دراسة مقارنة بين الطريقة القياسية وطريقة المحاضرة في تحصيل طلبة المرحلة الأولى قسم اللغة العربية كلية التربية جامعة ديالى في مادة الصرف

المؤلفون

  • أ.د. مثنى علوان الجشعمي كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى
  • م.م. زينب فالح مهدي السلطاني كلية الهندسة / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/03

الملخص

رمت هذه الدراسة إلى إجراء ( دراسة مقارنة بين الطريقة القياسية وطريقة
المحاضرة في تحصيل طلبة المرحلة الأولى قسم اللغة العربية كلية التربية جامعة
ديالى في مادة الصرف ) .
وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة :
١ – أي الطريقتين ( القياسية أم المحاضرة ) أفضل في تحصيل طلبة قسم اللغة
العربية / كلية التربية الأصمعي – جامعة ديالى .
٢ – اثر متغير الجنس في تحصيل الطلبة في قسم اللغة العربية الذين درسوا على
وفق الطريقتين ( القياسية والمحاضرة ) .
ومن اجل تحقيق هذين الهدفين طبق احد الباحثين دراسته على شعبتين من
المرحلة الأولى في قسم اللغة العربية – كلية التربية الأصمعي – جامعة ديالى إذ
كانت إحدى هذه الشعب وهي شعبة (ب) وكان عددهم (٥١ (طالبا وطالبة وهي
التجريبية التي تدرس على وفق الطريقة القياسية وشعبة أخرى وهي شعبة (ج)
وكان عددهم (٥٢ (طالبا وطالبة وهي الضابطة التي تدرس على وفق طريقة
المحاضرة إذ كانت عينة البحث الكلية (١٠٣ (طالبا وطالبة .
أجرى احد الباحثين التجربة في بداية الفصل الثاني للعام الدراسي (٢٠١٠–
٢٠١١ م) وفي نهاية التجربة اختبر الباحث الطلبة للتعرف على اثر استخدام احد
الطريقتين ( القياسية والمحاضرة ) في تحصيل طلبة المرحلة الأولى في قسم اللغة
العربية والمقارنة بينهما .
وبعد إجراء التجربة وتحليل النتائج بالوسائل الإحصائية توصل الباحثان إلى عدد
من النتائج ومنها :-
١ – تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الصرف بالطريقة
القياسية على طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الصرف بطريقة
المحاضرة .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. مثنى علوان الجشعمي
م.م. زینب فالح مھدي
-٨١ -
٢ – تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة الصرف بالطريقة
القياسية على طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة الصرف بطريقة
المحاضرة .
٣ – تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة .
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان عددا من التوصيات ومنها :-
١ ـ اعتماد تدريسي مادة الصرف الطريقة القياسية في تدريسهم لهذه المادة .
٢ ـ التنويع في الطرائق المستخدمة لتدريس هذه المادة ولا سيما القياسية لأنها
تتوافق ومفردات هذه المادة وطبيعة هؤلاء الطلبة وقدراتهم .
كذلك اقترح الباحثان القيام بعدد من الدراسات :-
١ ـ إجراء دراسة مقارنة بين مجموعتين تدرسان بنفس الطريقتين في
موضوعات النحو العربي .
٢ ـ إقامة بحوث ورسائل عن مشكلات تدريس موضوعات الصرف في المرحلة
الثانوية والمتوسطة والإعدادية .
واالله اسأله أن يلبسه ثوب القبول وان ينفع به ، انه أكرم مسئول .

المراجع

المصادر والمراجع :

- القرآن الكريم .

١.ابن جني ، أبو الفتح عثمان النحـوي الموصـلي ، المنـصف شـرح لكتـاب

التصريف لأبي عثمان المازني ، تحقيق إبراهيم مصطفى وعبد االله أمين ، ط١

، مطبعة عيسى البابي الحلبي وأولاده ، القاهرة ، ١٩٨٢ .

٢ .ابن منظور ، الإمام العلامة أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الأفريقـي

المصري . لسان العرب ، دار صادر للطباعة والنشر ودار بيروت للطباعـة

والنشر ، بيروت ١٩٥٥م ـ ١٣٧٤هـ .

٣.ابن فارس ، أبو الحسين احمد . مقاييس اللغة ، تح قيق عبـد الـسلام محمـد

هارون ، ط ١ ، دار أحياء الكتب العربية ، عيسى البابي الحلبي وشـركاؤه ،

القاهرة ، ١٣٦٦ هـ.

٤.أبو الهيجاء ، فؤاد حسن أساسيات التدريس ومهاراته وطرقه العامة ، عمان ،

دار المناهج ٢٠٠٠ .

٥.الاشبيلي ، ابن عصفور ت (٦٦٩هـ) . الممتع في التصريف ، تحقيق فخـر

الدين قباوة ، ط٣ ، منشورات دار الأفاق الجديدة ، بيروت ، د.ت .

٦.ــــــ . شرح جمل الزجاجي الشرح الكبير ، تحقيق صاحب أبو جناح ،

ط١ ، عالم الكتب ، بيروت ، ١٤١٩هـ - ١٩٩٩م .

