѧائص الممیѧѧزة لرسѧѧوم تلامیѧѧذ وتلمیѧѧذات
الصفوف الخامسة الابتدائیة فضلا ً عن المقارنة بینھما في تلك الخصائص.
وقد طبقت ھذه الدراسة على عینѧة مѧن تلامѧذة الصѧفوف الخامسѧة الابتدائیѧة ومѧن كѧلا
الجنسین بلغ تعدادھا (٢٠٠ (تلمیذا ً وتلمیذة وبواقع (١٠٠ (تلمیذ و(١٠٠ (تلمیذة بعمر
(١١ (سѧنة سѧحبت بالطریقѧѧة العشѧوائیة مѧѧن أربѧع مѧѧدارس ابتدائیѧة فѧѧي مركѧز مدینѧѧة
بعقوبة.
استخدمت في ھذه الدراسة أداة بحث واحدة وھي أداة تحلیل رسوم الأطفال وقد أعدتھا
أنسѧام أیѧاد علѧي الصѧالحي ضѧمن متطلبѧات رسѧالة الماجسѧتیر (أثѧر نѧوع الألѧوان فѧي
التعبیر الفني لتلامذة الصف الخامس الابتدائي)
توصلت الباحثة إلى الآتي:
١ .إن رسѧوم تلامیѧذ الصѧف الخѧامس الابتѧدائي بعمѧر (١١ (سѧنة تتمیѧز بعشѧرین
خاصѧѧیة ممیѧѧزة ھѧѧي یرسѧѧم نباتѧѧات، یرسѧѧم بخطѧѧوط مسѧѧتقیمة، یرسѧѧم الأشѧѧخاص، لا
یستخدم أدوات ھندسیة، یرسم الأشكال ببعدین، یرسم بتفاصیل قلیلѧة، یسѧتخدم الألѧوان
النقیة، عدد خط الأرض واحد، اتجѧاه الأشѧكال امѧامي، یرسѧم وفѧق الحقیقѧة البصѧریة،
یѧوزع الأشѧكال علѧى جѧانبي الصѧورة، یسѧتخدم أكثѧر مѧن (٦ (ألѧوان، یسѧتخدم اللѧون
الأصѧѧفر، یسѧѧتخدم اللѧѧون القھѧѧوائي، مسѧѧاحة الأشѧѧكال متوازنѧѧة، الأشѧѧكال لھѧѧا علاقѧѧة
بالموضوع، یستخدم اللون الأزرق، یرسم بخطوط أفقیة، یستخدم التكرار فѧي الشѧكل،
حركة الأشكال جامدة.
٢ .تمیѧѧزت رسѧѧوم تلمیѧѧذات الصѧѧف الخѧѧامس الابتѧѧدائي بعمѧѧر (١١ (سѧѧنة بѧѧذات
الخصائص التي تمیزت بھا رسوم تلامیذ الصف الخامس الابتدائي وبعمر (١١ (سѧنة
إلا أنھا اختلفت عنھا في الترتیب (جدول-٢.(
٣ .وجود اختلافات ذات دلالة معنویة بمستوى (٠٥.٠ (بѧین الخصѧائص الممیѧزة
لرسѧѧѧوم تلامیѧѧѧذ وتلمیѧѧѧذات الصѧѧѧف الخѧѧѧامس الابتѧѧѧدائي وبعمѧѧѧر (١١ (سѧѧѧنة فѧѧѧي (٥ (
خصائص ممیزة فقط وھي: لا یستخدم أدوات ھندسیة، یرسم بخطوط مستقیمة، یرسم
الأشكال ببعدین، یرسم بتفاصیل قلیلة، یستخدم الألوان النقیة.
المراجع
١ -إسماعیل، سعاد خلیل (١٩٧٥ (مطالب التنمیة على محتوى التربیة في
الوطن العربي، مجلة التربیة الجدیدة، ع ٧ ،كانون الأول.
٢ -إسماعیل، علي فھمي (١٩٥٨ (مدخل إلى علم النفس، القاھرة، مكتبة
الجامعي الحدیث.
٣ -إسماعیل، محمد عماد الدین (١٩٨٦ (الأطفال مرآة المجتمع، مطابع
الرسالة، الكویت.
٤ -البسیوني، محمود (١٩٥٨ ،(سیكولوجیة رسوم الأطفال، دار المعارف،
مصر.
٥ -البسیوني، محمود (١٩٦٣ ،(أصول التربیة الفنیة، دار المعارف، مصر.
٦ -البسѧѧѧѧیوني، محمѧѧѧѧود (١٩٦٥ ،(الفѧѧѧѧن وتنمیѧѧѧѧة السѧѧѧѧلوك الاجتمѧѧѧѧاعي، دار
المعارف، مصر.