٧.البياتي ، عبد الجبار توفيـق ، وزكريـا اثناسـيوس . الإحـصاء الوصـفي

والاستدلالي في التربية وعلم النفس ، مؤسسة الثقافـة العماليـة ، بغـداد ،

١٩٧٧م .

٨.جابر ، عبد الحميد ، وعايف حبيب . أساسيات التدريس ، بغـداد ، مطبعـة

العاني ، ١٩٦٧ .

٩.الجبوري ، عمران جاسم حمد، دراسـة مقارنـة بـين طريقتـي المناقـشة

والمحاضرة في تدريس مادة الأدب والنصوص في الخامس الثانوي جامعـة

بغداد كلية التربية ١٩٨٦ ) .رسالة ماجستير ) .

١٠ .الجبوري ، محمد صالح ياسين . بناء دليل لتيسير تدريس النحو العربي في

شرح قطر الندى وبل الصدى في أقسام اللغة العربيـة فـي كليتـي الآداب

والتربية ، جامعة ديالى ، كلية التربية ، ٢٠٠٤ ) . رسالة ماجـستير غيـر

منشورة ) .

١١ .الجرجاني ، علي بن محمد بن علي الجرجاني ، التعريفـات ، دار الكتـاب

العربي ،ط١ بيروت ، تحقيق : إبراهيم الابياري ، ١٤٠٥ هـ _١٩٨٥م .

١٢ .جواد ، مصطفى . دراسات في فلسفة النحو والصرف واللغة والرسم ، ورد

على رءوف جمال الدين مؤلف مناقشات مع الدكتور مصطفى جواد ، مطبعة

اسعد ، بغداد ، ١٣٨٤هـ ، ١٩٦٤م.

١٣ .الحديثي ، خديجة .أبنية الصرف في كتاب سيبويه ، منشورات مكتبة النهضة

، ط١ ،١٩٦٥م ـ ١٣٨٥هـ .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. مثنى علوان الجشعمي

م.م. زینب فالح مھدي

-١١١ -

١٤ .الحملاوي ، احمد . شذا العرف في فن الصرف ، مكتبة النهضة العربيـة ،

شارع السعدون ، بغداد ، ١٩٨٨.

١٥ .خليفة ، عبد الكريم . تيسير العربية بين القديم والحديث ، ط١ ، عمـان ـ

الأردن ، ١٤٠٧ هـ ـ ١٩٨٦.

١٦ .الخماسي ، عبد علي حسين صالح ، دراسة مقارنة لأثر طريقتي الاسـتقراء

والقياس في تحصيل تلاميذ الصف الخامس ابتدائي في قواعد اللغة العربية ،

جامعة بغداد كلية التربية ١٤٠٧ هـ – ١٩٨٧.

١٧ .داوود ، عزيز حنا وأنور حسين ، مناهج البحث التربوي جامعة بغـداد دار

الحكمة للطباعة والنشر ١٩٩٠.

١٨ .الدجيني ، فتحي عبد الفتاح . أبو الأسود الدؤلي ونشأة النحو العربي ، وكالة

المطبوعات ، ٢٧ شارع فهد السالم ، الكويت ، د.ت .

١٩ .الدليمي ، طه علي حسين ، دراسة مقارنة لأثر بعض الطرق التدريسية على

تحصيل الطلاب في قواعد اللغة العربيـة جامعة بغداد ، كلية التربيـة ١٩٨٠

(رسالة ماجستير) .

٢٠ .الدليمي ، مجهد جيجان ، وآخرون . النحو العربي مذاهبه وتيسيره ، وزارة

التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، د. ت .

٢١ .الدينوري ، أبو محمد عبد االله بن مسلم بن قتيبة ( ٢١٣/ ٢٧٣ هـ ) . عيون

الأخبار ، المؤسسة المصرية العامة ، د.ت .

٢٢ .الرازي ، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر . مختار الصحاح ، الناشـر دار

الرسالة ، ١٤٠٢هـ ـ ١٩٨٢م .

٢٣ .الربيعي ، طه إبراهيم جودة . صعوبات تدريس مادة الصرف من وجهة نظر

التدريسيين والطلبة في كليات التربية ببغـداد ، كليـة التربيـة ـ الجامعـة

المستنصرية ، ١٤٢٢ هـ ـ ٢٠٠١ م . ( رسالة ماجستير غير منشورة )

٢٤ .الربيعي ، نبأ ثامر خليل . تقويم تدريس مادة الصرف في كليات التربية من

وجهة نظر التدريسيين والطلبة ، جامعة بابل ، كليـة التربيـة الأساسـية ،

٢٠٠٥ ) . رسالة ماجستير غير منشورة )

٢٥ .الرحيم ، احمد حسن ، أصول تدريس اللغة العربية والتربيـة الدينيـة ط١ ،

النجف الاشرف ، مطبعة الآداب ١٩٧١ م .

٢٦ .الرشيدي ، سعد وآخرون . المنهج الدراسي ،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ،

. ١٩٩٩

٢٧ .الزبيدي ، محمد مرتضى . تاج العروس ، دار ليبيـا للنـشر والتوز يـع ،

بنغازي ، طبع بمطابع دار صادر ، بيروت ، ١٣٨٦هـ ـ ١٩٦٤م .