٧ -الجبѧѧوري، محمѧѧود شѧѧاكر (١٩٨٦ ،(التربیѧѧة الفنیѧѧة ومضѧѧامینھا التربویѧѧة،
ع٢١٥ ،الموسوعة الصغیرة.
٨ -جودي، محمد حسین (١٩٩٧ ،(تعلیم الفن للأطفال، ط ، دار صفاء للطباعة
والنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
٩ -حسن، مصطفى محمد عبد العزیز (١٩٩٩ (سیكولوجیة التعبیر الفني عند
الأطفال، ط٢ ،مكتبة الأنجلو المصریة، القاھرة.
١٠ -حسین، حسن (١٩٦٠ ،(التعبیر الفني والتربیة، مكتبة النھضة العربیة،
مصر.
١١ -حمѧѧѧادي، عѧѧѧاد محمѧѧѧود (٢٠٠٣ ،(الخصѧѧѧائص الممیѧѧѧزة لرسѧѧѧوم التلامیѧѧѧذ،
العدوانیین وغیر العدوانیین في مرحلة الطفولة المتѧأخرة، مجلѧة الفѧتح، جامعѧة دیѧالى،
عدد١٦.
١٢ -خمیس، حمدي (١٩٦٢ (رسوم الأطفال، دار المعارف، مصر.
١٣ -خمѧیس، حمѧدي (١٩٦٥ (طѧرق تѧدریس الفنѧون لѧدور المعلمѧین والمعلمѧات
العامة، المركز العربي للثقافة والعلوم، بیروت، لبنان.
.........................................................العدد السابع والخمسون . مجلة الفتح . شباط لسنة ٢٠١٤
-١٧-
١٤ -السید، فؤاد البھي (١٩٧٥ (الأسس النفسѧیة للنمѧو، ط٤ ،دار الفكѧر العربѧي،
القاھرة.
١٥ -السید، فؤاد البھي (١٩٧٩ (علم النفس الإحصائي في مقیاس العقل البشري،
ط٣ ،القاھرة، دار الفكر العربي، مطبعة دار التألیف.
١٦ -ألصѧالحي، أنسѧام أیѧاد (٢٠٠٦ (أثѧر نѧوع الألѧوان فѧي التѧأثیر الفنѧي لتلامѧذة
الصѧف الخѧامس الابتѧدائي، رسѧالة ماجسѧتیر غیѧر منشѧورة، كلیѧة التربیѧة الأساسѧیة،
جامعة دیالى.
١٧ -العیلانѧѧѧي، عبѧѧѧد الله (ب. ت) الصѧѧѧحاح فѧѧѧي اللغѧѧѧة والعلѧѧѧوم، دار الحضѧѧѧارة
العربیة، بیروت.
١٨ -عثمان، عبلѧة حنفѧي (١٩٨٩ (فنѧون أطفالنѧا، سلسѧلة كتѧب الآبѧاء والأمھѧات،
مكتبة النھضة العربیة ، القاھرة.
١٩ -عثمѧان، عبلѧة حنفѧي (٢٠٠٢ (مѧاذا تعنѧي فنѧون أطفالنѧا لنѧا وللطفѧل، مجلѧة
خطوة، المجلس العربي للطفولة والتنمیة، ع١٦.
٢٠ -الفلفѧѧي، ھنѧѧاء (١٩٨٩ (خصѧѧائص شخصѧѧیة الطفѧѧل العراقѧѧي، مجلѧѧة العلѧѧوم
التربویة والنفسیة، ع ١٣ ،بغداد.
٢١ -فیѧѧراري، اوسѧѧفالدوا ورنѧѧاتولا (١٩٩٧ ،(الرسѧѧم عنѧѧد الأطفѧѧال، دار الفكѧѧر
العربي، القاھرة.
٢٢ -موسѧѧى، سѧѧѧعدي لفتѧѧھ (٢٠٠١ (طرائѧѧѧق وتقنیѧѧات تѧѧѧدریس النѧѧون، مطبعѧѧѧة
السعدون، بغداد.
٢٣ -نخلة، تاجي شنودة (٢٠٠٢ (نحو فھم أفضل لرسوم أطفالنѧا وتنمیتھѧا، مجلѧة
خطوة، المجلس العربي للطفولة والتنمیة، ع ١٦.
المصادر الأجنبیة:
- Coleman, g (1996) Statiscal Analysis in Educationl,
(4th.ed.), New York- Mc Graw- Hill.
- Holistit, 0. (1969) content Analysis for Social scienees and
Hummanties- London, Addison- Wesly.
- Light, R. (1973) Issus in the Analysis of Qualitative Data,
in travers (ed.) second Hand book of Research on teaching
Chicago. Rand Menally.
- Rojet, D (1981) Dissen en Ia Psycho logic Clinique.
(3eme imp؛ (universite D e Bordeaux.
- Taylor, S. (1995). Art education in Elementary school, (5th
ed), Ohio- Ohio university press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 وفاء شكر حسن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.