٢٨ .الزبيدي ، حربية كامل مهدي . اسم الفاعل في القـرآن الكـريم _ دراسـة

نحوية _ جامعة بغداد كلية الآداب ، ١٩٨٠ .

٢٩ .زيتون ، عايش محمود ، أساليب تدريس العلوم ، الشروق للنشر والتوزيع

عمان ١٩٩٩.

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. مثنى علوان الجشعمي

م.م. زینب فالح مھدي

-١١٢ -

٣٠ .السلطاني ، زي نب فالح مهدي ، بناء دليل لتيسير تدريس مادة الصرف فـي

كتاب شذا العرف في فن الصرف للمرحلة الأولى في أقسام اللغـة العربيـة

كليات التربية ، جامعة ديالى ، كلية التربية ، ٢٠٠٧.

٣١ .سمك ، مجمد صالح ، فن التدريس للغة العربية والتربيـة الدينيـة ، ط٢ ،

القاهرة مكتبة النهضة المصرية ، ١٩٦١.

٣٢ .سيبويه ، أبو بشر عمرو بن عثمان ت ( ١٨٠هـ ) . الكتاب ، تحقيق عبـد

السلام هارون ، ط٢ ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، دار الجيل ، ١٩٨٢ .

٣٣ .السيرافي ، أبو سعيد . أخبار النحويين البصريين ، اعتنى بنـشره وتهذيبـه

فرنيس كرنكر المطبعة الكاثوليكية ، بيروت ، د.ت .

٣٤ .شحاته ، حسن وفوزية أبو الخيل ، التدريس والتقويم الجـامعي _ دراسـة

نقدية مستقبلية ، كلية التربية للبنات الأقسام الأدبية عبر الانترنيت تحت عنوان

www.dawaserdu.gov.sakmthkrh.

٣٥ .شلاش ، هاشم طه ، وآخرون ، المهذب في علم التصريف جامع ة بغـداد ،

بيت الحكمة ، د.ت ، د.ط .

٣٦ .عاقل ، فاخر، علم النفس التربوي ، ط١ ،مكتبة النهضة ،١٩٧٢.

٣٧ .عبد الحميد ، محمد محيي الدين . دروس التصريف ، ط ٣ ، المكتبة التجارية

الكبرى ، شارع محمد علي بمصر ، مطبعة السعادة ، مصر ، ١٩٥٨ .

٣٨ .العبيدي ، رشيد عبد الرحمن . أبو عثم ان المازني ومذاهبه فـي الـصرف

والنحو ، مطبعة سلمان الاعظمي ، بغداد ، ١٣٨٩ هـ ـ ١٩٦٩ م.

٣٩ .الفراهيدي ، أبو عبد الرحمن الخليل بن اخمد ، كتـاب العـين ،الناشـر دار

ومكتبة الهلال تحقيق : الدكتور مهدي المخزومي و الدكتور إبراهيم السامرائي

، د.ت .

٤٠ .الفيروز أبادي ، مجد الدي ن . القاموس المحيط ، المكتبة التجارية الكبـرى ،

شارع محمد علي ، مطبعة السعادة ، مصر ، د.ت .

٤١ .قباوة ، فخر الدين . المورد النحوي ، نماذج تطبيقية في الإعراب والصرف

، ط١ ، دار الأصمعي بحلب ، ١٩٣٩هـ – ١٩٧٢ .

٤٢ .ـــــــ . تطور مشكلة الفـصاحة ، ط ١ ، دار الفكـر المعاصـر ،

بيروت ـ لبنان ، دار الفكر ، دمشق ـ سورية ، ١٩٩٨ .

٤٣ .المناوي ، محمد عبد الرؤوف ، التوقيف على مهمات التعاريف ،دار الفكر

المعاصر دار الفكر بيروت دمشق ، ط ١ ١٤١٠ ،هـ _ ١٩٨٠ م تحقيـق

دكتور محمد رضوان الداية .

٤٤ .النجار ، فريد جبرائيل ، وآخرون . قاموس التربية وعلم ا لنفس التربوي ،

منشورات دائرة التربية ، ١٩٨٤.

٤٥ .النايلة ، عبد الجبار علوان . الصرف الواضح ، وزارة التعليم العالي والبحث

العلمي ، جامعة الموصل ، ١٤٠٨هـ – ١٩٨٨م .

العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. مثنى علوان الجشعمي

م.م. زینب فالح مھدي

-١١٣ -

٤٦ .الهاشمي ، عابد توفيق . الموجه العلمي لمدرسي اللغة العربيـة ، بغـداد ،

مطبعة الرشاد ، ١٩٧٣

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د. مثنى علوان الجشعمي و م.م. زينب فالح مهدي السلطاني, "دراسة مقارنة بين الطريقة القياسية وطريقة المحاضرة في تحصيل طلبة المرحلة الأولى قسم اللغة العربية كلية التربية جامعة ديالى في مادة الصرف ", jfath, م 16, عدد 4, ص 1–47, 2023.